أبرز إنجازات المرأة العربية لعام 2021.... في اليوم العالمي للمرأة

انجازات المراة العربية
المراة العربية حاضرة بنجاحاتها في كل مكان
ضابطات من المملكة
ضابطة بالحرم المكي - الصورة من موقع جريدة العربية
عمدة مصرية أمريكية
عمدة مصرية أمريكية ماري ألكسندر - الصورة من موقع .shawlocal.com
ضابطة بالجيش
ضابطة بالجيش الكويتي - الصورة من الصفحة الرسمية لتويتر سي إن إن العربية
انجازات المراة العربية
ضابطات من المملكة
عمدة مصرية أمريكية
ضابطة بالجيش
4 صور

في ظل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وما يتيحه من فرص عظيمة نحو تكريس الانجازات التى وصلت لها المرأة العربية والاحتفاء بها ووضع مزيد من التحديات التي ما زالت بحاجة لمواجهتها والتغلب عليها تطل إنجازات المرأة العربية في الصدارة لتؤكد لنا ان المرأة عندما تتاح لها الفرصة فهي تبدع وتتفوق وتسبق الجميع... تعرفي على أبرز إنجازات المرأة العربية في عام 2021 في السياق التالي... حمل عام 2021 كثير من الانجازات والنجاحات للمرأة العربية على كافة المستويات، فلم تترك المرأة مجالا علميا ولا أدبيا ولا فنيا للنجاح إلا واخترقته واحتكرته حتى الفضاء

• أبرز إنجازات المرأة السعودية2021

ضابطة بالحرم المكي - الصورة من موقع جريدة العربية

- ضابطة في الحرم المكي : نشرت أجهزة الأمن السعودية وحدات نسائية من الشرطة في الحرم المكي خلال أبريل 2021 في أول عملية من نوعها، حيث ظهرت شرطيات في زي عسكري أمام الكعبة بينما يؤدي المعتمرون مناسكهم في الحرم المكي، والذي يأتي ضمن خطة الرئاسة المستقبلية للمبادرات التحولية (2024)، وكانت وزارة الداخلية السعودية بثت عبر حسابها الرسمي في موقع «تويتر»، صوراً من الميدان لجنديات في «أمن الحج والعمرة» أثناء أداء مهامهن في الحرم المكي الشريف
- أول مديرة للفيس بوك: في سابقة أولى تم تعيين سمر السلطان مديرًا للفيس بوك في المملكة العربية السعودية أغسطس 2021، ذلك كونها على علم كافي بالكثير من الاستراتيجيات التي تهيئ لها تقلد ذلك المنصب وهي أول سعودية يتم توظيفها في شركة فيسبوك العالمية.
- مديرة ومؤسسة أول جمعية لقلب الجنين في الوطن العربي والعالم أجمع، حيث قامت البروفيسور ريما البدر أستاذ طب وقلب الأطفال والأجنّة في جامعة الملك عبدالعزيز، وهي أول طبيبة سعودية متخصّصة في قلب الأطفال والأجنّة بتأسيسها.
- رئيسة مجلس الأعمال السعودي: انجاز جديد حمله عام 2021 وهو تعيين السيدة لبنى العليان في منصب رئيس مجلس الأعمال السعودي، وذلك تبعًا للنجاحات المتتابعة التي قامت بها السيدة في السنوات الأخيرة.

• أبرز إنجازات المرأة الإماراتية 2021

مريم الشامسي قائد الفريق العلمي لمشروع - الصفحة الرسمية لتويتر جريدةا لاتحاد
مريم الشامسي قائد الفريق العلمي لمشروع - الصفحة الرسمية لتويتر جريدة الاتحاد

