احتفالا باليوم العالمي للمرأة ... تعرفي على أشهر 10 سيدات حكمن العالم

الامبراطورة ثيودورا
الامبراطورة ثيودورا - الصورة من موقع monarchyofstyle.blogspot
الملكة حتشبثوت
الملكة حتشبثوت - الصورة من الصفحة الرسمية لمصرالقديمة . كيمت - الأرض السوداء على فيس بوك
كليوباترا -
كليوباترا - الصورة من موقع ancient-egypt-online.com
كليوباترا
كليوباترا - الصورة من الصفحة الرسمية لفيس بوك Ägyptischer Kultur Club DA
ملكة القوط أمالاسونثا
ملكة القوط أمالاسونثا - الصورة من موقع proxy.europeana.eu
 الإمبراطورة سويكو 
 الإمبراطورة سويكو  - الصورة من موقع moderntokyotimes.com
 الأميرة أولغا من روسيا -
 الأميرة أولغا من روسيا - الصورة من موقع cellar.org
 إليانور من آكيتاين
 إليانور من آكيتاين  - الصورة من موقع onthisday.com
 إيزابيلا ملكة قشتالة
 إيزابيلا ملكة قشتالة - الصورة من موقع www.avilaturismo.com
ماري الاولى من انجلترا
ماري الاولى من انجلترا- الصورة من موقع sites.duke.edu
الامبراطورة ثيودورا
الملكة حتشبثوت
كليوباترا -
كليوباترا
ملكة القوط أمالاسونثا
 الإمبراطورة سويكو 
 الأميرة أولغا من روسيا -
 إليانور من آكيتاين
 إيزابيلا ملكة قشتالة
ماري الاولى من انجلترا
10 صور

لطالما أعتقد الكثيرون أن التاريخ مجحف بحق المرأة ولم ينصفها مرورا بالأزمان السحيقة وحتى العصر الحديث، إلا أن المرأة لديها صفحات مشرفة بطول التاريخ وعرضه، وعلى الرغم من أن الرجال هم من شغل معظم المناصب الحاكمة العليا، إلا أنه كانت هناك استثناءات نسائية وعلامات فارقة زمنية توقف عندها الزمن كثيرا.. فقلة من النساء كان لهن قوة شخصية مهيبة ورجاحة عقل فريدة، عبرن بأوطانهن أصعب اللحظات، وذلك على الرغم من أنهن حصلن على السلطة بسبب ارتباطهن العائلي بالورثة الذكور أو عدم توفر أي وريث ذكر مؤهل في جيلهن. ومع ذلك ، أثبتوا جدارتهن وتمكنوا من أن يكونوا القلائل الاستثنائيين.. سيدتي تعرفك على أشهر 10 سيدات حكمن العالم عبر موقع thoughtco.com.

1. الملكة الفرعونية حتشبثوت

الملكة حتشبثوت - الصورة من الصفحة الرسمية لمصر القديمة . كيمت - الأرض السوداء على فيس بوك


ولدت حوالي عام 1504 قبل الميلاد ، وعندما توفي والدها الملك تحتمس الأول تزوجت تحتمس الثاني وتولت العرش وأصبحت رسميًا الحاكم حوالي عام 1473 قبل الميلاد ، تعتبر حتشبسوت أحد اعظم حكام مصر فقد جلبت ثروة كبيرة اقتصادية وفنية، وقامت برعاية واحدة من أكثر الحملات التجارية نجاحًا في مصر لبلاد بونت، حيث جلبت لمصر الذهب وخشب الأبنوس والبخور، وأمنت إرثها من خلال بناء المعابد والمسلات المذهلة التي لا تزال قائمة حتى اليوم.

2. كليوباترا ملكة مصر

كليوباترا - الصورة من الصفحة الرسمية لفيس بوك Ägyptischer Kultur Club DA


كانت كليوباترا آخر فراعنة مصر وآخر سلالة بطليموس ممن حكم مصر. وكانت شريكة في الوصاية مع شقيقها الأصغر لسنوات قبل التحالف مع قيصر ، عندما أخذت العرش. كانت كليوباترا مسؤولة عن استعادة الأراضي المصرية باعتبارها آخر حاكم نشط في المملكة البطلمية.

