الصحة تبدأ تطبيق الحضور والانصراف الذكي بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

قررت وزارة الصحة السعودية ابتداء من اليوم 2022/02/27م تطبيق الحضور والانصراف (حياك) عبر حساب موارد اعتماد على الجوال في وكالة الموارد البشرية بوزارة الصحة، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية لتوقيع الحضور والانصراف الإلكتروني لمنسوبي الصحة.
وبهدف مواكبة الإجراءات الصحية التي فرضتها جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية، وجهت وزارة الصحة السعودية جميع مديرياتها بضرورة وسرعة استكمال متطلبات نظام الحضور والانصراف الإلكتروني الذكي الجديد، وسرعة تزويد إدارة المراقبة بالموارد البشرية في وزارة الصحة بالإحداثيات الخاصة بمواقع المنشآت الصحية، والهياكل التنظيمية للمنشآت (إدارات – مستشفيات – مراكز صحية) مرتبطة بأسماء مديري ورؤساء الأقسام حسب الهيكل التنظيمي، مع تزويدهم برقم الهاتف والسجل المدني والرقم الوظيفي لكل مدير إدارة ورئيس قسم على أن يتم انجاز البيانات المطلوبة وإرسالها إلى إدارة وزارة الصحة السعودية بصفة عاجلة.

نظام الحضور الذكي

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قد وجهت بالتعاقد مع شركة تقنية مختصة لتوريد نظام الحضور الذكي، وهو نظام يمكن الموظفين من تسجيل الحضور والانصراف بطريقة ميسرة وآمنة في أي وقت وأي مكان، ويساعد على ضبط ساعات عمل الموظفين باستخدام تقنية إنترنت الأشياء (IoT).

ونظام الحضور الذكي يوفر حلاً شاملاً ودقيقًا يسمح من خلاله للموظفين بتسجيل الحضور والانصراف، عن طريق تطبيق الأجهزة الذكية (IOS أو Android) بطريقة فعالة وسريعة تضمن بيئة مرنة وصحية، ويتميز تسجيل الحضور في مقر العمل بأمان وسرعة، وتسجيل الحضور للعمل عن بعد، كما أنه يعد بديلًا صحيًا وآمنًا لأجهزة البصمة التقليدية والحضور الورقي.

ويعمل من خلال تحديد الموقع الجغرافي بتغطية تشمل عددا من المواقع والمدن، كما أنه يعمل على تعقب حضور الموظفين، وقابل للتكامل مع أنظمة الموارد البشرية الأخرى (ERP).