5 زيوت عطرية تساهم بالتخفيف من حدّة التوتر والقلق لديكِ

زيوت عطرية تساهم بالتخفيف من حدّة التوتر والقلق لديكِ لا تفوّتيها
زيوت عطرية تساهم بالتخفيف من حدّة التوتر والقلق لديكِ لا تفوّتيها
زيت الورد
زيت الورد
زيت اللافندر
زيت اللافندر
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
زيوت عطرية تساهم بالتخفيف من حدّة التوتر والقلق لديكِ لا تفوّتيها
زيت الورد
زيت اللافندر
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
4 صور

يعتبر القلق من أبرز المشاكل النفسية في هذا العصر، ويحتاج إلى وقت طويل من العلاج بالأدوية التي قد تكون لها آثار جانبية عديدة، مما يدفع الكثيرات بالعزوف عنه، والاتجاه نحو العلاجات الطبيعية مثل الزيوت العطرية؛ لأنها توفر الراحة والشفاء من دون مخاطر.
لمناسبة يوم المرأة العالمي، وتحت حملة "سيدتي"، التي تحمل شعار هذا العالم #كوني-أنت، نطلعك على أهم 5 زيوت عطرية تساهم بالتخفيف من حدّة التوتر والقلق لديكِ وفق اختصاصية التغذية ميرنا الفتى التي تحدثت حول الموضوع في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


منذ العصور القديمة، تمّ استخدام العلاج بالروائح لتعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء، وهي الروائح التي يمكن الحصول عليها من خلال الزيوت العطرية؛ إذ يمكن أن يساعد استنشاقها، إضافة إلى استخدامها موضعياً، في تخفيف التوتر والأرق والاكتئاب، إذ تقوم بتحفيز خلايا الدماغ المسؤولة عن العواطف، مما يساهم بشكل فعّال في التخلص من المشاعر السلبية وتهدئة العقل وتقليل التوتر.

فوائد زيت اللافندر للتخلص من القلق

زيت اللافندر


يمكن أن يساعد زيت اللافندر في تهدئة الأعصاب؛ لأنه يعتبر من أكثر الزيوت العطرية شيوعاً للاسترخاء، لذلك من الجيد أن تستخدمي زيت اللافندر إذا كنت تعانين من التوتر والقلق بشكل مستمر. وقد أثبت اللافندر قدرته على تهدئة الجهاز العصبي عن طريق خفض ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب، كما يمكنه أن يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من الأرق وتحسين النوم. ويمكنكِ وضع هذا الزيت في زجاجة مزودة بكرة دوارة، وتطبيقها على صدغكِ ومعصميكِ، أو استخدام زيت اللافندر في تدليك الجسم قبل النوم.

فوائد زيت الزنجبيل للتخلص من القلق

يعتبر الزنجبيل من النباتات ذات الفوائد العظيمة، واستخدام زيت الزنجبيل فعّال جداً للتخلص من القلق، حيث إنه يقلّل من حدّة الحالة بفضل تأثيره الإيجابي على الناقل العصبي السيروتونين، الذي يساعد على تنظيم مزاجكِ؛ علماً أنه في أي وقت تكون فيه الناقلات العصبية غير متوازنة لديك، فإنكِ تصبحين أمام خطر الإصابة بالقلق أو الاكتئاب. ويعتقد أن الالتهاب يرتبط بالاكتئاب والقلق، وبما أن الزنجبيل هو مضادّ قوي للالتهابات، فهو يساعد في علاج الصداع النصفي، الذي يسبّب التوتر والقلق المستمر، والصداع لدى عدد كبير من النساء بسبب إجهاد العضلات.
هذا وقد أكدت بعض الأبحاث أن لزيت الزنجبيل القدرة على تنشيط مستقبلات السيروتونين، مما يخفّف من القلق والتوتر والإجهاد والضغط النفسي والأرق.

تابعي المزيد: فوائد عشبة الشذاب للنساء لمحاربة الالتهابات

فوائد زيت الورد للتخلص من القلق

زيت الورد


ربما زيت الورد يكون ثاني أكثر الزيوت شيوعاً بعد اللافندر، لتخفيف القلق والاكتئاب والمساعدة في تهدئة نوبات الهلع والحزن والصدمة. وتساعد رائحته العطرية على التفكير بطريقة إيجابية، كما يبعث على الاسترخاء.
يشتهر زيت الورد بقدرته على تقوية القلب ويتم استخراجه من بتلات الورد، وتشتهر رائحته بقدرتها على تهدئة الأعصاب وعلاج الصداع وتوازن الهرمونات. كما يُعرف بفاعليته على تقوية القلب في فترات التوتر الشديد والحزن والاكتئاب. يمكنكِ استخدامه بوضعه في حمام دافئ، أو وضعه مباشرة على الجلد.

فوائد زيت الريحان للشعور بالانتعاش

عند الشعور بالإرهاق أو القلق أو التعب بعد القيام بجهد في العمل، فإن زيت الريحان أو الحبق يمكن أن يوفر لك الشعور بالراحة والانتعاش؛ فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم، ويستعمل لتدليك الجسم أو إضافة نقاط منه إلى ماء الحمام. يساعد أيضاً على علاج عسر الهضم أو انتفاخ البطن خصوصاً إذا كان نتيجة القلق، وذلك عن طريق مزجه مع أحد الزيوت الأساسية، وتدليك منطقة الألم به تدليكاً خفيفاً.

فوائد زيت الجيرانيوم لتهدئة الأعصاب

يعتبر زيت الجيرانيوم العطري أحد أشهر أنواع الزيوت العطرية. يمتلك رائحة مميّزة ورقيقة كالورد، كما أن استخدامات زيت الجيرانيوم العطري عديدة بسبب فوائده الصحية، وهو يعدُّ أحد الزيوت الأكثر استخداماً في العلاج بالروائح.
يساعد زيت الجيرانيوم العطري في تهدئة الأعصاب بشكل كبير، بجانب فاعليته في تعزيز الشعور بالاسترخاء، مما يجعل النساء يشعرن بنوع من الاستقرار العاطفي، كما أن هذا الزيت يعمل بشكل فعَّال في علاج حالات التعب والأرق الشديد، والتخلص من القلق بمجرد استنشاقه.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الذرة المسلوقة ممتازة لتقوية الذاكرة