الشهر الرابع من الحمل: أسباب الصداع للحامل وعلاجه 

صورة حامل مصابة بالصداع في الشهر الرابع
الشهر الرابع من الحمل: أسباب الصداع للحامل وعلاجه 

الصداع أثناء الحمل من الأعراض الشائعة، وتشير الأبحاث إلى أن 39٪ من النساء يعانين من الصداع أثناء الحمل أو بعده مباشرة. ويعد الصداع ليس عرضاً يدعو للقلق، فيمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في كثير من الأحيان في تهدئة الألم.
ومع ذلك، ففي الشهر الرابع الذي يعتبر بداية الثلث الثاني من الحمل، قد تكون المرأة أقل عرضة للإصابة بالصداع بسبب التغيرات الهرمونية؛ لأن جسم المرأة عادة ما يتكيف مع هذه التغييرات في هذه المرحلة من الحمل. لكن في المقابل، تعاني بعض النساء من صداع التوتر الناجم عن التغيرات الهرمونية طوال فترة الحمل. إليك أسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع وكيفية التخلص منه:

أسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع

صورة حامل مصابة بالصداع في الشهر الرابع


يؤثر الصداع النصفي على مختلف النساء بطرق مختلفة، وغالباً ما يسبب ألماً شديداً حول الرأس والعين.
وفقاً لموقع "هيلث"يؤثر الصداع النصفي على مختلف النساء بطرق مختلفة، وغالباً ما يسبب ألماً شديداً حول الرأس والعين. إليك أسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع:

1- احتقان الجيوب الأنفية:

إذا كنت تعانين من احتقان الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف أو الحساسية، فقد يصاحب هذه الأمراض الصداع.

2- تغير الجسم أثناء الحمل:

عندما تكونين حاملاً، يزداد حجم الدم وترتفع مستويات الهرمونات لديك وتنخفض. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

3- الجفاف: 

يمكن أن يسبب الجفاف صداع الحمل. والشعور أيضاً بالغثيان والقيء. لذلك تحتاجين إلى تناول السوائل أكثر من المعتاد عندما تكونين حاملاً.

4- إجهاد العضلات:

حيث يضغط طفلك الذي ينمو على أجزاء جسمك. هذا يمكن أن يخلق توتراً عضلياً في جسمك ويؤدي إلى صداع التوتر.

5- انسحاب الكافيين:

تتخلى العديد من النساء الحوامل عن الكافيين خلال فترة الحمل. هذا الانسحاب من الكافيين يمكن أن يسبب الصداع. بعض الأطعمة أيضاً مثل الجبن والشوكولاتة ومنتجات الألبان واللحوم المصنعة يمكن أن تسبب الصداع.

6- انخفاض سكر الدم: 

غالباً ما يؤدي الحمل إلى تغييرات في عادات الأكل والشهية. يمكن أن يؤدي الجوع وانخفاض مستويات السكر في الدم إلى حدوث الصداع.

7- ارتفاع ضغط الدم:

بعد الأسبوع 20 من الحمل، قد يكون الصداع الحاد مرتبطاً بارتفاع ضغط الدم. قد يزيد هذا من خطر إصابتك بعدد من مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة، لذلك من المهم التحدث إلى طبيبك إذا لاحظت هذا العارض.

متى يجب استشارة الطبيب؟

استشارة الطبيب
متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تعانين من صداع مؤلم وكنت في الثلث الثاني أو حتى الثلث الثالث من الحمل، فمن المحتمل أن تشعري بالقلق بشأن الألم وما قد يعنيه.
يُعد تسمم الحمل خطراً على الأمهات في أي مرحلة من مراحل الحمل، وهو مصدر قلق كبير، وعندما تعاني الأم من أعراض ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يكون الصداع من أولى علامات تسمم الحمل، على الرغم من أن هذا الاضطراب لا يؤثر على كل امرأة حامل.
يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بدفتر يوميات عن أعراض الحمل في تولي مسؤولية أي مشكلات قد تواجهك وإعطاء طبيبك صورة واضحة عن صحتك العامة طوال فترة الحمل.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب الحكة عند الحامل في الشهر الثامن

علاج أسباب صداع الحمل في الشهر الرابع

حامل تطبخ
انتبهي لأطباق طعامك

انتبهي لأطباق طعامك:

في المرة التالية التي تصابين فيها بالصداع، اكتبي كل ما تناولته من أطعمة خلال الـ24 ساعة السابقة وماذا كنت تفعلين عندما بدأ الصداع، ويمكن أن تؤدي الشوكولاتة والجبن ومنتجات الألبان واللحوم المصنعة إلى الإصابة بالصداع، لذا تابعي ما تأكلينه ولاحظي الأغذية المسببة للصداع.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة:

احصلي على قسط كافٍ من النوم في الليل. عند الإصابة بالصداع النصفي، قد يكون من المفيد النوم في غرفة هادئة ومظلمة.

خذي حماماً:

بالنسبة لبعض المصابين بالصداع، فإن الاستحمام بماء بارد يخفف من الصداع بشكل سريع

تناولي وجبات خفيفة: 

لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم (أحد مسببات الصداع الشائعة)، تناولي وجبات صغيرة بشكل متكرر مثل البسكويت أو الفاكهة أو الزبادي وابتعدي عن السكريات، مثل الحلوى أو الصودا، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع السكر في الدم.
تعرّفي إلى المزيد: 5 طرق لمنع تساقط الشعر بعد الحمل

5 - مارسي الرياضة: 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل يمكن أن تقلل من تواتر وشدة الصداع النصفي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص.
 

سيدتي وطفلك فيسبوك