علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

صورة لمولود ذكي
علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث
صورة لتحليل الذكاء
أن يرثوا الذكاء من الأبوين
مولود كبير الحجم
علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث
صورة لمولود ينظر إلى وجه والده
يطيل النظر إلى وجهك أنتِ ووالده
صورة لمولود يبتسم
يبتسم طوال الوقت
صورة لمولودة
ستلفت حوله
صورة لمولود ذكي
صورة لتحليل الذكاء
مولود كبير الحجم
صورة لمولود ينظر إلى وجه والده
صورة لمولود يبتسم
صورة لمولودة
6 صور

هناك العديد من العلامات التي قد تظهر في وقت مبكر من حياة الطفل، والتي تشير إلى ذكاء عالٍ، ولا يعرفها الآباء، ويمكن أن تظهر بعد وقت قصير من الولادة. قد يبدو الأمر مفاجئاً، وفي حين أن هذه الأدلة ليست مثبتة تماماً؛ فإنها يمكن أن تشير بالتأكيد إلى أن طفلك ذكي للغاية! باستخدام الحافز والأدوات المناسبة، تعرفي إلى هذه العلامات، التي جمعتها لك «سيدتي وطفلك» في الموضوع الآتي.

1 - يكون أكبر عند الولادة

علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

كلما زاد حجم الجنين عند الولادة؛ زادت العناصر الغذائية التي كان يتلقاها في الرحم. وقد يطوِّر الأطفال الذين يكتسبون وزناً جسدياً بمعدل أسرع مهاراتِهم المعرفية أيضاً في وقت أبكر قليلاً.
تعرَّفي إلى المزيد: لماذا يصبح الطفل أنانياً؟

2 - يحب الموسيقى

إذا كان طفلك حديث الولادة يشعر بالبهجة عندما تعزفين نغمة أو تغنين أغنية؛ فقد يكون معدل ذكائه مرتفعاً، وبمجرد أن يكبر قليلاً إذا انجذب إلى الألعاب الموسيقية؛ فقد يشير ذلك أيضاً إلى ارتفاع معدل الذكاء.

3 - يبتسم طوال الوقت

يبتسم طوال الوقت
يبتسم طوال الوقت

يمكن أن تشير علامات السعادة في وقت مبكر إلى الطفل الذكي للغاية. إذا بدا طفلك بشكل جيد للغاية، وكان يبتسم طوال اليوم؛ فقد يكون معدل ذكائه مرتفعاً.

4 - يستمتع بالاستماع إلى الكتب التي تقرأينها

قد يكون الأطفال الذين ينجذبون إلى الكتب ويستمتعون بالقراءة في وقت مبكر أكثر ذكاءً من المتوسط، ومن أفضل الطرق هي قراءة الكتب لطفلك في هذا العمر، ولا تستغربي؛ فهو يسمع صوتك الذي تعود عليه في الرحم.

5 – دائم التلفت حوله

دائم التلفت حوله
دائم التلفت حوله

قد يشير نظر الطفل حوله كثيراً إلى معدل ذكاء أعلى من المتوسط؛ فهو يشعر بالفضول تجاه كل شيء، امنحي طفلك الحرية في رؤية الأشياء، وخذيه للتنزه لرؤية الناس؛ فهذا يحفز عقله.

8 - يحاول التحدث

إذا كانت تظهر على طفلك علامات محاولة التحدث في وقت أبكر مما هو متوقع؛ فقد يشير ذلك إلى أنه أكثر ذكاءً. إذا كنتِ تعتقدين أن طفلك الصغير يحاول التحدث؛ فهذه الرغبة في التواصل والقدرة على البدء في تكوين الكلمات عندما يرى وجهك، ترتبط بالتأكيد بمعدل ذكاء مرتفع. استمري في التحدث إلى طفلك، وكلما تفاعل مع الكلمات؛ زادت احتمالية أن يبدأ طفلك في فهم اللغة والبدء في تكوين كلمات خاصة به بشكل مبكر.
تعرَّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي للغة الأم أهمية تعليمها للأطفال في الغربة

6 – يطيل النظر إلى وجهك أنتِ ووالده

يطيل النظر إلى وجهك أنتِ ووالده


كلما زاد تركيز المولود الجديد؛ زادت احتمالية حصوله على معدل ذكاء مرتفع للغاية. ويكون ذلك عبر التواصل البصري، أو التركيز على أيديهم، أو شقيق أكبر سناً، أو أحد الوالدين، بحيث يتعرف إلى الوجوه. ضعي ألعاباً وصوراً ملونة بالقرب من طفلك؛ لمنحه شيئاً يساعده في صقل مهاراته.

7 – يتنبه بشكل غير عادي

يكون يقظاً بعد أيام قليلة من عمره، يحاول استيعاب ما حوله، تشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يكون في حالة تأهب شديد، ويقوم بالاتصال بالعين ويبدو أنه يستمع ويشاهد دائماً؛ يمتلك معدلَ ذكاءٍ مرتفعاً.

8 – أن يرثوا الذَّكاء من الأبوين

تحليل الذَّكاء عند الأب


يمكن أن يكون الذَّكاء وراثياً؛ لذلك إذا كان أحد الوالدين عبقرياً بمعدل ذكاء عالٍ، فقد يرث الطفل معدل الذكاء المرتفع. وإذا كان كلا الوالدين يتمتعان بمعدلات ذكاء عالية؛ فإن الطفل لديه فرصة أفضل أيضاً في الحصول على معدل ذكاء مرتفع. إن تطوير الذكاء هو جزء من الطبيعة وجزء من التنشئة، ومن المحتمل أن ينقل الآباء الأذكياء جينات الذكاء، لكنهم يركزون أيضاً بشكل أكبر على توفير التعليم المنظم في المنزل، منذ الصغر.

9 - لا ينام كثيراً

قد تشير اليقظة عند الأطفال إلى ارتفاع معدل الذكاء، ويبدو أن هناك علاقة متبادلة. عليكِ عدم التذمر إذا لم ينم طفلك كثيراً، واستبشري بالمستقبل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.