أبرزها زيادة عدد اللاعبين الأجانب.. قرارات مهمة ومصيرية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

صورة دوري أبطال آسيا
بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم - الصورة من الموقع الرسمي للاتحاد
صورة دوري أبطال آسيا
الاحتفال بالتتويج بدوري أبطال آسيا - الصورة من الموقع الرسمي للاتحاد
صورة دوري أبطال آسيا
صورة دوري أبطال آسيا
2 صور

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن يقترب دوري أبطال آسيا من نفس الاسم الأوروبي في جدوله، ونفس عدد اللاعبين الأجانب المسموح به لكل فريق.

وبحسب ما نشره الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، فإنه اعتبارًا من سبتمبر 2023، سينتقل الحدث الرئيسي في القارة إلى تنسيق الخريف والربيع الذي يحل محل دورة الربيع والخريف الحالية التي كانت موجودة منذ عام 2004.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان إن القرار يهدف إلى مساعدة الأندية الكبرى في آسيا "على الاستفادة من نوافذ انتقالات أكثر تزامنًا، وفرصًا محسنة للتعاقد مع لاعبين ومدربين جيدين فيما يتعلق بمواسم الدوريات العالمية، وتوزيع أكثر لمباريات الأندية سنويًا، للحفاظ على التوازن مع مباريات الفريق الوطني".

كانت جدولة التحديات الناجمة عن جائحة COVID-19 وكأس العالم 2022 في نوفمبر وديسمبر في قطر، قد فرضت بالفعل تغييرات على المسابقة. وستقام المراحل النهائية من دوري أبطال أوروبا 2022 في أوائل عام 2023.

وفي قرار آخر لتغيير اللعبة، يهدف إلى تعزيز الجودة والقدرة التنافسية والمكانة لمسابقات الأندية AFC، وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أيضًا على التوصية بزيادة حصة اللاعبين الأجانب في قائمة اختيار اللاعبين من حصة 3 + 1 الحالية إلى 5+ 1 (خمسة لاعبين من أي جنسية وواحد من جنسية دولة آسيوية) يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من موسم 2023-24 الذي تم تجديده.

حظيت حصة اللاعب الأجنبي المعتمدة حديثًا بدعم كبير من قبل كل من مسابقات الاتحاد الآسيوي واللجان الفنية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد الإزالة الأخيرة لسقف 3 + 1 على عدد اللاعبين الأجانب المسموح بهم في التسجيل الأولي، والذي تمت زيادته أيضًا من 30 إلى 35 لاعبًا. وفيما يتعلق بالتحذيرات والإيقافات، صادقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أيضًا على اقتراح لجنة مسابقات الاتحاد الآسيوي لتعديل القاعدة الخاصة بالإيقاف التلقائي، بحيث يتم إيقاف اللاعب فقط من المباراة التالية في المسابقة ذات الصلة بعد تلقي إنذار في ثلاثة 3 مباريات منفصلة من نفس المنافسة، وليس في مباراتين. وستبدأ إدارة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عملية البحث في الموضوع بشكل أكبر قبل تحديد الخطوات التالية للتنفيذ.

بالإضافة إلى ذلك، بعد توصية لجنة المسؤولية الاجتماعية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالاحتفاظ بـ 5٪ من أموال الجوائز وتخصيصها من الأبطال والوصيفين في بطولات الاتحاد الآسيوي ذات الصلة، والتي تشمل دوري أبطال آسيا وكأس آسيا للسيدات إلى AFC Dream Asia. من أجل توسيع نطاق المسؤولية الاجتماعية للاتحاد وتأثيره، صادقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أيضًا على اقتراح إضافة كأس الاتحاد الآسيوي كجزء من مسابقات الاتحاد الآسيوي ذات الصلة.

وأوضح بيان الاتحاد "عند تحديد تنسيقات التأهل لبطولات كأس آسيا تحت 17 عامًا وتحت 20 عامًا وتحت 23 عامًا، تقرر أيضًا إزالة مبادئ تقسيم المناطق لمرحلة التصفيات قبل نسختي 2023 و2024 بعد الأخذ في الاعتبار تحليل الأداء السابق".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»