أنواع تمارين الرشاقة التي تجعلك بصحة جيدة

تمارين الرشاقة
أنواع تمارين الرشاقة
تمارين القرفصاء
يعتبر تمرين القرفصاء من التمارين المهمة لتعزيز الرشاقة
تمارين التمدد
يساعد التمدد على الحفاظ على المرونة
اللياقة البدنية
تمارين رياضية فعالة في تحسين اللياقة البدنية
تمارين الرشاقة
تمارين القرفصاء
تمارين التمدد
اللياقة البدنية
4 صور

التمرين مفتاح الصحة الجيدة. في حين يقتصر البعض الروتين الرياضي على نوع أو نوعين من التدريبات؛ "سيدتي.نت" يطلعك على أنواع تمارين الرشاقة المهمة لصحتك في التقرير الآتي:

أنواع تمارين الرشاقة

تمارين رياضية فعالة في تحسين اللياقة البدنية

1. التمارين الهوائية

تعدّ التمارين الهوائية، التي تزيد من سرعة ضربات القلب والتنفس، هامّة للعديد من وظائف الجسم، إذ تقوّي القلب والرئتين وتزيد من القدرة على التحمّل.

تساعد التمارين الهوائية أيضاً على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وحرق الدهون في الجسم، وخفض مستويات السكر في الدم، وتقليل الالتهاب، وتعزيز الحالة المزاجية، ورفع الكوليسترول الجيد. إلى جانب فقدان الوزن، يمكن أن تخفض أيضاً مستويات الكوليسترول الضار LDL على المدى الطويل. وبالتالي تقلل التمارين الهوائية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وسرطان الثدي والقولون والاكتئاب والسقوط.

يوصى بممارسة نشاط متوسط الشدّة 150 دقيقة أسبوعياً. جربي المشي السريع أو السباحة أو الركض أو ركوب الدراجات أو الرقص.

تابعي المزيد: تمارين تنحيف الساقين للنساء لمظهر رشيق ومنحوت

2. دوران الركبة المفرد

استلقي على ظهرك مع تمديد رجليك على الأرض. أرخِي كتفيك على الأرض واثنِي ركبتك اليسرى ثم ضعي قدمك اليسرى على فخذك الأيمن فوق الركبة مباشرة. شدّي عضلات بطنك، وامسكي ركبتك اليسرى بيدك اليمنى واسحبيها برفق عبر جسمك باتجاه جانبك الأيمن. اثبتي من 10 إلى 30 ثانية.

عودي إلى نقطة البداية وكرري على الجانب الآخر.

3. القرفصاء

يعتبر تمرين القرفصاء من التمارين المهمة لتعزيز الرشاقة

قفي مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الكتفين وإسدال ذراعيك على جانبيك.

3. تمارين التوازن

تحسين توازنك يجعلك تشعرين بالثبات على قدميك ويساعد على منع السقوط. تمارين التوازن هامة بشكل خاص مع التقدم في السن، عندما تميل الأنظمة التي تساعدنا على الحفاظ على التوازن إلى الانهيار. يساعد تدريب التوازن على منع أو الحدّ من هذه الخسائر.

تشمل تمارين التوازن النموذجية الوقوف على قدم واحدة أو المشي من الكعب إلى أخمص القدمين، مع جعل عينيك مفتوحتين أو مغلقتين. قد يجعلك المعالج الفيزيائي أيضاً تركزين على مرونة المفاصل، والمشي على الأسطح غير المستوية، وتقوية عضلات الساق من خلال تمارين مثل القرفصاء ورفع الساق.

تابعي المزيد: جدول تمارين شد الجسم للرفاهية الجسدية والعقلية

4. التمدد

يساعد التمدد على الحفاظ على المرونة

يساعد التمدد في الحفاظ على المرونة. تؤدي الشيخوخة إلى فقدان المرونة في العضلات والأوتار، إذ تقصر العضلات ولا تعود تعمل بشكل صحيح، ما يزيد من خطر الإصابة بتشنجات العضلات وتلفها والإجهاد وآلام المفاصل والسقوط، كما أنه يجعل من الصعب ممارسة الأنشطة اليومية.

قومي بإحماء عضلاتك أولاً، مع بضع دقائق من تمارين الإطالة الديناميكية - بحركة متكررة مثل السير في المكان أو دوائر الذراع. ثم قومي بإجراء تمارين إطالة ثابتة (مع الاحتفاظ بشكل التمدد لمدة تصل إلى 60 ثانية).

5. تمارين الضغط

ابدئي باللوح الخشبي الأساسي، بحيث تكون يداك أوسع قليلاً من كتفيك وكفيك على الأرض. حافظي على استقامة ظهرك، ولا تدعي أسفل ظهرك يتدلى. اثنِي مرفقيك ببطء، واجذبي صدرك نحو الأرض. ادفعي على الأرض وافردي ذراعيك، مع العودة إلى نقطة البداية.

قومي بأداء 10 عدات، ثلاث مجموعات، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية الأعصاب للنساء