بعد سنوات من إجراء العملية بنجاح.. الدكتور عبدالله الربيعة يستقبل التوأم السيامي المصري حسن ومحمود

التوأم مع الدكتور عبدالله الربيعة
التوأم مع الدكتور عبدالله الربيعة - الصورة من واس
الدكتور عبدالله الربيعة مع التوأم بملابس يوم التأسيس
الدكتور عبدالله الربيعة مع التوأم بملابس يوم التأسيس - الصورة من واس
الدكتور عبدالله الربيعة يرحب بالتوأم حسن ومحمود
الدكتور عبدالله الربيعة يرحب بالتوأم حسن ومحمود - الصورة من واس
التوأم مع الدكتور عبدالله الربيعة
الدكتور عبدالله الربيعة مع التوأم بملابس يوم التأسيس
الدكتور عبدالله الربيعة يرحب بالتوأم حسن ومحمود
3 صور

استقبل الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بمقر المركز في الرياض اليوم، التوأم السيامي المصري حسن ومحمود وذويهما، اللذين سبق أن أجريت لهما عملية ناجحة لفصل الالتصاقات في الأمعاء والمسالك البولية والتناسلية والحوض بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض عام 2009 م.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، قدم والدا التوأم المصري الشكر والعرفان للسعودية حكومة وشعباً على تسخير الجهود اللازمة لإجراء عملية فصل ابنيهما وعلاجهما على يد فريق طبي متخصص مشهود له بالكفاءة والمهنية، الأمر الذي أثمر عن تحسن وضعهما الصحي بشكل مضطرد، مشيدين بالرعاية السامية التي يحظى بها برنامج فصل التوائم السعودي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين، حفظهما الله.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور الربيعة أن السعودية ستظل الظل الوارف لكل المحتاجين والمتضررين في شتى أنحاء العالم، مبيناً أن برنامج فصل التوائم يعد امتداداً لما تقوم به السعودية من جهود إنسانية كبيرة لرفع معاناة الإنسان أينما كان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين، حفظهما الله.

نجاح عملية فصلهما

وكان التوأم السيامي المصري حسن ومحمود  يبلغان من العمر 10 أشهر، عند إجراء عمليات فصلهما عبر 8 مراحل في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني.
وكانت جراحة الفصل هذه التي تحمل الرقم 21 في رصيد عمليات فصل التوائم بالسعودية، التي بدأت أول جراحة فصل عام 1990، عند السابعة والنصف من صباح السبت ومرت بـ 8 مراحل جراحية.

الفريق الطبي

وتكوّن فريق العملية الجراحية من أكثر من 60 شخصاً من 9 إدارات داخل الشؤون الصحية في الحرس الوطني، هي إدارة الهندسة، والعلاقات العامة، والصناعية، والخدمة الاجتماعية، والشرطة العسكرية، والممتلكات، ونظم المعلومات، والنفسية، والخدمات الإعلامية.

تغطية إعلامية كبيرة

وحظيت عملية فصل التوأم المصري، بتغطية إعلامية كبيرة، وكان المشاهدون يتفاعلون مع كلمات قيادات الفريق الطبي الذين تحدثوا من غرفة العمليات، إذ شارك في الظهور على الهواء مباشرة خلال ساعات الجراحة، كل من رئيس الفريق الطبي الدكتور عبدالله الربيعة، والدكتور محمد الجمال، والدكتور مناف الغزاوي، والدكتور سعود الجدعان، والدكتور توفيق اليافي.
تابعي المزيد: السعودية الثالثة عالميا في تقديم المساعدات الإنسانية لعام 2021

أول جراحة فصل توائم شهد نقلاً تلفزيونياً مباشراً

يشار إلى أن أول جراحة فصل توائم شهد نقلاً تلفزيونياً مباشراً، كان أيضاً، لتوأم مصري هما تاليا وتالين، اللتين أتتا إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض في 23/9/2003، والتي كان مقرراً إجراء الجراحة خلال 15 ساعة، لكنها انتهت خلال خمس ساعات وبنجاح كبير، بحسب الفريق الطبي آنذاك.

أكثر عمليات الفصل التي حظيت بتغطية إعلامية كبرى

الجدير بالذكر أن أكثر عمليات الفصل التي حظيت بتغطية إعلامية كبرى، كانت للطفلتين السياميتين البولنديتين أولغا وداريا، اللتين وصلتا للسعودية وهما تبلغان من العمر 13 شهراً يوم الأحد 12/12/2004، إذ أجريت الجراحة في 22/11/1425هـ 3/1/2005، واستغرقت 18 ساعة انتهت بنجاح كبير وحصدت تغطية إعلامية عالمية، خصوصاً من وسائل الإعلام البولندية والأوروبية، التي تحدث عن إنسانية الملك عبدالله، ومملكة الإنسانية، في شكل عام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".