هيئة تقويم التعليم توضح عدد الفرص المتاحة لدخول اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ومدة سريانه

هيئة تقويم التعليم والتدريب - الصورة من سيدتي نت
هيئة تقويم التعليم والتدريب

نشر الحساب الرسمي للعناية بالمستفيدين التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، اليوم الخميس، إنفواجرافًا يرد على عدد من التساؤلات المتعلقة باختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP.

وأوضح الحساب الرسمي للعناية بالمستفيدين، أنه تم وضع اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP لقياس الكفاية في اللغة الإنجليزية بعدد من الأسئلة ذات اختيار متعدد في المكونات اللغوية الأساسية، وهو لا يعتمد على مراجع محددة، بل على الحصيلة اللغوية المكتسبة.

الغرض من دخول الاختبار

ردت هيئة تقويم التعليم والتدريب على تساؤل: "ما هو الغرض من دخول اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP؟"، قائلة إن الغرض من دخول الاختبار يتمثل في الآتي:

- التقديم على أقسام اللغة الإنجليزية

- الالتحاق ببرامج لغة إنجليزية تتناسب مع مستوى الطالب

- الإعفاء من مقررات لغة إنجليزية في برنامج دراسي

- متطلب للتقديم على برنامج دراسات عليا

- لتطوير معلمي اللغة الإنجليزية الراغبين في الحصول على شهادة

- لتطوير الراغبين في الالتحاق ببعض الوظائف التي تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية.

الفرص المتاحة لدخول الاختبار

وحول عدد الفرص المتاحة لدخول الاختبار، أشارت الهيئة إلى أن المتقدم يستطيع أداء الاختبار 10 مرات خلال السنوات الثلاث من أول اختبار.

مدة سريان الاختبار

ولفتت إلى أنه تم تحديد مدة سريان اختبار كفايات اللغة الإنجليزية بـ3 سنوات، وترسل الهيئة للجهات المستفيدة أعلى درجة حصل عليها المتقدم خلال تلك السنوات.

وفي تغريدة أخرى، أشار حساب العناية بالمستفيدين إلى أن اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP يعد أحد شروط القبول في العديد من الجامعات والكليات العسكرية والبرامج الأكاديمية.

أوقات عقد الاختبار والنتيجة

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عبر موقعها الإلكتروني، أن الاختبار محوسب، وهو مفتوح على مدار العام، حيث يمكن للمختبر التسجيل في أي وقت من السنة في المكان المناسب له عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة.

وحرصت الهيئة على تقديم مجموعة من الإرشادات العامة، والخاصة بالاختبار، وتتمثل في الآتي: احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار، عند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن قاعة الاختبار ليوجهك إلى المكان المخصص لك، إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين، جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د) عدا التعبير الكتابي، يتطلب الاختبار وصول الطالب قبل موعد الاختبار بـ15 دقيقة، وعلى الطالب أن يكون مستعدًا للجلوس قرابة ساعتين وخمس وأربعين دقيقة.

ووفقًا للهيئة، فإنه بعد انتهاء الاخـتبار تُصـحح الإجـابـات آليا وتحلل النتائج وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق، ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي 3 أسابيع من يوم انتهاء الاختبار.

وعلى صعيد آخر، قام المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، اليوم الخميس الموافق 3 مارس الجاري، بتوقيع اتفاقية لاعتماد 40 برنامجًا أكاديميًا لجامعة تبوك موزعين كالتالي 24 برنامجًا أكاديميًا في مرحلة الماجستير، و16 في مرحلة البكالوريوس.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة تبوك كانت قد حصلت، خلال شهر يناير 2020، على الاعتماد المؤسسي الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب، كما أن لدى الجامعة 7 برامج تحت الإجراء، وبلغ عدد البرامج 54 برنامجًا منها 30 برنامجًا في مرحلة البكالوريوس، و24 في مرحلة الماجستير.