وزارة التجارة السعودية تنظم 51 معرضا توعويا بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك

وزارة التجارة - الصورة من موقع سيدتي نت
وزارة التجارة - الصورة من موقع سيدتي نت

لرفع الوعي بحقوق المستهلك وواجباته، وتزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المستهلك، الذي يوافق 15 مارس من كل عام، قامت وزارة التجارة بتنظيم 51 معرضًا توعويًا في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

تنظيم 51 معرضًا توعويًا بالتزامن مع اليوم العالمي للمستهلك

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فقد تضمنت المعارض، التي نظمتها وزارة التجارة في مختلف مدن ومحافظات المملكة، العديد من الرسائل التوعوية التي تهدف لتعزيز مبدأ الحقوق وتوعية المستهلك والتاجر بما يترتب عليهما جراء عملية البيع والشراء، والشفافية والوضوح في التعاملات التجارية، إلى جانب حماية المستهلكين من ممارسات الغش والتضليل.

كما قدمت الوزارة، في تلك المعارض، فصول دليل حقوق المستهلك، وقامت بتوزيع آلاف النسخ التوعوية لدليل حقوق المستهلك في عدة قطاعات منها (السيارات، التجارة الإلكترونية، الذهب والمجوهرات، السلع التموينية، السلع المعمرة، والاستبدال والاسترجاع)، كما قامت الوزارة بالرد على تساؤلات واستفسارات الزوار حول حقوق المستهلك.

وتجدر الإشارة إلى أن احتفال وزارة التجارة باليوم العالمي لحقوق المستهلك يأتي للتذكير بحق المستهلك عبر القنوات الإعلامية كافة والفعاليات الميدانية التي تشارك فيها وزارة التجارة، والحملات الرقابية التي تقوم بتنفيذها، حيث تتلقى مقترحاتهم وبلاغاتهم على الرقم (1900)، إضافة إلى تطبيق "بلاغ تجاري" والموقع الإلكتروني للوزارة.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المستهلك، هذا العام، تحت عنوان "لتعامل رقمي مالي عادل"، وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 1985، أقرت الأمم المتحدة، يوم 15 مارس من كل عام للتوعية بحماية حقوق المستهلك في كافة تعاملاته التجارية.

وزارة التجارة تحصد جائزة جديدة

وعلى صعيد متصل، وتزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المستهلك، فقد فازت وزارة التجارة، يوم 15 مارس الجاري، بجائزة جمعية حماية المستهلك في مسار أفضل الجهات الحكومية تفاعلاً في الحملات التوعوية لحماية المستهلك وتثقيفه بحقوقه وواجباته.

الجدير بالذكر أن جائزة جمعية حماية المستهلك تسعى إلى تحفيز المنظمات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي للمشاركة الفعالة في تحسين تجربة المستهلك تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وخلق بيئة تجارية تنافسية ترتكز على حماية المستهلك وتحسين تجربته وخلق مجتمع استهلاكي واع بمسؤولياته وحقوقه وواجباته.

وفي يناير الماضي، حصدت وزارة التجارة جائزة التميز الحكومي العربي كأفضل وزارة عربية من بين أكثر من 5000 مشاركة حكومية عربية، نتيجة للتميز المؤسسي وفق أفضل المعايير الدولية، وتبني مفاهيم الابتكار والتطوير، بالإضافة إلى حوكمة الأداء لتحقيق الأهداف والاستراتيجيات المرتبطة برؤية 2030.

كما حصلت وزارة التجارة، خلال شهر نوفمبر 2020، على شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بتصنيف (4 نجوم) من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة، كأول جهة حكومية تحصل عليها في السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"