دور المرأة والفتيات من أجل غدٍ مستدام في ضوء شعار يوم المرأة العالمي 2022

يوم المرأة
المساواة بين الجنسين ولا للتحيز
يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي
يوم المرأة
الاعتراف بمساهمة النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم
يوم المرأة
يوم المرأة العالمي
يوم المرأة
3 صور

ماذا لو نتخيل عالماً متساوياً بين الرجل والمرأة؟ عالم خالٍ من التحيز والصور النمطية والتمييز. عالم متنوع ومنصف وشامل. عالم يتم تقدير الاختلاف والاحتفاء به. معاً يمكننا صياغة مساواة المرأة. بشكل جماعي يمكننا جميعاً كسر التحيز؛ وهذا هو شعار اليوم العالمي للمرأة 2022 #BreakTheBias، بحسب موقع Internatiomal Women Day.

موضوع مناقشة اليوم العالمي للمرأة 2022

تسمية


وتحت هذا الشعار- اكسر التحيز- سيتم مناقشة موضوع:"المساواة بين الرجل والمرأة اليوم من أجل غدٍ مستدام"، مع الاعتراف بمساهمة النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، اللائي يقودن مهمة التكيف مع تغير المناخ، والتخفيف، والاستجابة لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع، وفقاً للموقع الرسمي للأمم المتحدة.
المساواة بين الرجل والمرأة في ظل أزمة البيئة وتغير المناخ.
يعتبر تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في سياق أزمة المناخ والحد من مخاطر الكوارث أحد أكبر التحديات العالمية في القرن الحادي والعشرين. لقد كان لقضايا تغير المناخ والاستدامة، وستظل لها، تأثيرات شديدة ودائمة على بيئتنا وتنميتنا الاقتصادية والاجتماعية. أولئك الذين هم من بين الأكثر ضعفاً وتهميشاً يعانون من أعمق الآثار. يتزايد الاعتراف بأن النساء أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ من الرجال، لأنهن يشكلن غالبية فقراء العالم وأكثر اعتماداً على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ أكثر من غيرها.

دور النساء في مواجهة آثار تغير المناخ

يوم المرأة العالمي


في الوقت نفسه، تعتبر النساء والفتيات قائدات فعَّالات وقويات وصانعات تغيير للتكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره. إنهن يشاركن في مبادرات الاستدامة في جميع أنحاء العالم، وتؤدي مشاركتهن وقيادتهن إلى عمل مناخي أكثر فعالية. إن الاستمرار في دراسة الفرص، فضلاً عن القيود، لتمكين النساء والفتيات من أن يكون لهن صوت وأن يكنَّ لاعبات متساويات في صنع القرار المتعلق بتغير المناخ والاستدامة أمر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة وزيادة المساواة بين المرأة والرجل. بدون المساواة بينهما اليوم، يظل المستقبل المستدام والمستقبل المتساوي بعيداً عن متناولنا.

احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة

سيتم احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة بمناقشة موضوع "المساواة بين الرجل والمرأة اليوم من أجل غد مستدام"، بحدث افتراضي رفيع المستوى يوم الثلاثاء 8 مارس 2022. وسيشارك الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة، ورئيس لجنة وضع المرأة، والمدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالإضافة إلى نشطاء ومشاهير في مجال المساواة بين الرجل والمرأة وتغير المناخ. وستعقب الحدث حلقة نقاشية رفيعة المستوى وعروض موسيقية.