اتفاقية بين هيئة تقويم التعليم وجامعة تبوك لقياس مخرجات التعليم واختبارات التسريع الأكاديمي

اتفاقية بين الهيئة وجامعة تبوك لقياس مخرجات التعليم واختبارات التسريع الأكاديمي والمهارات
اتفاقية بين الهيئة وجامعة تبوك لقياس مخرجات التعليم واختبارات التسريع الأكاديمي والمهارات

وقع رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور خالد السبتي، ورئيس جامعة تبوك الأستاذ الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي، بمقر الجامعة في تبوك اتفاقية بين الهيئة ممثلة في المركز الوطني للقياس والجامعة.

الهدف من الاتفاقية

تهدف الاتفاقية إلى التعاون بين المركز والجامعة في تطبيق الاختبارات التي تلبي احتياجات الجامعة، وقياس مخرجات التعليم، واختبارات التسريع الأكاديمي والقدرة المعرفية ومقاييس مهارات الخريجين، إضافة إلى تقديم الدعم الفني للربط بين محتوى الاختبارات ومحتوى البرامج، وتقديم تقارير تفصيلية عن نتائج الاختبارات على مستوى الدرجة الكلية والأبعاد.

بنود الاتفاقية

كما تتضمن الاتفاقية تحديد مسار التقدم في أداء طلاب وخريجي الجامعة عبر السنوات، والمشاركة في الأبحاث المتعلقة بنتائج طلاب وخريجي الجامعة على الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس.

وتعد هيئة تقويم التعليم والتدريب الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية.

ويعد المركز الوطني للقياس التابع للهيئة المرجع الوطني في بناء وسائل القياس في التعليم والتدريب وتطبيقها وتطويرها، وبناء المقاييس والاختبارات القياسية التي تختص بها الهيئة، ويقوم بموائمة و تطبيق الاختبارات الدولية التي تشترك فيها المملكة.

عن الجامعة

يمثل إنشاء جامعة تبوك عام 1427 هـ 2006 م، تعبيرا صريحا للرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يرحمه الله في نشر التعليم العالي في جميع مناطق المملكة. ‏ويوجد حاليا في الجامعة أكثر من (1659 عضو هيئة تدريس، يمثل الإناث 40‏% منهم، ويزيد عدد الطلاب على 36.000) طالب وطالبة.

وتسعى الجامعة لأن تكون منارة في مجالات التعليم والتطوير. ‏أما الحرم الجامعي الرئيس للجامعة فيقع في مدينة تبوك بمنطقة تبوك والتي تقع في الشمال الغربي من المملكة. وانطلاقا من التزام الجامعة في خدمة أبناء المنطقة، فقد قامت الجامعة بإنشاء العديد من الفروع في جميع محافظات المنطقة.
وتشتمل الجامعة على الكليات التالية: ‏(كلية الطب - كلية الهندسة - كلية العلوم الطبية التطبيقية - كلية العلوم - كلية الحاسبات وتقنية المعلومات -‏كلية التربية والآداب - ‏كلية الاقتصاد المنزلي - ‏كلية المجتمع – كلية الشريعة والأنظمة – كلية إدارة الاعمال – كلية الصيدلة – كلية التصاميم و الفنون - الكلية الجامعية في محافظة ضباء - الكلية الجامعية في محافظة الوجه - الكلية الجامعية في محافظة املج - الكلية الجامعية في محافظة حقل - فرع الجامعة في محافظة تيماء).
وتتوجه الجامعة لافتتاح كلية السياحة في محافظة الوجه. ‏هذا بالإضافة إلى أن الجامعة تحتوى على العمادات التالية: (عمادة القبول والتسجيل - ‏عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين - ‏عمادة شؤون الطلاب - عمادة البحث العلمي - عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - عمادة الدراسات العليا - عمادة شؤون المكتبات - عمادة التطوير والجودة - عمادة الخدمات الأكاديمية - عمادة تقنية المعلومات - عمادة التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد - عمادة معهد البحوث والاستشارات – كما تضم الجامعة المراكز التالية: مركز أبحاث شبكات الاستشعار و الانظمة الخلوية – مركز الأبحاث والطاقة المتجددة – مركز الإبتكار الصناعي والروبوت- مركز اللغة الإنكليزية).

‏وتبلغ مساحة الحرم الجامعي للمدينة الجامعية 12 مليون متر مربع، وقد قطعت الجامعة شوطاً كبيراً في انجاز المدينة الجامعة وما زال العمل جارياً لاستكمال مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والمباني الدائمة لكليات الطب والعلوم الطبية التطبيقية والعلوم وإدارة الاعمال.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر "تويتر" "سيدتي"