السعودية تشارك في بينالي البندقية للفنون بجناح وطني إبداعي

بينالي البندقية
السعودية تشارك في بينالي البندقية للفنون بجناح وطني إبداعي - الصورة من واس

تحت إشراف هيئة الفنون البصرية، تشارك المملكة العربية السعودية في الدورة 59 من بينالي البندقية للفنون الذي سيقام تحت شعار "The Milk of Dreams" خلال الفترة من 23 أبريل إلى 27 نوفمبر 2022م، بجناح إبداعي، يشارك فيه الفنان مهند شونو، و القيّم الفني ريم فضّة ومساعد القيم الفني روتانا شاكر.

تفاصيل تصميم الجناح السعودي

وجرى تصميم الجناح السعودي بتكليف من هيئة الفنون البصرية وبمحتوى يعكس المشهد الإبداعي المتطور الذي تعيشه المملكة.

فرصة فريدة لإبراز الأصوات السعودية الناشئة

من جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين، أن الجناح الوطني للمملكة في بينالي البندقية للفنون 2022 سيسلط الضوء مرة أخرى على المواهب البارزة للمجتمع الإبداعي داخل المملكة، مضيفةً، أن بينالي البندقية للفنون بقيمته العالية وبحجم الجماهير الدولية التي يستقطبها، يُمثل فرصة فريدة للاحتفاء باللغة المشتركة للإبداع وإبراز الأصوات السعودية الناشئة.

العمل الفني في الجناح السعودي

ويقدم العمل الفني في الجناح السعودي مضامين إبداعية وفق مفهوم فلسفي مرتبط بالطبيعة وما يمكن أن تقدمه للإنسان.

ويُقام بينالي البندقية للفنون في دورته المقبلة تحت شعار "The Milk of Dreams" المستوحى من كتاب للأطفال من الخمسينيات للفنانة السريالية ليونورا كارينغتون.

مشاركة المملكة في بينالي البندقية

وتعكس مشاركة المملكة في بينالي البندقية حضورها المتنامي على الصعيد الثقافي الدولي، وتطور فنونها البصرية الإبداعية في ظل النهضة التي يعيشها القطاع الثقافي السعودي تحت مظلة رؤية المملكة 2030 بمستهدفاتها الثقافية الداعمة للإبداع والمبدعين السعوديين في جميع المجالات.

ما هو معرض بينالي البندقية للفنون؟

يعد بينالي البندقية للفنون، أحد أهم الأحداث الرئيسية في التقويم الفني العالمي، إذ يتمتع بحضور عربي قوي، حيث يعرض الأعمال المعاصرة لفنانين من جميع أنحاء العالم، ويحدث عادةً من يونيو إلى نوفمبر من كل عام في السنوات الفردية، وقد تم إنشاء أجنحة دائمة لأكثر من 30 دولة لهذه المناسبة.

كما تُقام معارض وأداء وتركيبات أخرى مرتبطة بمعرض الفن بينالي حول المدينة في مختلف الأماكن الفنية والمتاحف والمعارض.

تأسيس بينالي البندقية للفنون

ومنذ تأسيسه في عام 1894 بهدف عرض الفن المعاصر من جميع أنحاء العالم، أصبح بينالي فينيسيا "البندقية" مكانًا يستقطب الفنانين والقيمين وجامعي التحف وغيرهم من المهتمين بالفنون لاكتشاف الاتجاهات الفنية والمواضيع الراهنة ومحاولة التكهن باتجاهات الفن المستقبلية.

وتأسس البينالي بمشاركة دول فردية قامت بعرض أعمال لفنانين في أجنحة أقيمت في الجارديني، أو الحديقة العامة الكبيرة في المدينة، ثم قامت دول أخرى بإنشاء أجنحة إضافية منذ ذلك الحين في منطقة الأرسيناله Arsenale بالمدينة.

وبالنسبة للفنانين العرب، يُعد البينالي فرصة لاستكشاف المواضيع التاريخية بمهارة نظرًا لأهمية المدينة في سجلات التاريخ العربي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"