التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف عن تحديثات جديدة على مستحقات أفراد العائلة

 التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف عن تحديثات جديدة على مستحقات أفراد العائلة
التأمينات الاجتماعية

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن مجموعة تحديثات جديدة على مستحقات أفراد العائلة وإجراءات التسجيل والسداد في الاشتراك الشهري.

تعزيز الحماية التأمينية

وأوضحت المؤسسة، أن التحديثات تهدف إلى تعزيز الحماية التأمينية للمشتركين وأفراد عائلاتهم وتحسين الإجراءات.

وجاءت التحديثات كالآتي:

1- يمكن للمشترك الاختياري سداد المستحق عن شهر الاشتراك الحالي حتى يوم 15 من الشهر التالي دون فرض غرامات تأخير.

2- يمكن للمشترك اختياريًا طلب تعديل شريحة اشتراكه عن السنة الجديدة للشريحة التالية الأعلى أو أي شريحة أدنى، وذلك قبل بداية السنة التأمينية ولغاية آخر يوم من شهر يناير من السنة التأمينية الجديدة.

3- يعامل المشترك الاختياري على أنه ما زال على رأس العمل في حالة الوفاة أو العجز إذا كان قد قام بسداد كامل الاشتراكات المستحقة عن الفترة السابقة بشرط أن يكون الدفع تم قبل تاريخ الوفاة أو العجز، ويشمل ذلك من قام بسداد كامل الاشتراكات عن الفترة السابقة دون سداد اشتراك الشهر السابق وحدثت له حالة الوفاة أو العجز خلال المهلة النظامية لسداد ذلك الشهر.

4- يحق للمستحقين من أفراد العائلة الجمع بين نصيبهم من “المعاش أو العائدة” وبين دخلهم من العمل في حدود 3 آلاف ريال (ما عدا الأرملة، حيث يحق لها الجمع بينهما بلا حد).

5- يمكن لمن ترك العمل الاشتراك اختياريًا قبل بلوغ الـ60، ولا يلزم التقيد بالتقديم خلال 5 سنوات من تركه العمل.

6- يمكن للمستفيد الجمع بين نصيبه من “المعاش أو العائدة” التي تُصرف لأفراد عائلة المشترك المتوفى والعائدات المستحقة له إذا كان من العاجزين عن الكسب.

ماهو المقصود بالعائدة؟

كما نوهت التأمينات الاجتماعية بالمقصود بـ"العائدة" وهي المبلغ الشهري المستحق ويصرف شهرياً للمصاب بسبب العجز الكامل أو الجزئي المستدام الذي تصل نسبته إلى الحد المنصوص عليه في النظام أو الذي يصرف لأفراد العائلة في حالة الوفاة بسبب الإصابة وذلك عند تطبيق فرع الأخطار المهنية.

ومؤخراً، كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في إحصاءاتها الشهرية، أن مجموع المنافع التأمينية المصروفة لعملاء المؤسسة قد بلغ أكثر من 9.8 مليارات ريال لشهر فبراير 2022م، كما تم إنجاز أكثر من 7.9 ملايين معاملة إلكترونياً.

إنجازات المؤسسة لشهر فبراير 2022

وأوضحت، أن عدد زوار البوابة الإلكترونية قد تجاوز حاجز 2.6 مليون زيارة خلال شهر فبراير، فيما بلغ عدد المسجلين في الخدمات الإلكترونية أكثر من 221 ألف مسجل جديد خلال ذات الفترة، وتم تحميل تطبيق التأمينات الاجتماعية للأجهزة الذكية أكثر من 154 ألف، حيث عدد تعاريف المعاش المصدرة إلكترونياً بينت المؤسسة أنها تخطت 136 ألف تعريف بالمعاش جرى إصداره عبر مختلف قنوات المؤسسة الإلكترونية، فيما بلغ عدد المكالمات الواردة لمركز الاتصال حوالي 132 ألف مكالمة بالإضافة إلى ما يرد المؤسسة من استفسارات عبر مختلف القنوات الرقمية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"