باحثة سعودية تحصد براءة اختراع عن جهاز لتشخيص مرض ألزهايمر

اختراع سعودي
الباحثة الأستاذة أريج بايحي

تمكنت الباحثة الأستاذة، أريج يحيى بايحيى من جامعة الملك عبدالعزيز بإشراف فريق بحثي طبي من ابتكار نوعي يساهم في الكشف المبكر لمرض الخرف المزمن، الذي يندرج تحته العديد من الأمراض العقلية المختلفة، كمرض ألزهايمر، والذي كان باقي منذ عقود يعتمد في تشخيصه على بعض النماذج التجريبية السريرية و عدم تحديد مستوياته و الكشف المبكر له. ويعرف أنه يصعب تشخيص مرض الخرف لأن معظم التشخيصات الطبية تستند على الاختبار المعرفي الورقي أو الأجهزة الطبية عالية التكلفة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وبناء على ذلك، هناك حاجة متزايدة لاستخدام الطرق الحاسوبية في تشخيص مرض الخرف للاستفادة الكاملة من المزايا التي توفرها التكنولوجيا المتقدمة.

ويستند الاختبار على البيئات الافتراضية التي تعطي إيجابيات إضافية ودقيقة للاختبار المعرفي ويسمح للمريض أن يُزج في بيئة مُحكمة ومسيطر عليها يمكن من خلالها فهم التفسيرات الأولية وتحديد مستويات المرض في المراحل المبكرة على أساس البيئات الافتراضية جنباً إلى جنب مع خوارزميات التعلم الآلي المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

اختراع ثوري على المستوى الطبي

الاختراع هو عبارة عن جهاز لتشخيص مرض الخرف (ألزهايمر) يعتمد على برنامج حاسوبي لبيئات افتراضيه تعتمد على اختبارات معرفية ليتم تحليلها بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

الباحثة أريج يحي بايحي

حاصلة على ماجستير في الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، وبكالوريوس الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات من جامعة الملك عبدالعزيز، أجرت عدد من البحوث الطبية المهمة منها:

  • نظام صحي ذكي لكشف اضطرابات الخرف باستخدام الواقع الافتراضي.
  • البيئة المولدة بالحاسوب التي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي لتقييم مرضى الخرف.
  • نموذج جديد للتعلم الإلكتروني التكيفي يطابق أنماط التعلم بين المعلم والطالب استنادًا إلى التعلم الآلي.
  • اكتشاف الاضطرابات البصرية المكانية في الخرف باستخدام التنبؤ بمنصة الذكاء الاصطناعي.
  • التصنيف الخاضع للإشراف لمرضى الخرف باستخدام الواقع الافتراضي مع خوارزمية التعلم الآلي.
  • نظام صحي ذكي لاكتشاف الاضطرابات البصرية المكانية في الخرف باستخدام الواقع الافتراضي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".