9 أطعمة للحفاظ على صحة عظام الحامل والجنين

صورة لحامل في الشهر التاسع
صورة لحامل في الشهر التاسع
صورة لحامل في الشهر التاسع
الحامل
صورة لطبق من الزبادي
فائدة الزبادي
صورة لحامل تتناول طبق من السلطة
فائدة السَلطة
صورة لمجموعة من الخضراوات والفواكه
فائدة الخضراوات لنمو الجنين
صورة لكوب من عصير البرتقال
عصير البرتقال لمحاربة الإمساك
صورة لحامل في الشهر التاسع
صورة لحامل في الشهر التاسع
صورة لطبق من الزبادي
صورة لحامل تتناول طبق من السلطة
صورة لمجموعة من الخضراوات والفواكه
صورة لكوب من عصير البرتقال
6 صور

من المهم جداً اتباع نظام غذائي صحي للعظام طوال فترة الحمل وفي أثناء الرضاعة الطبيعية. هناك الكثير من الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تساعدكِ في الحصول على الأطعمة التي تحتاجينها أنتِ وطفلكِ لتناول نظام غذائي صحي للعظام. توفر هذه الأطعمة الكالسيوم وفيتامين "د" والسعرات الحرارية والبروتين، وتشمل الفواكه والخضراوات الملونة.

هل تعلمين أن ما تتناولينه يكون له تأثير مباشر على نمو عظام طفلك في الرحم؟! لهذا من المهم أن تتبعي نظاماً غذائياً غنياً بالكالسيوم وغيره من الأطعمة الصحية للحفاظ على صحة عظامكِ وعظام جنينكِ خلال فترة الحمل.

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies"، فإنه للحفاظ على قوة عظامكِ أثناء الحمل وبعده، وللتأكد من أن طفلك الذي ينمو يبني عظاماً قوية أيضاً؛ يُمكنكِ تناول الحليب والجبن وعصائر الفاكهة والبابايا والبروكلي واللحوم الخالية من الدهون وزبدة الفول السوداني، فهي أفضل الأطعمة التي تساعد على نمو العظام القوية في الرحم. إليكِ 9 أطعمة ستمنحكِ وطفلك عظاماً قوية:

الفواكه والخضراوات لصحة عظام الحامل والجنين.

1. الحليب والجبن

لكي يكون جنينك عظامٌ قوية، يحتاج إلى كمية كافية من الكالسيوم. توجد هذه الأطعمة بسهولة في الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ مثل الحليب والجبن والخضراوات الورقية، مثل البروكلي والكرنب واللفت والهندباء، والتوفو المدعم بالكالسيوم. نحو ثلاث إلى أربع حصص من هذه الأطعمة يومياً ستمنح طفلكِ عظاماً قوية.

عند تناول الحامل وجبة خفيفة، يجب التأكد من احتوائها على الكالسيوم. يجب التحدث إلى طبيبكِ حول وجود كمية كافية من الكالسيوم في نظامكِ الغذائي. وقد يقترح الطبيب مكملات الكالسيوم أيضاً.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل

2. عصائر الفاكهة والمشروبات الأخرى

عصائر الفاكهة والمشروبات غنية بفيتامين "د"، الذي يساعد في الحفاظ على قوة عظامك وعظام طفلك. أثناء الحمل، من الجيد أن تحصل الحامل على 600 وحدة دولية من فيتامين "د" يومياً.

في وقت لاحق في أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكن للحامل تناول ستة أكواب من العصير أو مشروبات الصويا أو عصير الفاكهة المدعم بفيتامين "د" يومياً.

3. البابايا والبروكلي والجزر والسبانخ

عند تناول الحامل وجبة خفيفة، يجب التأكد من احتوائها على الكالسيوم

كل هذه الأطعمة غنية بفيتامين "أ"، الذي تحتاجينه لنمو عظام طفلك وأعضائه. لكن يجب عدم تناول ذلك بشكل مفرط؛ لأن الكثير منه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية وتسمم الكبد. خلال فترة الحمل، من الجيد أن تحصل الحامل على البطاطا الحلوة المشوية والجزر المقطع وبعض السبانخ يومياً.

4. عصير البرتقال والفراولة والفلفل الأحمر

تعد هذه الأطعمة غنية بفيتامين "سي"، الذي تحصل عليه معظم النساء الحوامل حتماً من نظامهن الغذائي. يجب أن يكون لديها 80 مجم من هذا الفيتامين إذا كانت حاملاً وتجاوز عمرها الـ19 عاماً أو أكثر. إذا لم تتمكن من الحصول على فوائد هذا الفيتامين من نظامها الغذائي اليومي، فيجب الحصول على مكمل غذائي، ولكن فقط بناءً على نصيحة الطبيب.

هذا الفيتامين ليس مفيداً فقط لنمو عظام طفلك بشكل قوي، ولكنه مفيد أيضاً للغضاريف والجلد والكولاجين.

5. السلمون والزبادي والحبوب

تعد تلك الأطعمة الأغنى بفيتامين "د". إذا كنتِ حاملاً، ولا تنسي تضمين 600 وحدة دولية من هذه الأطعمة يومياً، فهي تساعد على بناء أسنان طفلك وعظامه.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

6. عصير البرتقال

تكمن فوائد عصير البرتقال في احتوائه على فيتامين "سي"

لا تكمن فوائد عصير البرتقال في احتوائه على فيتامين "سي" فقط، ولكنه يتمتع أيضاً بالبوتاسيوم والفولات، واللذيْن يعملان معاً على منع إصابة طفلك بعيوب خلقية في وقت مبكر من الحمل، وضمان حصولكِ على حمل صحي.

خلال فترة الحمل، يجب التأكد من تناول 600 ميكروجرام من عصير البرتقال يومياً؛ حتى تمنحي جنينك عظاماً وأسناناً قوية.

7. الزبادي

الزبادي يحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب

لا يعرف الكثير من الناس أن الزبادي يحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب، هذا يعني أنه يمكنكِ الحصول على عناصر غذائية أفضل لبناء العظام؛ مثل فيتامينات "ب" والبروتينات والزنك.

وبينما يعزز الكالسيوم صحة الأسنان والعظام، فإذا لم تصل الحامل إلى الكمية المطلوبة من هذا المعدن؛ فسيحصل الجنين على ما يحتاجه من عظامها، مما يعرضها لخطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لالتئام جرح الولادة الطبيعية

8. اللحوم الخالية من الدهون وزبدة الفول السوداني

يحتاج الطفل إلى البروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون وزبدة الفول السوداني، لنمو الخلايا، بينما يساعد محتوى تلك الأطعمة من الأحماض الأمينية على زيادة نمو العظام والعضلات، مما يؤدي إلى تكوين خلايا دم صحية.

في حالة عدم وجود ذلك، يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من ضعف في نمو المفاصل والعضلات وتشوهات في العظام وخطر كبير للإصابة بعيوب خلقية.لذلك يجب علي الحامل التأكد من تناول 70 جراماً من البروتينات يومياً.

9. العدس والمشروم والكاجو

تمنع هذه الأطعمة، الغنية بالنحاس، تطور هشاشة العظام والعدوى ونقص النمو وضعف وظائف الجهاز العصبي.

تمنع الأطعمة الغنية بالنحاس أيضاً تلف أنسجة المخ، وتحافظ على جهاز المناعة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك