الجاذبية كلمة السر.. شركة أسترالية تصمم قطارا يعمل ببطاريات تشحن نفسها ذاتيا

صورة القطار الجديد
القطار الجديد الذي يعمل بالجاذبية - الصورة من صحيفة ديلي ميل
صورة القطار الإنفينيتي
قطار إنفينيتي يعمل ببطاريات تشحن عن طريق الجاذبية - الصورة من صحيفة ديلي ميل
صورة تكشف كيفية شحن القطار ذاتيا
رسمة توضيحية لكيفية عمل القطار وطريقة شحنه ذاتيا - الصورة من صحيفة ديلي ميل
صورة القطار الجديد
صورة القطار الإنفينيتي
صورة تكشف كيفية شحن القطار ذاتيا
3 صور

تعتبر تأخيرات القطارات وإلغاء رحلاته في بعض الأحيان، هي أكبر مشكلة يواجهها كل مسافر يستخدم هذه الوسيلة السريعة، ولكن من المؤكد أنه سيتم التقليل من هذه التعطلات إذا كانت هناك قاطرة لا تحتاج أبدًا إلى التوقف للتزود بالوقود أو إعادة الشحن لأن لديها مصدر طاقة ثابتًا، وهذا بالضبط ما يطوره العلماء بميزانية قدرها 38 مليون جنيه إسترليني، أو ما يعادل 50 مليون دولار أمريكي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فتتمثل مهمة العلماء بمشروعهم الجديد، في إنشاء أول "قطار إنفينيتي" في العالم، مدعوم بقوة الجاذبية، والذي سيتم بعد ذلك نقله إلى شبكة السكك الحديدية في وقت لاحق من هذا العقد.

ومن المقرر أن يعمل القطار على بطارية كهربائية لن تحتاج إلى إعادة شحنها باستخدام البنية التحتية التقليدية للشحن لأنها ستسخّر بدلاً من ذلك طاقة الجاذبية في المنحدرات من المسار.

الاحتكاك الناتج عن الكبح لإبطاء القطار سيعيد توليد الكهرباء، ويعني نظريًا أن القاطرة يمكنها نقل المواد والناس يومًا ما دون الحاجة إلى التوقف.

ويعكس هذا المشروع صدى فيلم الخيال العلمي الذي أعقب نهاية العالم عام 2013، Snowpiercer، حيث تجمدت الأرض ويجب أن يظل قطار يحمل ناجين في حركة دائمة يدور حول العالم.

وقالت الشركة الهندسية الأسترالية التي تعمل على تنفيذ الخطة، Fortescue Future Industries، إنها ستلغي أيضًا الحاجة إلى تشغيل أي قطارات بالديزل، حيث إنه سيعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها السيارات الكهربائية الهجينة.

وأعلنت الشركة عن القطار بعد استحواذها على شركة البطاريات البريطانية ويليامز أدفانسد إنجينيرينغ (WAE)، والتي ولدت من وليامز إف 1 في عام 2010.

وستعمل الشركتان معًا على تسريع الانتقال إلى الطاقة الخضراء ومساعدة الصناعة على خفض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول نهاية العقد.

وقال الدكتور أندرو فورست، مؤسس ورئيس مجلس إدارة Fortescue "سينضم قطار Infinity إلى أسطول Fortescue الأخضر قيد التطوير وسيساهم في أن تصبح Fortescue لاعباً رئيسياً في السوق العالمية المتنامية لمعدات النقل الصناعية الخضراء، مما يوفر قيمة كبيرة لمساهمينا".

وأضاف أن ذلك يعمل على "تحريك قادة الأعمال والسياسيين على مستوى العالم إلى إدراك أن الوقود الأحفوري هو مجرد مصدر واحد للطاقة وأن هناك مصادر أخرى الآن، مثل طاقة الجاذبية، تظهر بسرعة، وهي أكثر كفاءة وأقل تكلفة وصديقة للبيئة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»