اختتام مؤتمر الفنون الرقمية بالمملكة وسط حضور كبير من الخبراء والفنانين

اختتام فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر الفنون الرقمية - الصورة من حساب هيئة الفنون البصرية على تويتر
اختتام فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر الفنون الرقمية - الصورة من حساب هيئة الفنون البصرية على تويتر

شهد حي جاكس بالرياض اختتام فعاليات مؤتمر الفنون الرقمية في المملكة أمس بتاريخ 27 فبراير 2022، وسط حضور مجموعة من الفنانين وهواة جمع الأعمال الفنية، حيث جاءت فكرة تنظيم المؤتمر على هامش معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر من قبل هيئة الفنون البصرية بالتعاون مع دار سوذبيز للمزادات.


فعاليات اليوم الأخير من مؤتمر الفنون البصرية

تم تسليط الضوء على مستقبل الـ"NFT"، في العالم وتأثيرات العملات الرقمية، وبدوره وجه "الديب بابلو روديجيز فرايل"، أحد مؤسسي شركة "Aorist"، الشكر لوزارة الثقافة ممثلة في هيئة الفنون البصرية على تنظيم هذا الحدث، موضحا اهتمامه بالفنون والثقافةن قائلا «لم أندم على دخولي لمجال NFT بل إنني ومن خلال شراكاتي المستمرة حققت الأرباح مع من أعمل معهم، كما تمكنا من اقتناء العديد من الأعمال الفنية المميزة».

وخلال حديثه أكد "فرايل" أن الأعمال الفنية التقليدية أصبحت بشكل أو بآخر تشكل توأمة مع الفنون الرقمية، ومن المتوقع أن تندمج بشكل أكبر في القريب العاجل.

بدورها أشارت "آن سبالتر"، فنانة الوسائط الرقمية، أن الفنان يمكنه عرض أعماله على المنصات الرقمية، بشكل يمكنه من تحديد من يملك الحق في شرائها بعد ذلك، وأوضحت « هناك امتياز يحصل عليه الفنان حينما يبيع أحد أعماله الرقمية حيث يحصل على نسبة تبلغ 10% من قيمة تكرار بيع عمله في الأسواق والمنصات الرقمية من شخص إلى آخر بعد بيعها أول مرة من قبله شخصياً، ولا ننسى بأن هناك من يرفض بيع أعماله بل يتيحها للعرض فقط، حيث يعتبرها جزءًا لا يتجزأ من شؤون حياته الخاصة التي يرفض أن يشاركه فيها أحد».


على الجانب الآخر، أوضح "سيباستيان فاهي"، المدير الإداري لشركة سوذييز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أن مصطلح الـ NFT، متداول منذ عام 2014، إلا انه شهد نموا هائلا خلال العامين الأخيرين، تتابعا مع زيادة أعداد الفنانين وهواة جمع الأعمال الفنية الرقمية، وأشار إلى أن أهم ما يميز عالم الفن الرقمي إتاحة الفرصة للفنان للإشراف المباشر على أعماله بشكل آمن.

مختتما حديثه مؤكدا أن إقامة مثل تلك المؤتمرات يضع بصمته في تعليم الجمهور الـNFT، وحرص الفنان "راشد الشعشي"، مؤسس ومدير مركز التسامي سابقاً والمشرف على مركز المدينة للفنون، على أن يشير للقيمة المعنوية التي يحققها الفنان في العالم الرقمي.

وقال «نعيش في عصر زاهر بالمملكة من خلال التفاعل مع التطورات العلمية في العالم أجمع، حيث أن تنظيم هيئة الفنون البصرية لهذا المؤتمر المميز، يعد دليلاً على أن الأوضاع تغيرت بشكل متسارع للأفضل، وسيصبح نور عالم الفنون الرقمية يشع بشكل جميع في المستقبل القريب».
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"