عملية نحت الجسم التجميلية Body Contouring

عملية نحت الجسم التجميلية Body Contouring
عملية نحت الجسم التجميلية Body Contouring
الدكتور ممدوح عبدالعزيز عشي
الدكتور ممدوح عبدالعزيز عشي
عملية نحت الجسم التجميلية Body Contouring
الدكتور ممدوح عبدالعزيز عشي
3 صور

من الملاحظ، في الفترة الأخيرة، زيادة الإقبال على عمليات نحت الجسم، أو ما يسمّى عمليات «البودي كونتورينغ»، لأن هناك بعض المناطق في الجسم لا تستجيب لاتباع الحمية الغذائية أو ممارسة الرياضة، كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً للحصول على نتائج مُرضية. ولكنْ مع تعدّد الطرق والتقنيات الطبية الحديثة اليوم، لم يعد من الصعب الحصول على الجسم المرسوم، بل أصبح ممكناً، وخلال ساعات فقط الحصول على جسم الأحلام.. للتعرف أكثر عن عملية نحت الجسم، التقت «سيدتي» استشاري جراحة التجميل والحروق والليزر، الدكتور ممدوح عبد العزيز عشي..


هي عملية شفط الشحوم المتراكمة وحقنها في بعض الاماكن، وشد الجلد في حال وجود ترهل، وعادة تتم بعد النقص الشديد في الوزن، أو بعد الولادات المتكررة. هناك عدة عمليات تدخل تحت هدا المصطلح العام، وهي: شدّ وشفط البطن؛ شدّ وشفط الذراعين؛ شفط الظهر والخواصر وتكبير الأرداف؛ ويمكن الجمع بين أكثر من عملية لو تسمح حالة المريض بذلك.

ما هو الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون؟


هي نفس الفكرة، فجملة نحت الجسم هو اسم عام فقط، وعادة في النحت نقوم بإجراء شفط الشحوم من مناطق تجمعها وإعادة حقنها في أماكن أخرى.

من هم الأشخاص المرشحون لمثل هذا الإجراء؟


هم الأشخاص الذين لديهم وزن شبه مثالي مع وجود تراكم للشحوم في بعض المناطق بالجسم، ومن يريدون الحصول على شكل جسم متناسق وإزالة الترهلات وحقن الشحوم لتكبير الأرداف، ويشترط عدم وجود سمنة مفرطة، وعدم وجود أمراض مزمنة غير مستقرة، كالسكر وأمراض القلب.

هل تتطلب هذه العملية ألا يزيد الوزن عن رقم معيّن؟


يفضّل أن يكون الوزن شبه مثالي قبل إجراء عمليات الشفط والنحت، وينصح بإنقاص الوزن قبل العملية، وأن لا تزيد كتلة الجسم عن حد معين.

كيف تتم العملية ؟


يجب إجراء فحوصات دم وتحاليل خاصة قبل العملية للتأكد من سلامة صحة المريضة، ويجب أن لا تعاني من أي أمراض مزمنة غير مستقرة، أو فقر دم، أو سرعة في النزف، ويجب أثناء وبعد العملية تعويض المريضة بالسوائل لتعويض نقصها بالجسم بعد الشفط، ويتم عادة الشفط عن طريق فتحات صغيرة يتم من خلالها إدخال أنبوب خاص لشفط الشحوم ومن ثم إعادة حقنها. تستغرق العملية عادة ساعتين، حسب نوع العملية، وقد تطول لـ 8 ساعات في حال إجراء عدة عمليات في الوقت نفسه، ويفضل إبقاء المريض بالمستشفى للملاحظة ليوم واحد بعد العملية. أما الشفاء فيستغرق عادة 6 أسابيع، والأثر يكون حسب نوع الجراحة، ففي حال الشفط فقط يبقى أثر بسيط، أما في حال الشدّ يبقى أثر العملية ويحتاج عادة لجلسات ليزر لتحسين للمساعدة في زوال الأثر.

هل هناك تقنية معيّنة تفضل أن تقوم بها؟


أفضّل إجراء الشفط بمساعدة الموجات فوق الصوتية، مثل جهاز الفيزر، فهو يساعد في شدّ الجلد وشفط الشحوم بصورة أفضل. وهناك عدة تقنيات جراحية أخرى، ويتم اختيار التقنية المناسبة حسب حالة المريض.

الدكتور ممدوح عبدالعزيز عشي

هل من الممكن أن تعود الدهون في الجسم إلى مثل ما كانت عليه سابقاً؟


نعم، في حال عدم الحفاظ على الوزن يمكن ذلك، وعادة لا تعود بالصورة نفسها، وفي المكان نفسه، ويمكن أن تتجمع في أماكن جديدة، لذا ننصح دائماً بإنقاص الوزن قبل العملية.

هل تحتاج المريضة إلى ارتداء مشدّ خاص بعد العملية؟


نعم، يجب ذلك لعدة أسابيع، حسب العملية، ويساعد ذلك في تقليل التورّمات وشدّ الجلد ومنع تجمّع السوائل، وهناك عدة أنواع من المشدّات نختار الأنسب منها، حسب حالة ومكان الشفط.

ما هي مضاعفات هذا الإجراء؟


أي جراحة يمكن أن تحدث بعدها مضاعفات، مثل النزيف، أو الالتهاب، وتجمّع السوائل، وسوء التئام الجروح، أو التجلّطات، لذا يجب قبل العملية التوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن، وإجراء تحاليل خاصة، للتأكد من سلامة المريض وتفادي المضاعفات.

إلى متى تستمر النتيجة، وماذا لو قرّرت السيدة الحمل؟


تدوم النتيجة في حال الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة لعدة سنوات، ولا مانع من الحمل، وينصح بعدم زيادة الوزن بصورة كبيرة أثناء الحمل.

من هي الفئات الممنوعة من إجراء عملية نحت الجسم؟


يمنع إجراء هذه العمليات لمرضى القلب والسكر والضغط غير المنتظم، وفي حال وجود أي أمراض مزمنة. كما يمنع إجراء هذه العمليات لمن يعاني من أمراض نفسية خطيرة، وبالنسبة للمدخنين أيضاً يفضل عدم إجراء العملية لهم.

ماذا عن ترتيب السعودية بين الدول في مستوى عمليات التجميل؟


تعتبر السعودية في المرتبة الأولى في إجراء عمليات التجميل، ويوجد فيها عشرات الأطباء المتمكنين من ذوي الخبرة.

كيف تختار المريضة الطبيب المناسب لإجراء نحت الجسم؟


يفضل استشارة عدة أطباء، والبحث عن طبيب استشاري مرخص يحمل شهادة في مجال جراحة التجميل، ويفضل الطبيب الذي يقدم جميع المعلومات والمضاعفات المحتملة، ويكون واضحاً مع المريض، ويقدم النصيحة بكل أمانة.

أخيراً ما هي تكلفة عملية كونتور نحت الجسم؟


تختلف تكاليف العمليات حسب الحالة، ومدة العملية، ونوع البنج، والتفاصيل الطبية. ولكن عادة ما تتراوح بين 15 إلى 60 ألف ريال سعودي، حسب الحالة.

تابعي المزيد:"أهم الاتجاهات التجميلية لعام 2022 "