أعراض الذبحة الصدرية عند النساء.. تنبهي لها جيداً

أعراض الذبحة الصدرية عند النساء تنبهي لها جيداً
أعراض الذبحة الصدرية عند النساء تنبهي لها جيداً
الذبحة الصدرية عند النساء
الذبحة الصدرية عند النساء
أعراض الذبحة الصدرية عند النساء تنبهي لها جيداً
الذبحة الصدرية عند النساء
2 صور

الذبحة الصدرية خطر على حياتك. تبدأ بألم في الصدر أو انزعاج، ويحدث هذا الألم عندما لا يحصل جزء من قلبكِ على ما يكفي من الدم والأكسجين. ويمكن أن تكون الذبحة الصدرية من أعراض مرض الشريان التاجي (CAD)، إذ يحدث هذا عندما تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى قلبك وتُسد بسبب تصلب الشرايين أو جلطة دموية، كما يمكن أن يحدث أيضاً بسبب اللويحات غير المستقرة، وضعف تدفق الدم من خلال صمام القلب الضيق، وانخفاض وظيفة الضخ لعضلة القلب، فضلاً عن تشنج الشريان التاجي. في السطور التالية، يُطلعك "سيدتي.نت" على أعراض الذبحة الصدرية عند النساء:

أعراض الذبحة الصدرية عند النساء

1-الغثيان والقيء.
2- آلام الرقبة والفك والحلق.
3-آلام البطن.
4-آلام الظهر.
5-الشعور بضيق في التنفس.

لا يتم التعرف دائماً إلى هذه الأعراض كأعراض أمراض القلب لدى النساء، ونتيجة لذلك، يمكن أن يتأخر علاج النساء من الذبحة الصدرية.

هل تختلف أعراض الذبحة الصدرية بين النساء والرجال؟

الذبحة الصدرية عند النساء


غالباً ما يكون سبب الذبحة الصدرية وأمراض القلب بشكل عام لدى الرجال هو انسداد الشرايين التاجية، ويشار إليها باسم مرض الشريان التاجي الانسدادي (CAD). وتصاب النساء بشكل متكرر بأمراض القلب داخل الشرايين الصغيرة جداً التي تتفرع من الشرايين التاجية، ويشار إلى هذا باسم مرض الأوعية الدموية الدقيقة (MVD)، ويحدث بشكل خاص عند النساء الأصغر سناً، فما يصل إلى 50% من النساء اللواتي يعانين من أعراض الذبحة الصدرية ويخضعن لقسطرة قلبية لا يعانين من النوع الانسدادي (CAD).
يُذكر أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفيات بين النساء في الولايات المتحدة، حيث تصيب أكثر من 40% من النساء، وأكثر من 58% من النساء الأمريكيات من أصل أفريقي، و43% من النساء من أصل إسباني و43% من النساء الآسيويات اللائي يبلغن من العمر 20 عاماً أو أكثر ويعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تابعي المزيد انقطاع الطمث: 10 طرق تجنبك أمراض القلب

عوامل تزيد من خطر إصابتك بالذبحة الصدرية

تزيد عوامل الخطر التالية من خطر إصابتك بمرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية:
1-تعاطي التبغ: حيث يؤدي مضغ التبغ والتدخين والتعرّض طويل الأمد للتدخين السلبي إلى إتلاف الجدران الداخلية للشرايين -بما في ذلك شرايين القلب- مما يسمح بتجمع رواسب الكوليسترول ومنع تدفق الدم.
2-داء السكري: إذ يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، مما يؤدي إلى الذبحة الصدرية والنوبات القلبية عن طريق تسريع تصلب الشرايين وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم.
3-ضغط الدم المرتفع: مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الشرايين عن طريق تسريع تصلب الشرايين.
4-ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: الكوليسترول هو جزء كبير من الترسبات التي يمكن أن تضيق الشرايين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشرايين التي تغذي القلب. ويزيد المستوى المرتفع من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضاً باسم الكوليسترول "الضار"، من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية. كما أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم يرتبط بنظامك الغذائي غير الصحي أيضاً.
5-تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب: فإذا كان أحد أفراد الأسرة مصاباً بمرض الشريان التاجي أو أصيب بنوبة قلبية، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية.

المصدر: موقع Johns Hopkins Medicine

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد 6 أعراض تدل على ارتفاع الكوليسترول في الدم