صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

النظام النباتي سرّ رشاقة نجمات "هوليوود"...

يحقّق النظام الغذائي النباتي نمط حياة صحي، ويعتمده الملايين في العالم، وخصوصاً نجمات "هوليوود"، ولا سيّما Madonna وKate Winslet وBeyoncé، بهدف الحفاظ على رشاقتهن المعهودة أمام عدسات الكاميرات التي ترصد تحركاتهن!
اختصاصية التغذية والمسؤولة عن مركز Low cal Diet Clinic تطلع قارئات "سيدتي نت" على منافع النظام النباتي وأنواعه والنصائح الغذائية التي يجب على النباتيين اتباعها...


يركّز النظام الغذائي النباتي على الفاكهة والخضر والحبوب والمكسرات، ويستثني اللحوم والدواجن والسمك، وتكمن منافعه في أنه:
ـ يحتوي على القليل من "الكولستيرول" والدهون المشبعة التي تخفّف من احتمال الإصابة بالنوع الثاني من السكري والبدانة والأمراض الوعائية.
ـ يزخر بالمضادات الحيوية الفعّالة التي تقي من الإصابة بالسرطان.

أنواعه:
•Lacto-vegetarian يستثني اللحوم والسمك والدواجن والبيض، فضلاً عن الأطعمة التي تتضمنها.ويتضمّن مشتقات اللبن، مثل الحليب والجبن والزبادي.
• Lacto-ovo vegetarian يحتوي على مشتقات اللبن والبيض، ويستثني اللحوم والسمك والدواجن.
• Ovo-vegetarian يعتمد على البيض، ويستثني اللحوم والدواجن ومأكولات البحر.
• Vegan يستثني اللحوم والدواجن والسمك والبيض ومشتقات الحليب والأطعمة التي تحتوي على هذه المنتجات.

وبغية تلبية حاجاتهم الغذائية، يحتاج النباتيون إلى تناول مروحة متنوّعة من الأغذية التي تتضمن:
البروتين: يعتبر البيض ومشتقات الحليب من بين مصادر البروتين الجيدة، وكذلك الحال مع الأطعمة النباتية، مثل: منتجات الصويا والخضر والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة. كما تحتوي الفاصولياء على كميّة كبيرة من الأحماض الأمينية.
الحديد: تشمل مصادر الحديد الجيّدة:الفاصولياء المجففة والبازيللاء والعدس والرقائق المعززة ومنتجات القمح الكامل والخضر الخضراء والفاكهة المجففة. أمّا الأمر السلبي الوحيد فهو أنّه يصعب امتصاص الحديد ذي المصدر النباتي مقارنةً بالحديد الناتج من الحيوانات. ويكمن الحلّ في تناول المأكولات الغنية بالحديد بانتظام، إلى جانب تلك الغنية بالفيتامين "سي"، لأنه يحسّن امتصاص الحديد. وفي ما يتعلق بالمأكولات الغنية بالفيتامين "سي"، فهي الفراولة والحمضيات والطماطم والملفوف والبروكولي.
الكالسيوم: يبدو الحليب ومشتقاته من بين أفضل مصادر الكالسيوم، ولكن الخضر الخضراء، مثل القرنبيط والبروكلي قد تفيد إن تمّ تناول كمية وافرة منها.ومن بين الخيارات الأخرى، ثمة منتجات معززة بالكالسيوم، مثل العصائر والرقائق المقرمشة وحليب الصويا وزبادي الصويا.
الزنك: على غرار الحديد، لا يمكن امتصاص الزنك النباتي بسهولة الزنك الحيواني.ومن بين المصادر الجيدة منه: الحليب والجبن والخبز المصنوع من القمح الكامل والمكسّرات والمأكولات المصنوعة من الصويا والخضر مثل البازيللاء.
الفيتامين بي 12: يتوافر بشكل حصري في المنتجات الحيوانية؛ وبالتالي، يصعب على النباتيين الحصول على قدر كافٍ منه. لذلك، عليهم تناول متممات من الفيتامينات ورقائق الذرة المعززة بالفيتامينات ومنتجات الصويا المعززة.
أحماض "الأوميغا 3" الدهنية: تتوافر في زيت "كانولا" وزيت الجوز وبذور الكتان المطحونة وحبوب الصويا.

شاهدي أيضاً:

د.ناديا الموسوي: أحبّي واخسري وزنك!

مفاتيح الرشاقة على طريقة د. جيليان ماكيث

الأطعمة النيئة:ما لها وما عليها

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X