مؤشر الإسكوا: السعودية الأولى بالشرق الأوسط في مجال توفر الخدمات الرقمية وتطورها

السعودية الأولى في الشرق الأوسط بتوفر الخدمات الرقمية وتطورها للأفراد والأعمال
المملكة العربية السعودية - الصورة من واس
انفوغراف
انفوغراف التحول الرقمي في المملكة - من حساب هيئة الحكومة الرقمية على تويتر
السعودية الأولى في الشرق الأوسط بتوفر الخدمات الرقمية وتطورها للأفراد والأعمال
انفوغراف
2 صور

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حققت المملكة المركز الأول في مجال توفر الخدمات الرقمية وتطورها في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

معايير قياس مؤشر الإسكوا

ويقيس المؤشر مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، ويركز على 84 خدمة حكومية ضرورية للأفراد والأعمال في قطاعات متنوعة أهمها (التعليم والعدل والمال والأعمال والسياحة والصحة والداخلية والإسكان والشؤون البلدية والعمل والشؤون الاجتماعية والبيئة).

تحقيق التحول الرقمي

من جانبه، أوضح المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية، أن هذا النجاح يأتي تتويجا للتكامل والعمل المشترك بين الجهات الحكومية لتحقيق التحول الرقمي الحكومي كإحدى مستهدفات رؤية 2030 من خلال تقديم خدمات حكومية متقدمة عبر البوابات الرقمية والحلول الذكية.

ويهتم المؤشر بالخدمات الحكومية الإلكترونية وتطورها ودورها في تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة ودعم ريادة الأعمال وذلك وفق 3 ركائز أساسية.

وتتمثل هذه الركائز في الآتي:

1- تختص الركيزة الأولى في توفر الخدمة وتطورها حيث حصلت المملكة في هذه الركيزة على المرتبة الأولى متقدمة بنسبة تقدم بلغت 16.7 %.

2- تختص الركيزة الثانية في المؤشر فتهتم باستخدام الخدمة والرضا عنها واحتلت المملكة المرتبة الثانية في هذ الركيزة لتكون أكثر الدول ارتفاعا في هذا المجال إذ تقدمت بنسبة تقدم بلغت 29.5%.

3- تختص الركيزة الثالثة من المؤشر في الوصول إلى الجمهور وحققت المملكة في هذه الركيزة المرتبة الثانية بارتفاع عن تقرير 2020 بنسبة 17.6% لتحل المملكة في المركز الثاني في المؤشر بارتفاع بنسبة 22.0%.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية صنفت الثانية عالميا بين دول العشرين ضمن تقرير التنافسية الرقمية 2021 الصادر من المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية كما تصدرت ضمن المجموعة الأولى لأعلى الدول الرائدة والمبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين بحسب تقرير التقنيات الحكومية الصادر عن البنك الدولي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"