تطورات الطفل العقلية في سن الـ3 سنوات

صورة تعبيرية عن عمر الـ 3 سنوات
تطورات الطفل العقلية في سن الـ3 سنوات
صورة لطفل يضحك
التمكّن من المهارات اليومية
صورة لطفل يشارك في الطبخ
دعيه يشاركك الطهي
صورة لطفل يلعب
خصصي وقتاً كبيراً للعب
صورة طفل يشير بإصبعه
يخمن ويشير إلى الكلمات
صورة طفلة تلعب
طفلة تلعب مع نفسها
صورة تعبيرية عن عمر الـ 3 سنوات
صورة لطفل يضحك
صورة لطفل يشارك في الطبخ
صورة لطفل يلعب
صورة طفل يشير بإصبعه
صورة طفلة تلعب
6 صور

هي سن جميلة في عمر الأطفال؛ لأنهم يبدأون فيها بالتطور العاطفي، ويعبّرون أكثر عن الحزن والفرح والخوف والغضب، وحتى حب التملك، كما أنهم يُظهرون استعدادهم للذهاب إلى المدرسة، هو وقت مهم لطفلك. قد يجهل بعض الأمهات التعامل مع طفلها به. لتكوني أكثر قرباً من تصرفات طفلك؛ تابعي معنا تقلبات هذه السنة، وكيفية التعامل مع الطفل من خلالها، كما ينصحك الخبراء.

يلعب مع نفسه ويتعلّم

اللعب الفردي

يهتم الطفل كثيراً في هذه السن باللعب، ويصبح أكثر إبداعاً فيه، وتكوين صداقات مع الأطفال الآخرين، ويبدأ بإدراك مفهوم"ملكي" و"له / لها"، من خلال تركيب الجمل.
قد يلعب ألعاباً تخيلية مع أصدقاء وهميين؛ مثل إقامة حفلة شاي مع ألعابه، ويتظاهر بأنه طبيب أو أحد الوالدين، لا تقلقي إذا اخترع أصدقاء وهميين، وتأكدي أنه يميز بين الواقع والخيال. لكنه قد يُظهر أيضاً خوفاً من الأشياء الخيالية، ويهتم بالطريقة التي يتصرف بها الآخرون، ويُظهر المودة للأشخاص المألوفين. وكلما زادت ثقته في نفسه، سيتمكن من التعامل مع مشاعره.

سيبدأ بالتفكير وإدراك أضداد الكلمات

سيطرح الكثير من الأسئلة؛ من خلال "مَن" و"ماذا" و"لماذا"؛ ليفهم الأمور بالتفصيل، وسيعرف طفلك الأضداد؛ مثل: كبير/ صغير، وأكثر/ أقل، وفوق/ تحت.
كما ستتطور ذاكرته، حيث يمكنه تذكّر أغاني الأطفال وقد يعيدها على مسامعك. سيبدأ أيضاً في الإشارة إلى الأحرف والأرقام التي يتذكرها ويسميها، ويمكنه عدّ ما يصل إلى أربعة أشياء، وفرزها حسب اللون والشكل.

تتطور لغته من خلال تخمين الكلمات

تتطور لغته من خلال تخمين الكلمات

يتعلم طفلك في هذه السن الكثير من الكلمات الجديدة؛ من خلال الاستماع إليكِ وإلى من حوله، وسيبذل جهداً أكبر للتواصل معكم، كما أنه سيتعلق بسرد القصص وإجراء محادثات ذات نتيجة يفكر بها.
سوف يفهم طفلك معظم ما تقولينه، وقد يخمن الكلمات التي لا يعرفها. سيفهمها، لكنه ربما لا يتمكن من نطقها.
في هذا العمر، سيستخدم طفلك جُملاً من 3-5 كلمات أو أكثر، بحيث يفهم الآخرون ما يريد قوله في معظم الوقت، كما أنه سيشير إلى أسماء الجسم البشري؛ مثل أنف ولسان وعين، فاستغلّي فرصة تعليمه، ووفري له الصور اللازمة لذلك.

يتحرك بفرح وشقاوة

يحب طفلك في هذه السن التحرك والنشاط؛ مثل ركوب دراجة ثلاثية العجلات، والرمي، والتقاط الكرة وركلها، والجري، والتسلق، والقفز، والموازنة على قدم واحدة، يقوم بكل هذه التصرفات بشقاوة محببة، وعندما يتعلق الأمر باستخدام يديه؛ قد يتمكن طفلك في هذه المرحلة من رسم دائرة أو مربع، وبناء أبراج كبيرة باستخدام كتل، واستخدام مقص آمن للأطفال. سيحب استخدام أقلام التلوين وأقلام الرصاص وفرشاة الرسم، وهو أمر رائع؛ لأن الرسم والتلوين يبنيان خياله.

التمكن من المهارات اليومية

يدرك معنى الاحتفالات

يحب طفلك في سن الثالثة تناول الوجبات العائلية معاً، والذهاب إلى التسوق والجلوس في مطعم مع العائلة، كما أنه يدرك معنى المناسبات؛ مثل أيام الميلاد.
ويصبح أكثر استقلالية، على سبيل المثال؛ يمكنه إطعام نفسه، وارتداء الأحذية التي لا تحتوي على أربطة، ومحاولة ارتداء ملابسه.

نصائح لمساعدة الطفل في عمر الـ3 سنوات

1 – خصصي وقتاً كبيراً للعب:

خصصي وقتاً كبيراً للعب

يساعد اللعب مع الأطفال في سن ما قبل المدرسة على التعبير عن مشاعرهم؛ مثل الفرح أو الإثارة أو الغضب أو الخوف. قد يحب طفلك اللعب الفوضوي في الرمل أو الطين، أو التظاهر باللعب بالدمى، أو اللعب في الهواء الطلق مع الكثير من الجري، والدحرجة.
تعرّفي إلى المزيد: طرق تعديل سلوك الطفل

2 – وفري له الألعاب الإبداعية:

وذلك مثل ألعاب الرسم أو ارتداء الملابس التنكرية، أو قد يرغب طفلك في الرقص أو القفز أو عزف الموسيقى بآلات بسيطة.

3 – وفري له القصص المناسبة:

القراءة معاً ورواية القصص وترديد أغاني الأطفال كلها تشجع طفلك على التحدث والتفكير والخيال. المهم انتقاء ما يناسب سنه، يمكنك التعرف إلى ذلك من خلال الفيديوهات عبر اليوتيوب.

4 – دعيه يشاركك الطهي:

دعيه يشاركك الطهي

هذا يساعده على الاهتمام بالطعام الصحي، وتعلم كلمات جديدة، وإدراك مفاهيم الرياضيات؛ مثل: "نصف"، أو "ملعقة صغيرة"، أو "30 دقيقة". يمكنك تكليفه بمهام بسيطة للقيام بها؛ مثل: تجميع السندويتشات، أو وضع الصحن على المنضدة.

5 – علّميه ألعاب المشاركة والتناوب:

عندما تلعبين معه؛ قولي أشياء مثل: "حان دوري الآن لبناء البرج، ثم جاء دورك"، أو "تشارك المربعات الحمراء معي، وسأشاركها معك". لا تزال المشاركة صعبة على الأطفال في هذا العمر، لذا امدحي طفلك كثيراً عندما يشارك.
في عمر 3-4 سنوات، يمكن لطفلك الذهاب إلى مرحلة ما قبل المدرسة، وهناك يمكنه أن يتعلم من خلال اللعب، وتكوين صداقات، وتطوير المسؤولية والاستقلال والثقة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني؟