الإحصاء السعودية تحصد جائزة التميز العملي والمؤسسي في كفاءة الإنفاق

 الإحصاء السعودية تحصد جائزة التميز العملي والمؤسسي في كفاءة الإنفاق
هيئة الإحصاء

في تميز جديد للملكة العربية السعودية، حصدت الهيئة العامة للإحصاء، جائزة التميز العملي والمؤسسي في كفاءة الإنفاق ضمن ركيزة المبادرات لتصنيف التقارير الشهرية الدورية المسلمة إلى هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.

استحقاق الجائزة

ويأتي ذلك نظير ما قدمته الهيئة من جهود متميزة في الارتقاء بجودة المشاريع الإحصائية وتخطيط البنية التحتية والبرامج والمبادرات والعمليات التشغيلية من الميزانية المالية، إضافة إلى تحقيق مؤشرات ومعايير القياس في السياسات والخطط والإستراتيجيات المتعلقة في تأثير الإنفاق واستكمال الإجراءات النظامية المعمول بها والعمل على تطويرها بشكل مستمر، وتبنى أفضل الممارسات العالمية والتطبيقات التقنية ذات الصلة في المجال الإحصائي من خلال تشكيل فريق عمل داخل الهيئة العامة للإحصاء بمسمى فريق كفاءة الإنفاق.

فريق كفاءة الإنفاق

ويعمل الفريق على إعداد التقارير الدورية الشهرية ومتابعة الآليات والمعايير ذات الصلة، والرفع عنها لاتخاذ ما يلزم بشأنها والعمل على تنظيم دراسة الإنفاق على المشاريع والبرامج والمبادرات في المجال الإحصائي والجوانب المالية المتعلقة بها على المدى المتوسط والبعيد، ومدى مواءمتها مع الأهداف المستدامة المالية للسنوات القادمة.

تحقيق التطلعات المستقبلية لرؤية 2030

ومثل الهيئة العامة للإحصاء في استلام الجائزة المدير العام للشؤون المالية أحمد العريني، الذي قام بدوره بالشكر والعرفان على ما تقدمه هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية من تشجيع وتعزيز لمثل تلك المبادرات والبرامج التي تسهم بشكل كبير في تحقيق التطلعات المستقبلية لرؤية المملكة 2030م، وبحضور نائب رئيس الهيئة للعمليات محمد الرشيد وفريق كفاءة الإنفاق.

الهيئة العامة للإحصاء

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافة، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

تعداد المملكة 2022

وفي سياق أخر، فقد أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، عن بدء الأعمال الميدانية لمشروع تعداد المملكة العربية السعودية 2022 من خلال مرحلة تحديث العناوين.

وأفادت الهيئة، أن مخرجات التعداد توفر بيانات داعمة لصناعة القرار في المملكة، وتسهم بشكل فعّال في تحقيق رؤية المملكة 2030.

مخرجات التعداد

وبينت الإحصاء، أن مخرجات التعداد من بيانات إحصائية تفصيلية ستكون أساسًا ومرجعًا لمساعدة صناع القرار في اتخاذ قرارات مبنيَّة على أساس معلوماتي موثوق تسهم في تحقيق مستهدفات الرؤية؛ فيما يتعلق بتطوير الخدمات العامة كالتعليم، والصحة، ووسائل النقل العام، وإعداد المخططات العمرانية للمدن وتوزيع الميزانيات على المشاريع والمبادرات.

وتعداد 2022 يعد التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وقد أجري آخر تعداد عام للسكان والمساكن في المملكة في العام 2010م، وبلغ عدد السكان آنذاك “27,136,977” نسمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"