سفاري الشارقة أكبر سفاري خارج أفريقيا

سفاري الشارقة. الصورة من "وام"
سفاري الشارقة. الصورة من "وام"
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أثناء تجوله في السفاري. الصورة من "وام"
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أثناء تجوله في السفاري. الصورة من "وام"
سفاري الشارقة. الصورة من "وام"
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أثناء تجوله في السفاري. الصورة من "وام"
2 صور

اُفتتح في 17 من فبراير الماضي سفاري الشارقة والذي يحتوي على مناطق عدة تحاكي المناطق الحقيقية في أفريقيا، ويعد المشروع أكبر مشروع سفاري خارج القارة الإفريقية.

مناطق سفاري الشارقة


تضم منطقة سفاري الشارقة 6 مناطق متنوعة، هي:
• المنطقة الأولى "إلى أفريقيا" تهدف إلى أخذ الزوار في تجربة مشي فريدة لاستكشاف الحياة البرية المتوطنة في الجزر والأرخبيلات المنتشرة على طول الساحل الشرقي لأفريقيا في المحيط الهندي.

• المنطقة الثانية التي تضمها السفاري فهي "الساحل"، وتتمثل في الصحراء والمراعي والحياة البرية المتنوعة، وتمتد في أفريقيا من الساحل الأطلسي في موريتانيا في الغرب إلى إريتريا والبحر الأحمر في الشرق، وهي منطقة انتقالية غنية بالحياة البرية بين الصحراء الكبرى في الشمال والسافانا إلى الجنوب.

• المنطقة الثالثة "السافانا" في شرق وجنوب أفريقيا تمتد من الساحل في الشمال، وصولاً إلى كالاهاري في الجنوب الغربي، وتغطي هذه الأراضي العشبية الاستوائية الأفريقية نصف مساحة القارة الأفريقية وهي موطن لأكبر تركز للتنوع الحيوي على الأرض.

• تحتفي المنطقة الرابعة "سيرينقيتي" بأكبر هجرة للحيوانات في العالم كل عام، حيث تهاجر مجموعات كبيرة من الحيوانات العاشبة عبر سهول سيرينقيتي، وتعمل على جذب الحيوانات المفترسة والحيوانات التي تتغذى على الجيف، عبورًا بنهر مارا حيث تكمن تماسيح النيل في المياه العكرة والتي تشكل خطورة على الحيوانات العاشبة المهاجرة.

• المنطقة الخامسة تحمل اسم "نقورونقورو"، وتشكلت من فوهة بركانية منقرضة، وهي نظام بيئي فريد وموطن لبعض الأنواع الأكثر شهرة في أفريقيا.

• في حين استوحيت المنطقة السادسة "موريمي" من الأخاديد والوديان في جنوب غرب أفريقيا والتي تشكلت على مدى قرون بفعل الأمطار الموسمية الغزيرة؛ وتحوي مجاري الأنهار الجافة والرملية هذه على طبقات المياه الجوفية التي تدعم الحياة طوال موسم الجفاف.

أكثر من 120 نوعًا من الحيوانات


يذكر أنّ سفاري الشارقة تضم أكثر من 50 ألف حيوان لأكثر من 120 نوعًا من الحيوانات التي تعيش في أفريقيا، ويعتبر وحيد القرن الأسود من أهم وأندر الحيوانات في السفاري، كما تمت زراعة أكثر من 100 ألف شجرة سمر أفريقي في سفاري الشارقة، وتتنوع النباتات ما بين الأنواع المحلية والأفريقية.

تجربة فريدة متكاملة


تقدم سفاري الشارقة لزوارها تجربة متكاملة لاكتشاف أفريقيا وجزرها؛ ليطلع الزوار على طائر الفلامينجو والطيور الأخرى وليمور جزيرة مدغشقر وسلحفاة الدبرة العملاقة والقرية الأفريقية، إضافة إلى المزرعة التقليدية مع ماشية واتوسي، وقرية زنجبار، وغيرها من المرافق والأقسام التي تشاهد فيها مئات الأنواع من الحيوانات والنباتات الأفريقية.

تكلفة ضخمة وأهداف عميقة


بدأ العمل في سفاري الشارقة قبل 5 سنوات، وبلغت تكلفته ما يقارب مليار درهم، وصمم بشكل مميز ليستمتع به الزوار ويقدم المعرفة أيضًا حول محتوياته.
ويساهم السفاري في توفير وظائف لأهل المنطقة حيث وفر300 وظيفة لشباب وشابات المنطقة الذين يعملون ويعرفون بالسفاري بصورة مميزة.

موعد استقبال الزوار


يتم استقبال الزوار طوال أيام الأسبوع، وهناك فئات للتذاكر، منها الذهبية والفضية والبرونزية.
كما زود السفاري بكافة السبل التي من شأنها أن تسعد الزائر، فتم توفير المطاعم المتخصصة والكافتيريات المتنوعة، إضافة إلى طاقم من الموظفين المواطنين وعددهم 300 موظف لخدمة الزوار.

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".