التجارة السعودية تستعد لإنشاء أول نظام لحماية المستهلك خلال شهر

وزارة التجارة
وزارة التجارة

بمناسبة #اليوم_العالمي_لحقوق_المستهلك أعلنت وزارة التجارة عن القيام بإعداد أول مشروع نظام لحماية المستهلك، مستمد من أفضل الممارسات الدولية، ويشمل حق التعويض والحماية من الاحتيال والعقود غير العادلة وآليات حل النزاع البديلة.
وخلال شهر سيطرح لاستطلاع آرائكم ، فأنتم شركاء النجاح.

— ماجد عبدالله القصبي (@malkassabi) March 15, 2022 " style="float:right" />بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، أعلن وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، قيام وزارة التجارة بإعداد أول مشروع نظام لحماية المستهلك، مستمد من أفضل الممارسات الدولية، ويشمل حق التعويض والحماية من الاحتيال والعقود غير العادلة وآليات حل النزاع البديلة.

وأضاف القصبي في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أن مشروع النظام سيُطرح خلال شهر على منصة "استطلاع" الإلكترونية وذلك من أجل أخذ آراء المختصين والمهتمين بحماية المستهلك، متابعاً: "أنتم شركاء النجاح".

من جهة أخرى نظمت وزارة التجارة يوم أمس 51 معرضاً توعوياً في مناطق المملكة وذلك احتفاءً باليوم العالمي للمستهلك، الذي يوافق يوم الــ 15 من شهر مارس من كل عام، ويأتي ذلك ضمن مبادراتها الرامية لتعريف المستهلك بحقوقه وواجباته.

وتضمنت المعارض الموزعة على مختلف مدن ومحافظات المملكة العديد من الرسائل التوعوية الهادفة لتعزيز مبدأ الحقوق وتوعية المستهلك والتاجر بما يترتب عليهما جراء عملية البيع والشراء، والشفافية والوضوح في التعاملات التجارية، وحماية المستهلكين من ممارسات الغش والتضليل.

وقدمت وزارة التجارة في تلك المعارض فصول دليل حقوق المستهلك، ووزعت آلاف النسخ التوعوية لدليل حقوق المستهلك في قطاع السيارات، وقطاع التجارة الإلكترونية، والذهب والمجوهرات، والسلع التموينية، والسلع المعمرة، والاستبدال والاسترجاع، إلى جانب الرد على تساؤلات واستفسارات الزوار حول حقوق المستهلك.

ويأتي تفاعل وزارة التجارة مع اليوم العالمي لحماية المستهلك للتذكير بحق المستهلك عبر كافة القنوات الإعلامية والفعاليات الميدانية التي تشارك فيها الوزارة والحملات الرقابية التي تنفذها، حيث تتلقى مقترحاتهم وبلاغاتهم على الرقم (1900)، إضافة إلى تطبيق "بلاغ تجاري" والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة على الإنترنت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"