9 أسباب لبطء التمثيل الغذائي المسؤول عن زيادة الوزن

اسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزن
اسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزن
اتباع رجيم قاسٍ قد يقلل عملية الحرق في الجسم
اتباع رجيم قاسٍ قد يقلل عملية الحرق في الجسم
اسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزن
اتباع رجيم قاسٍ قد يقلل عملية الحرق في الجسم
2 صور


التمثيل الغذائي هو مجموعة العمليات البيولوجية والكيميائية التي يقوم الجسم من خلالها بتحويل الطعام واستخدامه؛ للحفاظ على وظائفه الحيوية.
ويمكن أن يصبح التمثيل الغذائي (عملية الحرق) لدينا بطيئاً أو يتباطأ بشكل طبيعي لأسباب مختلفة. اكتشفي أسباب الأيض البطيء وعواقبه بحسب اختصاصي التغذية في باريس وكان، رافاييل غرومان الذي يقول بداية:


"يحرق الجسم السعرات الحرارية ليل نهار؛ لضمان عمل الدماغ والإنزيمات والأعضاء"، وبالتالي، فإنَّ التمثيل الغذائي الأساسي أو التمثيل الغذائي يمثل كمية السعرات الحرارية التي نحرقها كل يوم، دون مراعاة أنشطتك البدنية وبما في ذلك ساعات النوم. يتم التعبير عن معدل الأيض الأساسي بالسعرات الحرارية أو الكيلوجول لكل متر مربع من سطح الجسم في الساعة. بالإضافة إلى السعرات الحرارية لعملية التمثيل الغذائي الأساسية، يستهلك الجسم السعرات الحرارية في الأنشطة البدنية.

ويشرح قائلاً: "اعتماداً على عمرك وجنسك، يكون هذا التمثيل الغذائي الأساسي أكثر أو أقل نشاطاً. الحجم وكتلة العضلات وكتلة العظام تختلف أيضاً في عملية التمثيل الغذائي؛ وكلما زادت عضلاتك، زاد معدل الأيض. حتى في حالة الراحة، تستمر العضلات في حرق السعرات الحرارية".

يؤثر النشاط البدني أيضاً على عملية التمثيل الغذائي الأساسية لدينا. يحدث أن يكون هذا التمثيل الغذائي بطيئاً أو قد يتباطأ، لا سيما بسبب تناول بعض الأدوية، وانقطاع الطمث، واضطراب الغدة الدرقية... "إن العلامة الأكثر شيوعاً والواضحة لبطء عملية التمثيل الغذائي هي زيادة الوزن"، كما يوضح غرومان.


9 أسباب لبطء التمثيل الغذائي

اسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزن


في الآتي 9 أسباب لبطء التمثيل الغذائي، قد يسهل التحكم في بعض منها:


- قلة نشاط الدماغ

هل تعلمين أن نشاط الدماغ يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدينا؟ يقول رافاييل غرومان: "الأشخاص النشطون عقلياً لديهم معدل أيض أعلى؛ ويجب أن تعلمي أن الدماغ يستخدم السكر لكي يعمل".

- عامل السن

يكون التمثيل الغذائي شديد النشاط حتى نهاية النمو، أي حتى سن الـ18 عاماً. يوضح غرومان: "بعد سن الـ18، تحرقين عدداً أقل وأقل من السعرات الحرارية". تشير التقديرات إلى أن التمثيل الغذائي الأساسي ينخفض بنسبة 2% إلى 3% كل 10 سنوات في مرحلة البلوغ. وينخفض عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة.

- الوراثة

إن "بعض الأشخاص لديهم عملية أيض بطيئة وراثياً؛ البعض الآخر، على العكس من ذلك، لديهم عملية التمثيل الغذائي السريع. وهذا يفسر سبب عدم زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص من خلال تناول كل ما يريدون، بينما يكتسب البعض الآخر الوزن عند أدنى انحراف. ويمكن العمل على هذا التمثيل الغذائي البطيء وراثياً من خلال النشاط البدني وزيادة كتلة العضلات".

- قصور الغدة الدرقية

يشير غرومان إلى أن "الغدة الدرقية لها تأثير على عملية التمثيل الغذائي". تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي. وعندما يكون عملها مضطرباً أو معيباً، يتأثر التمثيل الغذائي. يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، فيكتسب الشخص وزناً.

- تناول بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب تباطؤاً في التمثيل الغذائي الأساسي. يخبر غرومان قائلاً: "هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة لمسكنات الألم ومضادات الاكتئاب". يمكن أن تقلل مدرات البول أيضاً من عملية التمثيل الغذائي. غالباً ما يؤدي تباطؤ عملية التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن. "عند تناول هذه الأدوية، يُنصح بتقليل استهلاك الكربوهيدرات وبالتالي زيادة الدهون والبروتينات، وكذلك زيادة النشاط البدني الذي يعزز اكتساب كتلة العضلات مما يجعل من الممكن زيادة التمثيل الغذائي" يؤكد غرومان.

- سن اليأس

"الأيض الأساسي يتباطأ فجأة في غضون بضعة أشهر أو بضع سنوات من وقت انقطاع الطمث"، حسب غرومان. ويرتبط هذا النقصان بانخفاض الكتلة الخالية من الدهون الناجم عن نقص هرمون الإستروجين. وهذا ما يفسر سبب اقتران انقطاع الطمث بزيادة الوزن في كثير من الأحيان. مع نفس السعرات الحرارية، يمكننا الحصول على وزن ثابت في الثلاثين، وزيادة الوزن في الخمسين من العمر.

- اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

اتباع رجيم قاسٍ قد يقلل عملية الحرق في الجسم


أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، تتباطأ الأعضاء والدماغ، ولكن ينخفض أيضاً إنفاق الطاقة. للتغلب على الكمية غير الكافية من السعرات الحرارية، يتكيف الجسم وينفق أقل بكثير، يتم إبطاء عملية التمثيل الغذائي. "هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لم يعد بإمكانهم إنقاص الوزن".

تابعي المزيد: كيفية إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

- وقف الرياضة عالية المستوى

"الشخص الذي مارس رياضة محترفة لسنوات والذي توقف عن مسيرته يرى أن الأيض الأساسي لديه يتباطأ فجأة" يشير اختصاصي التغذية. هذا التباطؤ في عملية التمثيل الغذائي يترافق مع زيادة الوزن. "من المستحسن عدم التوقف فجأة عن النشاط البدني والحفاظ دائماً على قاعدة. يجب عليك أيضاً تقليل إجمالي السعرات الحرارية للتكيف مع الوضع الجديد وتناول المزيد من الأطعمة ذات كثافة الطاقة المنخفضة مثل الخضروات (ذات الحجم الكبير والسعرات الحرارية المنخفضة)؛ حتى لا يشعر بالجوع "، كما  يقول غرومان.

- التوتر

في حالة الإجهاد المزمن يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا. "ربما يرجع هذا إلى ظاهرة مقاومة الإنسولين"، يشير اختصاصي التغذية. عندما يتباطأ التمثيل الغذائي، فإنَّ الشخص الذي سيأكل أكثر سيزداد وزنه؛ لأن عملية التمثيل الغذائي لديه لن تستخدم السعرات الحرارية التي يتم تناولها لتؤدي وظيفتها، وسوف تضعها مباشرة في التخزين".

* المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي الفارق بين عمليتي التكميم وتحويل المسار وفق طبيب مختص