تزامنا مع اليوم العالمي للأحياء البرية.. الهيئة الملكية للعلا تعيد توطين أكثر من 80 حيوانا بريا

الهيئة الملكية للعلا تعيد توطين أكثر من 80 حيوانا بريا - الصورة من "واس"
الهيئة الملكية للعلا تعيد توطين أكثر من 80 حيوانا بريا - الصورة من "واس"

تزامنًا مع اليوم العالمي للأحياء البرية، الذي يوافق 3 مارس من كل عام، أعادت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، توطين مجموعة من الحيوانات البرية، في محمية شرعان الطبيعية. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الهيئة الهادفة إلى إعادة توطين الأنواع المحلية من الحيوانات البرية التي تواجه تهديدات عديدة، وتتناقص أعدادها في مواطنها الطبيعية.

إعادة توطين أكثر من 80 حيوانا بريا

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن "برنامج إعادة التوطين يتضمن (20 مهًا عربيًا، 50 غزالاً رمليًا، و10 وعول جبلية)، تم وضعهم في مسيجات ما قبل الإطلاق حتى تتكيف مع المناطق الجديدة قبل أن يتم إطلاقها في محمية شرعان الطبيعية يوم 17 مارس، وكانت الحيوانات البرية قد جلبت من مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، الذي يعمل تحت مظلة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية".

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال المهندس عمرو بن صالح المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: "إننا نعمل في الهيئة على تحقيق رؤية القيادة التي تتطلع إلى إعادة التوازن البيئي في المملكة العربية السعودية، ونسعى دائمًا على الالتزام بحماية الحياة البرية والموائل الطبيعية في العُلا وتنميتها".

وأضاف المهندس عمرو بن صالح المدني: "تعد مشاركتنا في عملية إعادة التوطين المتزامنة مع اليوم العالمي للأحياء البرية تأكيدًا على التزامنا الكبير في تحقيق جهود التنمية المستدامة التي تقوم عليها الهيئة للتعريف بالعُلا كوجهة عالمية للتراث والثقافة والسياحة، تماشيًا مع مبادرة السعودية الخضراء، مستهدفين الوصول إلى 80% من مساحة العلا إلى محميات طبيعية".

من جهته، أكد أحمد المالكي، مدير المحميات الطبيعية في الهيئة الملكية للعلا، أن كل خطوة نتخذها إلى الأمام في برنامج إطلاق الحيوانات هي محطة فارقة ضمن جهودنا لتحقيق رؤيتنا في الحفاظ على الموائل والمساحات الطبيعية وإعادة إنتاج الأنواع الحية المحلية، فمن خلال إعادة الأنواع الأصلية إلى مكانها نعيد التوازن للبيئة.

وأشار " المالكي" إلى أن برنامج الإطلاق سيواصل المضي قدمًا في تنفيذ خططه في السنوات المقبلة، "بينما نعمل على تحقيق هدفنا طويل الأمد والمتمثل في إعادة إدخال 12 نوعًا محليًا بحلول 2035".

وكانت أولى مبادرات عمليات إطلاق الحيوانات البرية في محمية شرعان الطبيعية، في شهر فبراير عام 2019، من قبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة، بالتزامن مع إطلاق رؤية العُلا. وفي نوفمبر 2020 تم إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة إعادة توطين الحيوانات الفطرية في محمية شرعان الطبيعية بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية وشملت (25 من الوعول النوبية، و20 من الغزلان الجبلية، 50 من ظباء الريم، و10 من المها العربي). وفي مارس 2021، أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا المجموعة الثالثة من الحيوانات الفطرية في بيئاتها الطبيعية ضمن موقع الحجِر.

اليوم العالمي للأحياء البرية

يحتفل العالم، في 3 مارس من كل عام، باليوم العالمي للأحياء البرية، حيث يركز موضوع الاحتفال هذا العام، حسبما ذكر الموقع الرسمي للأمم المتحدة، على أهمية "حماية الأنواع الرئيسية لتعافي النظم الإيكولوجية"، وذلك لجذب الانتباه والتعرف على حالة حفظ وحماية بعض أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بشدة بالانقراض، بالإضافة إلى دفع المناقشات التي تهدف إلى إيجاد الحلول وتنفيذها، كما يقود اليوم العالمي للحياة البرية هذا العام النقاش نحو الحاجة الملحة لحماية وحفاظ أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، ودعم استعادة موائلها وأنظمتها البيئية وتعزيز استخدامها المستدام من قبل البشرية.