تقارير تكشف.. هل تضر شبكة الجيل الخامس بالبيئة أم تحافظ عليها؟

صورة لاستخدام شبكة الجيل الخامس
استخدام شبكة الجيل الخامس - الصورة من وكالة فرانس برس
صورة لشبكة الجيل الخامس
شبكة الجيل الخامس تنتشر بمرور الوقت - الصورة من موقع The Star
صورة الجيل الخامس 5G
المدن الكبرى تغطى بشبكة 5G الجيل الحامس - الصورة من موقع فوربس
صورة لاستخدام شبكة الجيل الخامس
صورة لشبكة الجيل الخامس
صورة الجيل الخامس 5G
3 صور

حاولت صناعة التكنولوجيا منذ فترة طويلة التوافق مع الحركة الخضراء، على الرغم من اتهام قادتها في كثير من الأحيان بإلقاء شعارات غامضة وتقديم تعهدات يصعب اختبارها.

وشهد المؤتمر العالمي للجوال، وهو لقاء صناعي في برشلونة، بالتأكيد بعض الشعارات. لكن Huawei وOrange والهيئة الصناعية GSMA حاولت تجسيد بعض الادعاءات الخضراء بشأن 5G.

ويتم نشر شبكة الهاتف المحمول من الجيل التالي في جميع أنحاء العالم، مع وعود بإنترنت فائق السرعة يسير جنبًا إلى جنب مع ادعاءات بفوائد هائلة على البيئة.

وقاد لورنس ويليامز، من جامعة ساسكس في المملكة المتحدة مؤخرًا، بحثًا لتقييم الأدلة المتاحة على المكاسب الخضراء المفترضة لـ 5G. وفي هذا الشأن، نشرت وكالة "فرانس برس"، تقريرًا صحفيًا يكشف من خلاله مزايا وأزمات شبكة الجيل الخامس 5G..

هل ستكون تقنية 5G أكثر كفاءة في استخدام الطاقة؟

أشاد جان ماري تشوفراي من شركة "أورانج" بميزات توفير الطاقة مثل "أوضاع السكون"، حيث يتم إيقاف تشغيل المكونات عند عدم استخدامها، والمزيد من الهوائيات والأجهزة الأخرى الموفرة للطاقة، كما أخبر MWC أن 5G ستكون "أكثر كفاءة بعشر مرات" من 4G بحلول عام 2025.

وأوضح تشوفراي أنه "من المقرر أن تستمر حركة بيانات الهاتف المحمول في النمو بشكل كبير في السنوات المقبلة. ومن المسلم به بشكل متزايد أن 5G ستكون على الأقل جزئيًا سبب نمو حركة البيانات هذه".

استخدام شبكة الجيل الخامس - الصورة من وكالة فرانس برس

وأضاف "تم وضع تقديرات مختلفة من قبل الصناعة- يشير البعض إلى أن استهلاك طاقة الشبكة سينخفض​​، والبعض الآخر يمكن أن يظل ثابتًا، ويشير تقدير واحد على الأقل إلى أن استهلاك طاقة الشبكة سيرتفع بسبب 5G.

وقدرت دراسة حديثة من فنلندا أن استهلاك الكهرباء لشبكات الهاتف المحمول الرئيسية في عام 2017 كان أعلى بنسبة 10 في المائة تقريبًا مما كان عليه في عام 2010. ويقول المؤلفون إن هذا كان بسبب الزيادة السريعة في استخدام البيانات والوظائف الجديدة، وخاصة دفق الفيديو.

بينما تتعلق هذه الدراسة بالفترة التي سبقت بدء نشر 5G في جميع أنحاء العالم، إلا أنها توضح أن التحسينات في كفاءة الطاقة في الشبكات لا تضمن تخفيضات في استهلاك الطاقة للشبكات.

هل ستساعد 5G في تحقيق أهداف انعدام الكربون؟

تفاخر إيمانويل كولتا من GSMA بأن شركات الاتصالات كانت "من بين شركات القطاع الخاص الرائدة" لالتزامها بأهداف صافية صفرية. وقد حدد الطريق لتحقيق هذه الأهداف من خلال امتصاص الطاقة المتجددة، والبطاريات الأكثر كفاءة، مثل استخدام الذكاء الاصطناعي لتمكين إيقاف تشغيل المكونات في فترات أقل ازدحامًا.

بينما يقوم بعض المشغلين بالفعل بتزويد شبكاتهم بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة، اقترحت دراسة معيارية لعام 2021 من GSMA أنه بالنظر عبر 31 شبكة في 28 دولة متنوعة، تم توفير 46 في المائة في المتوسط ​​من استهلاك الطاقة من مصادر متجددة مع تباين كبير بين البلدان.

يشار هنا إلى أن الكثير من الأبحاث التي تبحث في الآثار المترتبة على استخدام الطاقة لشبكة الجيل الخامس تبحث فقط في الطاقة التشغيلية.

المدن الكبرى تغطى بشبكة 5G الجيل الحامس - الصورة من موقع فوربس

هل تحقق 5G توفيرًا أكبر للطاقة؟

أكد Duan Hao من شركة هواوي على أهمية ما يسمى بتأثير التمكين، والذي قال إنه "سيسرع الرقمنة وإزالة الكربون عبر الصناعات".

الفكرة هي أن الاتصال الأفضل سيسمح لمزيد من الخدمات والأنشطة بالانتقال عبر الإنترنت، مما يقلل من استهلاك الطاقة من النقل والصناعات الأخرى.

وتشير بعض تقديرات الصناعة إلى توفير الطاقة بنسبة 10 إلى 1 - كل وحدة طاقة مستثمرة في 5G ستوفر 10 أخرى.

ومع ذلك، فقد حذر آخرون من أن تحسينات الكفاءة التي تدعم تقنية الجيل الخامس قد تؤدي ببساطة إلى زيادة استهلاك سلع أو خدمات معينة أو قد تكون بديلاً جزئيًا للسلع أو الخدمات القديمة، لا يزال بإمكان الأشخاص حضور الاجتماعات الشخصية وشراء الموسيقى المادية جنبًا إلى جنب مع المؤتمرات عن بعد و تدفق الموسيقى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي».