تحذيرات من الوصول إلى الإصدار رقم 100 من برامج التصفح "كروم" و"فايرفوكس" و"إيدج"

صورة متصفح مايكروسوفت إيدج
متصفح مايكروسوفت إيدج - الصورة من موقع The Verge
صورة متصفج فايرفوكس
متصفح فايرفوكس - الصورة من موقع The Verge
صورة متصفح مايكروسوفت إيدج
صورة متصفج فايرفوكس
2 صور

اقتربت برامج التصفح "كروم" و"فايرفوكس" و"إيدج" من الوصول إلى الإصدار 100، في إصدار ثلاثي، قد يؤدي إلى تعطيل بعض مواقع الويب.

وبحسب ما ذكره موقع The Verge المتخصص في مواد التكنولوجيا، فإن الانتقال إلى الإصدار 100 في الأسابيع المقبلة قد يؤدي إلى حدوث أخطاء أو مشكلات في التوافق على بعض مواقع الويب غير الجاهزة لقراءة سلاسل وكيل المستخدم المكونة من ثلاثة أرقام.

وحذرت شركات Mozilla وGoogle وMicrosoft من الإصدار 100 القادم لأشهر، والذي على وشك التراجع في مارس لكل من Chrome وEdge، يليه Firefox في مايو. يجري كل من Mozilla وGoogle تجارب لاختبار مواقع الويب والإبلاغ عن الأعطال. هناك قائمة تشغيل من المشكلات، وهي صغيرة إلى حد ما في الوقت الحالي، ويلاحظ Engadget أن المواقع البارزة المتأثرة تشمل HBO Go وBethesda وYahoo.

ويوضح فريق من مطوري الويب في مدونة موزيلا: "عندما وصلت المتصفحات لأول مرة إلى الإصدار 10 منذ ما يزيد قليلاً عن 12 عامًا، تم اكتشاف العديد من المشكلات مع مكتبات تحليل وكيل المستخدم حيث انتقل رقم الإصدار الرئيسي من رقم واحد إلى رقمين". يشبه إلى حد كبير خطأ Y2K الشهير الذي جعل عام 2000 غير قابل للتمييز عن عام 1900 بالنسبة لبعض أجهزة الكمبيوتر، فإن المتصفحات لها تنسيقات مختلفة لسلاسل وكيل المستخدم، و"من الممكن أن تحتوي بعض مكتبات التحليل على افتراضات مشفرة أو أخطاء لا تدخل فيها أرقام الإصدارات الرئيسية المكونة من ثلاثة أرقام للحساب".

على الرغم من وجود مخاوف بشأن تعطل بعض مواقع الويب، إلا أن هناك الكثير من العمل الشاق يجري خلف الكواليس، يشبه إلى حد كبير ما حدث لتجنب الصداع الكبير مع خطأ Y2K قبل 22 عامًا، لجعل الانتقال إلى الإصدار 100 يسير بسلاسة. يمكن للمطورين تمكين علامة خاصة في الإصدارات الحالية من برامج التصفح لجعل تقرير المتصفحات كإصدار 100 والمساعدة في اختبار المواقع.

هناك أيضًا خطط مطبقة إذا كانت هناك مشكلات منتشرة. تقول Mozilla إنها ستعمل إما على إصلاح مواقع الويب المعطلة أو تجميد إصدار Firefox الرئيسي مؤقتًا عند 99 إذا كانت الأعطال منتشرة ولا يمكن التحكم فيها. تتمثل خطة النسخ الاحتياطي لـ Google في استخدام علامة لتجميد الإصدار الرئيسي عند 99، ولم تقم Microsoft بتفصيل خطة نسخ احتياطي بقدر ما يمكننا أن نقول.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»