عاصفة رملية تضرب السعودية الأربعاء المقبل

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودي، عن أن يوم الأربعاء المقبل سيشهد عاصفة رملية أخرى، تؤثر في مناطق: تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل.
وقال المركز: يمتد تأثيرها ليشمل أجزاءً من مناطق: مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والقصيم والشرقية والرياض.
وأوضح المركز أنه سيكشف عن مزيدٍ من التفاصيل في تقريرٍ خاص لاحقاً.

منخفض جوي خماسيني

ومن جهته، توقع موقع "طقس العرب" أن تتأثر شمال السعودية يوم الأربعاء 9 مارس 2022 بجبهة هوائية باردة مُرافقة لمنخفض جوي خماسيني جديد، يتسبب بتقلبات جوية حادة في عُموم مناطق الشمال نهار يوم الأربعاء، وتكون على شكل رياحُ قوية وموجاتُ غبارية في عديد من المناطق.
وتأتي هذه الموجة امتداداً لتأثر عموم بلاد الشام والجزء الشمالي من السعودية بمُنخفض جوي خماسيني عميق يتمركز فوق الأراضي العراقية، هذا المُنخفض سيدفع بعد مشيئة الله برياح قوية السرعة نحو عموم مناطق شمال السعودية وبهبات تتراوح مابين 80-100 كم/ساعة خاصةً على الطرق الخارجية والمناطق المكشوفة.

الحذر عند القيادة

وأوضح الموقع أن هذه الرياح تُعتبر كفيلة بتشكيل موجات غبارية خاصةً مع ساعات العصر والمساء تنخفض معها الرؤية الأفقية بشكل كبير، حيث تستوجب الحذر الشديد أثناء القيادة على الطرقات، وذلك في المناطق التالية: الجوف والحدود الشمالية وحائل خاصةً الجزء الشمالي منها وبشكل أقل تبوك، مع المحافظة على مسافة أمان كافية وإضافية جراء انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

عدم الخروج من المنزل للمرضى

ونصح بتوخي الحذر وعدم الخروج من المنازل لاسيما مرضى الجهاز التنفسي والعيون والحساسية والربو.
تابعي المزيد: سعود الطبية تقدم نصائح لمرضى الربو في الحالة الغبارية

المنخفضات الخماسينية

وذكر "طقس العرب" أن هذه المنخفضات الخماسينية تُعتبر بداية مُبكرة ويُعزى ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة في الجزء الشمالي من القارة الإفريقية بالمُقارنة مع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط الباردة.
ويرافق المنخفضات الخماسينية رياح الطوز، وهي رياح غالباً جنوبية غربية، وتكون جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بأطنان من الغبار والأتربة المثارة، وتتحرك باتجاه مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط مثل مصر وبلاد الشام السعودية، فتعمل على ارتفاع سريع في درجات الحرارة وتسود أجواء مغبرة تقلل من مدى الرؤية.

مكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".