- أول امرأة إماراتية تقوم برحلة إلى القطب الشمالي الجغرافي : قامت الإماراتية إلهام القاسمي بأول رحلة إلى القطب الشمالي الجغرافي، من دون مساعدة أو دعم لمدة ثلاثة أسابيع.
- أول متزلجة على الجليد ترتدي الحجاب: انضمت زهرة لاري إلى الإتحاد الدولي للتزلّج على الجليد في عمر الـ16 عاماً، لتطوّر نفسها يوماً بعد يوم وتصل إلى العالمية. وقد توجّت بـ4 بطولات في التزلّج على الجليد في دولتها الإمارات العربية المتحدة
- أول قائد للأجهزة العلمية بالفريق العلمي لمسبار الأمل: برز اسم مريم الشامسي قبل إطلاق مسبار الأمل وهي قائد الأجهزة العلمية ضمن الفريق العلمي في المشروع وتعمل مهندسة كومبيوتر ضمن الفريق، وتوفر الاكتشافات اليومية الخاصة بتجهيز المسبار.
- أول رائدة فضاء في العالم العربي والإمارات : نورا المطروشي أصبحت أول رائدة فضاء في الإمارات والعالم العربي، بانضمامها إلى الدفعة الثانية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء Astronaut Programme في أبريل 2021، حسب ما أعلنته حكومة دبي.
تابعي المزيد: احتفالاً باليوم العالمي للمرأة... تعرفي إلى أشهر 10 سيدات حكمن العالم

• أبرز إنجازات المرأة الكويتية2021

ضابطة بالجيش الكويتي - الصورة من الصفحة الرسمية لتويتر سي إن إن العربية

- ضابطة في الجيش الكويتي : للمرة الأولى في تاريخ الكويت سمحت السلطات للمرأة الالتحاق بالجيش، فحسب وكالة الأنباء الكويتية أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح قرارا وزاريا بفتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد وفقا لأحكام القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش ولوائحه التنفيذية، وتعتبر الكويت بهذا دولة رائدة فى مجال تمكين المرأة من خلال فتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد.
- أول وزيرة اتصالات وتكنولوجيا المعلومات : كان منح الدكتورة رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس حقيبة وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي تم استحداثها في التشكيل الوزاري حسب وسائل الاعلام الكويتية لتعزيز الأمن السيبراني والارتقاء بالخدمات الحكومية الإلكترونية وتنمية قطاع الاتصالات.

• إنجازات المرأة المصرية 2021

عمدة مصرية أمريكية ماري ألكسندر - الصورة من موقع .shawlocal.com

- المرأة على منصة القضاء : من الإنجازات الكبيرة تعيين 98 قاضية في مجلس الدولة والنيابة العامة، وجاء هذا القرار تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز، ففي شهر يونيو الماضي، أعلن مجلس الهيئات القضائية برئاسة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السّيسي، عن بدء تعيين النساء في مجلس الدولة والنيابة العامة بدايةً من العام القضائي القادم (أكتوبر 2021)،
- المرأة المصرية اول عمدة مدينة أمريكية : اختيرت ماري إلكسندر، وهي سياسية مصرية تعمل بامريكا، كعمدة مدينة بولينجبروك بولاية إلينوي الأمريكية، وقد تم اختيارها ضمن قائمة أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم لعام 2021، وتعد العمدة المصرية أول عربية تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء اختيارها ضمن القائمة تكريما لكونها أول مصرية تصل لمنصب عربية في أمريكا.
- أحد أفضل 20 عالمة بالعالم: تم اختيار غادة عامر العالمة المصرية ضمن قائمة أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم، هي وزميل كلية الدفاع الوطني في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتنمية.
- اول ميدالية ذهبية فى الاولمبياد: حصدتها فريال أشرف وهي أول سيدة مصرية تٌحرز ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركات مصر بالألعاب الأولمبية وأول لاعبة مصرية تحقق ميدالية ذهبية أوليمبية فى تاريخ أفريقيا والعرب فى رياضة الكارتيه وأول ميدالية ذهبية لمصر في أولمبياد طوكيو٢٠٢٠.

• انجازات المرأة التونسية 2021

- أول عربية تشارك وتفوز ببطولة مبادلة العالمية للتنس : فازت أُنس جابر ببطولة مبادلة العالمية للتنس، في ديسمبر 2021، وهي أول لاعبة عربية تفوز بلقب فردي في منافسات رابطة محترفات التنس
- أول رئيسة وزراء عربية: في سابقة تاريخية لم تتكرر بالعالم العربي شغلت السيدة نجلاء بودن رمضان، منصب رئيس الوزراء لتكون أول امرأة تكلف بهذه المهمة.
- المرأة التونسية في الفضاء: قام الرئيس التونسي بالموافقة على اتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS.
تابعي المزيد: إنجازات المرأة السعودية في يوم المرأة العالمي