هيئة فنون العمارة والتصميم: انطلاق المحطة الرابعة من معرض ميثاق الملك سلمان العمراني بالظهران غدا

هيئة فنون العمارة والتصميم: انطلاق المحطة الرابعة من معرض ميثاق الملك سلمان العمراني بالظهران غدا
هيئة فنون العمارة والتصميم: انطلاق المحطة الرابعة من معرض ميثاق الملك سلمان العمراني بالظهران غدا

تنطلق المحطة الرابعة من معرض ميثاق الملك سلمان العمراني، الذي تنظمه هيئة فنون العمارة والتصميم، غدًا الأربعاء الموافق 16 مارس الجاري، في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران.

وذكرت هيئة فنون العمارة والتصميم، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء: "رحلة إلهام الميثاق تتّجه شرقًا.. لتحط رحالها في المحطة الرابعة من معرض ميثاق الملك سلمان العمراني في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران".

وتجدر الإشارة إلى أن المعرض يعد احتفاء بالرؤية العمرانية الشاملة التي تم استلهامها من تأثير خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتكون رحلة ملهمة للمعماريين والمصممين في معرض متنقل يحتوي على مشاريع نموذجية ومنهجية تصميمية تعد أساسًا لاستراتيجية العمران الوطني في المستقبل.

أهداف ومسارات المعرض ورابط التسجيل

ويهدف المعرض، الذي ينطلق غدًا الأربعاء ويستمر حتى يوم 30 مارس الجاري، إلى تعريف الجمهور بميثاق الملك سلمان العمراني وأدواره، استشراف المستقبل العمراني، والتفاعل مع العمرانيين والمهتمين بالعمارة.

وبالنسبة لمسارات المعرض، فقد أوضحت هيئة فنون العمارة والتصميم أنها تشمل الآتي: قصة نشأة ميثاق الملك سلمان العمراني، التعريف بالمشاريع النموذجية، القيم الأساسية للميثاق والتي تشمل (الأصالة، الاستمرارية، محورية الإنسان، ملاءمة العيش، الابتكار، والاستدامة)، بالإضافة إلى معرض مسابقة الميثاق في صورة.

ويفتح معرض ميثاق الملك سلمان العمراني أبوابه، خلال الفترة من 16 إلى 30 مارس الجاري، لجميع المهتمين والمتخصصين في مجالي العمارة والتصميم أو الممارسين لأعمالها، إضافة إلى مختلف فئات المجتمع الراغبين في الاستمتاع بمحتوياته التي تشمل عرض نماذج معمارية مميزة ومشاريع حصلت على جوائز محلية وعالمية.

ويبدأ المعرض في استقبال الزوار، من الساعة الثالثة عصرًا وحتى 11 مساء أيام السبت والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، ومن الساعة الرابعة عصرًا وحتى 11 مساءً يوم الجمعة. ويمكنكم التسجيل لزيارة المعرض من خلال الرابط التالي:

https://www.ithra.com/ar/programme/2022/kscau-exhibit/

وتجدر الإشارة إلى أن المحطة الأولى للمعرض كان قد انطلقت في قصر طويق بالرياض خلال الفترة من 2 إلى 28 ديسمبر 2021، والمحطة الثانية كانت في جامعة الملك خالد بمدينة أبها خلال الفترة من 17 إلى 29 يناير 2022، والمحطة الثالثة انطلقت خلال الفترة من 13 إلى 26 فبراير 2022 بجدة.

نبذة عن ميثاق الملك سلمان العمراني

ويعد ميثاق الملك سلمان العمراني بمثابة أساس استراتيجي للعمران والمستقبل ومنهجية تصميم تبرز تاريخ المملكة وثقافتها من جهة، ودليل إرشادي لصناع القرار والمختصين والمهتمين بالعمارة والعمران من جهة أخرى. ويستهدف الميثاق التعريف برؤية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في المجال العمراني القائمة على الأصالة باعتبارها جوهر الإبداع، وعلى المرونة القادرة على التفاعل مع الجديد، فضلاً عن الاستشفاف المتمثل في إمكانية اختراق حواجز الزمان والمكان والمواد، ورؤية ما يكمن خلفها من إضافات جمالية كبيرة.

وتتمثل رؤية الميثاق في خلق منهجية وطنية لتحقيق التميز العمراني وتحسين جودة الحياة لكافة أفراد المجتمع من خلال خلق بيئات عمرانية تستند على الموروث الثقافي والبيئي وتحاكي التطورات المستقبلية. وتشمل القيم الأساسية للميثاق (الأصالة، الاستمرارية، محورية الإنسان، ملاءمة العيش، الابتكار، الاستدامة).