الهيئة الملكية للعلا: انتهاء المرحلة الأولى من البرامج التدريبية لقطاع الفروسية

انتهاء المرحلة الأولى من البرامج التدريبية لقطاع الفروسية - الصورة من حساب الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تويتر
انتهاء المرحلة الأولى من البرامج التدريبية لقطاع الفروسية - الصورة من حساب الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تويتر

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عبر حسابها الرسمي على تويتر، عن تنفيذ المرحلة الأولى من البرامج التدريبية والتطويرية في أنشطة الفروسية.

وذكرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أمس الاثنين: "تستمر جهودنا في تطوير قطاع الفروسية كقطاع اقتصادي مستدام في العلا مع تنفيذ المرحلة الأولى من البرامج التدريبية والتطويرية في أنشطة الفروسية بالشراكة مع الاتحاد السعودي للفروسية، والوكالة الفرنسية لتطوير العلا، لبناء الأسس المطلوبة للمساهمة في القطاع وتمكين أبناء وبنات الوطن في العلا".

وأوضحت الهيئة، أن المرحلة الأولى من البرامج التدريبية والتطويرية في أنشطة الفروسية، شملت 38 متدربًا لبرنامج أساسيات إدارة الاسطبلات ورعاية الخيل، 12 متدربًا لبرنامج أساسيات إدارة الأنشطة السياحية في قطاع الفروسية، و9 متدربين لبرنامج أساسيات البيطار.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا، كانت قد نظمت، يوم 29 يناير 2022، وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية، والاتحاد الدولي للفروسية، بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2022 في دورتها الثالثة، والتي شهدت تنافس 200 فارس وفارسة من أكثر من 30 دولة من مختلف أنحاء العالم على لقب البطولة وجوائزها البالغة 15 مليون ريال سعودي.

وفي فبراير 2022، وتحديد يومي 11 و12، نظمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للبولو، بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء في نسختها الثانية، حيث أقيمت المنافسات على ملعب قرية الفرسان، بمشاركة 12 لاعباً من 4 فرق، هي السعودية والعلا وريتشارد ميل وبنتلي.

ويأتي تنظيم البطولتين انطلاقًا من حرص الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تأسيس ودعم قطاع الفروسية كأحد قطاعات التنمية المستدامة، حيث يشمل ذلك تطوير القطاع وتطوير القدرات البشرية واستضافة بطولات الفروسية العالمية بالتعاون مع الجهات المعنية مثل الاتحاد السعودي للفروسية والاتحاد السعودي للبولو.

والجدير بالذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا، كانت قد وقعت، خلال شهر أغسطس 2020، مذكرة تعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية تمتد 3 سنوات لتطوير وتنمية رياضة الفروسية في العلا، حيث يشمل التعاون عدة برامج تدريبية وفرص عمل ناشئة في مجالات ذات علاقة بالفروسية، كالفرسان، والمدربين، وحكام المسابقات وغيرها مما يعود بالنفع على أهالي العلا، كما تتضمن الاتفاقية تطوير البنية التحتية للقطاع بما في ذلك قرية الفروسية، مضمار السباق، ودراسة مراكز الفروسية الحالية والأصول والأنشطة ذات العلاقة، وستكون من أولويات الاتفاقية جذب وتنظيم ورعاية أحداث وفعاليات الفروسية المقامة على المستويين المحلي والدولي. وتسهم هذه الجهود في تعزيز اقتصاد العلا بشكل مستدام من خلال الفرص الاقتصادية الواعدة للمجتمع المحلي، كما يتماشى نمو رياضة الفروسية في العلا أيضًا مع التزام الهيئة بتنمية وتطوير الرياضة على مستوى المحافظة بالإضافة لترويج العروض السياحية من خلال رياضات المغامرة.