انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في الرياض

انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في الرياض
انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في الرياض - الصورة من الهيئة الملكية لمدينة الرياض بتويتر

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي الذي تستضيفه مدينة الرياض، خلال الفترة 6 – 9 مارس 2022، تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وبدعم وتوجيه من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، حفظهما الله.
وبهذه المناسبة، قال المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية: "نبدأ على بركة الله أول أيام معرض الدفاع العالمي، ونجدّد الترحيب بشركائنا المحليين والدوليين وزوّارنا الكرام، سائلين الله التوفيق للجميع".
وكان قد أكّد العوهلي في وقت سابق، أن السعودية ماضية في توطين صناعاتها العسكرية والأمنية بما يزيد على 50 % من الإنفاق العسكري على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030، مبيناً أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد أوضح بشكلٍ جلي أنه "لا صفقة سلاح بلا محتوى محلي" وهو ما يتم العمل عليه.

مشاركة وزارة الداخلية في المعرض

وتستعرض وزارة الداخلية في معرض الدفاع العالمي حلولها المبتكرة في تطوير منظومة الأمن الداخلي، لافتة إلى أنها ساهمت في تحقيق الأمن الداخلي من خلال:
- المدن الآمنة.
- تأمين الحدود.
- إدارة الأزمات والكوارث.
- إدارة الحشود.
- تطوير العمل الميداني.
- تعزيز الشعور بالأمان.
- حماية البيئة.
- حماية المنشآت الحيوية.
- مشاركة الداخلية في معرض الدفاع العالمي.

الهيئة العامة للطيران المدني وشركة مطارات القابضة ضمن المشاركين

كما تشارك الهيئة العامة للطيران المدني وشركة مطارات القابضة في معرض الدفاع العالمي، وتستعرضان في جناحهما استراتيجية قطاع الطيران المدني، حيث ستسلطان الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع، إلى جانب إبراز استضافة السعودية لقمة طيران ذات أهمية عالمية في عام 2022.
ويتضمن الجناح، الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران المدني، وعرضاً لأحدث التقنيات الحديثة في مجال أمن المطارات وبرامج أمن الطيران، إضافة إلى لمحة عن مشاريع قطاع الطيران المدني في بناء وتطوير وتحسين مطارات المملكة.
كما ستبرز معايير أمن وسلامة قطاع الطيران المدني، إلى جانب عرض فرص التعاون بين قطاع الطيران المدني والقطاع العسكري من خلال العمل على تطوير فرص جديدة في السعودية وتمكين دعم أحدهما الآخر للنمو الاقتصادي، حيث يحوي الجناح أيضاً عدة جهات مشاركة هي الأكاديمية السعودية للطيران المدني، وشركة مطارات القابضة، وشركة مطارات الرياض، وشركة مطارات جدة، وشركة مطارات الدمام، وشركة تجمع مطارات الثاني.
تابعي المزيد: غدا.. انطلاق معرض الدفاع العالمي بمشاركة 600 جهة عارضة من أكثر من 40 دولة

الثقافة والدفاع

فيما تشارك وزارة الثقافة بأنشطة ثقافية متنوعة في المعرض، وذلك لإضفاء تجربة ثقافية سعودية للزوار والمشاركين في المنصة العالمية المتخصصة في مجال الدفاع.
وتتقدم مبادرة "عام القهوة السعودية 2022" أنشطة ثقافية ومتنوعة، وذلك من خلال تجهيز أماكن مخصصة لاستقبال الضيوف والزوار والترحيب بهم وتقديم القهوة السعودية لهم.
كما تضمنت الأنشطة مشاركة هيئة الأزياء بتصميم زي رسمي ذي طابع عسكري، لإبراز دور الصناعة السعودية وهويتها العسكرية التاريخية.
وجهزت وزارة الثقافة مكتبة في معرض الدفاع العالمي مستوحاة من إحدى مكتبات الرياض، تحتوي على كتب بلغات مختلفة عن تاريخ المملكة.
وتسجل الموسيقى التقليدية العسكرية حضورها في المعرض من خلال خلفيات موسيقية معدة خصيصاً لهذا الحدث العالمي.
وأعدّت الوزارة هدايا تذكارية لضيوف المعرض، متضمنةً كتاب "بعثة الطائف" الذي يحكي باللغتين العربية والإنجليزية اهتمام الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- ببناء جيش سعودي عسكري بسواعد وأياد سعودية.

معرض الدفاع العالمي

يذكر أن معرض الدفاع العالمي الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية يعد معرضاً متكاملاً، حيث يتمحور حول مستقبل صناعة الدفاع عبر استعراض أحدث التطورات التقنية التي توصل لها العالم لاسيما في مجال توافق العمليات عبر مختلف قطاعات الدفاع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".