3. الامبراطورة ثيودورا

الامبراطورة ثيودورا - الصورة من موقع monarchyofstyle.blogspot


هي المرأة الأكثر تأثيراً وقوة في تاريخ الإمبراطورية البيزنطية، استطاعت أن تقنع زوجها أن تكون شريك فكري ، فكان لها تأثير حقيقي على القرارات السياسية للإمبراطورية. حيث ساهمت في إصلاحات تهدف إلى إنهاء الفساد من قبل المسؤولين الحكوميين، ويعود الفضل لها في التوسع في حقوق المرأة وإعطائها حقها في الطلاق والملكية ، وأعطت الأمهات بعض حقوق الوصاية على أطفالهن .
تابعي المزيد: امرأة دخلتْ التّاريخ منْ باب كُرةِ القدم

4. ملكة القوط أمالاسونثا

ملكة القوط أمالاسونثا - الصورة من موقع proxy.europeana.eu


كانت ذات شخصية قوية ومتعلمة جيدًا وتتحدث اللاتينية واليونانية والقوطية بطلاقة، وكانت أمالاسونثا ، ملكة القوط الحقيقية ، وشخصيتها القوية وأرائها الجكيمة كانت حجر عثرة أمام اجتياح القوط فأصبح قتلها هو الأساس المنطقي لغزو جستنيان لإيطاليا وهزيمة القوط، وبالفعل تم اغتيالها والاستيلاء على القوط.

5. الإمبراطورة سويكو

الإمبراطورة سويكو - الصورة من موقع moderntokyotimes.com


هي أول إمبراطورة في التاريخ المسجل تحكم اليابان وكانت شخصيتها قوية وامتازت بالحكمة والذكاء . خلال فترة حكمها ، زاد التأثير الصيني والكوري ، تبنت دستورا للبلاد مكون من 17 مادة. كما وضعت نظام المراتب الإثنا عشر.
تابعي المزيد: نساء قائدات بالفطرة في الإسلام

6. الأميرة أولغا من روسيا

الأميرة أولغا من روسيا - الصورة من موقع cellar.org

تولت الأميرة أولغا زمام السلطة في كييف بعد اغتيال زوجها، وكانت وصيةً على ابنها الذي لم يهتم بتسيير شؤون الدولة، حيث ظل منشغلاً بحملات عسكرية خارج البلاد. لذلك بقي الحكم الفعلي في يد الأميرة أولغا اتصف حكم اولغا بانتقامها من افراد قبيلة الدريفليان لقتلهم زوجها ايغور. فقد انتقمت منهم 4 مرات. ويعتبر نظام جنى الضرائب الذي طبقته الأميرة اولغا من أبرز انجازات حكمها.

7. إليانور من آكيتاين

إليانور من آكيتاين - الصورة من موقع onthisday.com


كانت أغنى وأشهر وأقوى امرأة في أوروبا الغربية خلال العصور الوسطى، بالإضافة إلى كونها دوقة آكيتاين فقد كانت ملكة فرنسا بين العامين 1137–1152 بزواجها من لويس السابع، وبعدها ملكة انجلترا بين العامين 1154–1189 من خلال زواجها من هنري الثاني، عرفت بميولها الادبية وكانت راعية للشخصيات الأدبية مثل روبير واس ودي تروا.

8. إيزابيلا ملكة قشتالة

إيزابيلا ملكة قشتالة - الصورة من موقع www.avilaturismo.com


حكمت إيزابيلا قشتالة وأراغون بالاشتراك مع زوجها فرديناند. وهي مشهورة بدعمها لرحلة كولومبوس. وعرفت بقسوتها، وقامت بإنشاء محاكم التفتيش في إسبانيا ، والإصرار على معاملة السكان الأصليين كأشخاص عاديين، كما عرفت بولعها بالفنون والتعليم.

9. ماري الاولى من انجلترا

ماري الاولى من انجلترا- الصورة من موقع sites.duke.edu


كانت حفيدة إيزابيلا ملكة قشتالة ، شهدت فترة حكمها كثير من التفكك والجدل الديني، وعرفت بماري الدموية لقوتها وقسوتها كما انها حاولت عكس الإصلاحات الدينية التي قام بها والدها وشقيقها، نجحت في إخماد عدة ثورات استهدفتها شخصيا.

10. الإمبراطورة الأرملة تسي شي

الإمبراطورة الأرملة تسي شي - الصورة من موقع artymathilde.files.wordpress.com


كانت إمرأة قوية ذات شعبية وقد سيطرت بفعالية وإن كان بشكل غير رسمي على أسرة تشيننغ المانشو في الصين لمدة 47 عاماً، من 1861 حتى وفاتها في 1908 ، ويعدها الكثيرون واحدة من أقوى النساء في العالم في عصرها - أو ربما في كل التاريخ.
تابعي المزيد: أشهر النساء الرائدات في تحدي التقاليد