إطلاق منصة وثقها الإلكترونية لحفظ وتسجيل سلالات الإبل

 إطلاق منصة وثقها الإلكترونية لحفظ وتسجيل سلالات الإبل
الإبل - الصورة من واس

أعلن نادي الإبل، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن تأسيس قاعدة بيانات بالربط الوراثي لـ11 فصيلة DNA، حيث سيتم بدء التوثيق لحفظ وتسجيل سلالات الإبل بمنصة إلكترونية.

منصة "وثقها" الإلكترونية

وأوضح، أنه نظرًا لعدم وجود سجلّات توثّق المعلومات الخاصة بالإبل، فقد بادر النادي بتنفيذ بوابة إلكترونية لتسجيل وتوثيق وحفظ سلالات الإبل وتسهيل العمليات والإجراءات على الأرباب والمُلّاك.

جمع وحفظ المعلومات

وستعمل البوابة على جمع وحفظ معلومات الإبل من النواحي السلالية مع تقديم خدمات تحليل الحمض النووي (DNA)، والفحص، والنتائج، والتوثيق، والشهادة، مع إصدار جواز السفر وشجرة النسب.

المرحلة الأولى من المنصة

وتستهدف المرحلة الأولى الإبل التي تكتسب صفة (مزاين) وتشارك في المهرجانات المعتمدة، بينما ستشمل المرحلة الثانية الإبل بأكملها في المملكة العربية السعودية.

رابط منصة "وثقها" الإلكترونية: https://wathiqha.camelclub.gov.sa/

وقد بدأ مُلاّك الإبل في المملكة رحلة توثيق وحفظ سلالات الإبل من خلال منصّة "وثقها" الإلكترونية العائدة لنادي الإبل, حيث أتاح المشروع توثيق جميع المعلومات الخاصة بالإبل ومن بينها الحمض النووي (DNA) بوصفه واحداً من الخصائص الحيوية المميزة للكائنات الحية.

توثيق سلالات الإبل

وسيكون الحصول على توثيق السلالة شرطاً لدخول مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته السابعة.

ويرتكز نادي الإبل في المنصة الالكترونية على أن يكون هو الرائد عالمياً في تنظيم سلالات الإبل وتوثيق سجلاتها, إذ بنت (وثقها) قاعدة بيانات يتوزّع فيها الربط الوراثي بين جميع السلالات مع بث دراسة علمية مقارنة بين السلالات العربية الأصيلة والسلالات المستوردة بشكل علمي ومواءمة الجهود البحثية المتعلقة بالإبل والدعوة لتحسينها وتهيئة بيئة واضحة لها.

أهمية حفظ سلالة الإبل

وتقود الخدمة الجديدة إلى أهمية حفظ سلالة الإبل وتسلسل شجرتها من أجل البائع والمالك والمحافظة على السلالات العريقة والنادرة من بين 11 فصيلة DNA مختلفة في الإبل مع التوسّع في فصائل أكثر في مرحلة لاحقة, وسيمنح كل مالك موثّق بطاقة للمتن الواحد من الذكر أو الأنثى تحتوي على المعلومات اللازمة مع تفاصيل الخصائص وتعريف التنقّل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"