الحمل بسن 45
هل يمكن الحمل بسن 45؟
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
مشاكل الحمل
صورة لطبيب يقوم بتشخيص مشاكل الحمل
تشخيص مشاكل الحمل
صورة لحامل فوق سن الأربعين
شهور الحمل
الحمل بسن 45
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لطبيب يقوم بتشخيص مشاكل الحمل
صورة لحامل فوق سن الأربعين
4 صور

تقل فرصك في الحمل مع تقدمك في العمر، لذلك من الطبيعي أن تقلقي بشأن الحمل بعد تجاوزك سن الخصوبة والإنجاب، وهو فوق ال 35 عاماً. تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حوالي 30٪ من النساء بين سن 40 و44 يعانين من مشاكل العقم.

وفقاً لموقع "هيلث لاين" ينطوي الحمل في سن 45 على مخاطر متزايدة فبحلول سن الأربعين قد تنخفض الخصوبة بالنسبة للنساء، على وجه الخصوص إليك الفوائد والمخاطر الصحية لإنجاب طفل في عمر ال 45، وكذلك ما يمكن توقعه أثناء الحمل والولادة.

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها قبل الحمل

هل يمكنك الحمل في سن 45؟

وقت الخصوبة الأساسي للمرأة هو بين أواخر سن المراهقة حتى منتصف الثلاثينيات

من الصعب على العديد من النساء الحمل بشكل طبيعي في سن 45. لكن في المقابل لا يعد ذلك مستحيلاً، خاصة بفضل تقنيات الإنجاب المتطورة مثل الإخصاب بالمختبر والتلقيح الصناعي.

يعد وقت الخصوبة الأساسي للمرأة هو بين أواخر سن المراهقة حتى منتصف الثلاثينيات من العمر، لتبدأ قدرة المرأة على الحمل في التراجع.

من منتصف وأواخر الثلاثينيات فصاعدًا، وخاصة من سن 40 وما بعده، يحدث الانخفاض في الخصوبة بشكل أسرع. وذلك لأن المرأة تولد بعدد ثابت من البويضات في مبيضها، ومع تقدمها في العمر، يبدأ عدد البويضات في الانخفاض.

علاوة على ذلك، من المرجح أن تعاني تلك البويضات المتبقية من تشوهات صبغية، مما يجعل الحمل بطريقة طبيعية أكثر صعوبة وفرصة الإجهاض أكبر.

تعاني النساء الأكبر سناً أيضاً من أمراض يمكنها أن تؤثر على الخصوبة مثل الأورام الليفية الرحمية، أو الانتباذ البطاني الرحمي.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لمنع الأحلام الغريبة أثناء الحمل؟

ما هي فرص الحمل في سن 45؟

بالنسبة للأزواج الأصحاء في العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من العمر، هناك فرص أكبر للحمل بنسبة 25 إلى 30 بالمائة.

بحلول سن 35، هناك فرص بنسبة 15 بالمائة للحمل بشكل طبيعي في كل دورة شهرية، وبحلول سن 40، قد تنخفض الفرص إلى حوالي 5 بالمائة أو أقل في كل دورة شهرية.

في سن 45، هناك فرصة ضئيلة للحمل بشكل طبيعي، بدون علاجات أو مساعدة للخصوبة.

تعرّفي إلى المزيد: للحامل: تعرفي على أسباب الإصابة بالحكة

أعراض ومضاعفات الحمل بسن ال 45

ينطوي التقدم في السن على مخاطر أعلى لفقدان الحمل

تعاني معظم النساء من مجموعة من أعراض الحمل الطبيعية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، بما في ذلك غثيان الصباح. لا يوجد دليل على أن هذه الأعراض أسوأ أو مختلفة عند النساء فوق سن الأربعين.

قد تكون الأشهر الثلاثة الأولى أكثر إرهاقاً لأسباب أخرى. حيث ينطوي التقدم في السن على مخاطر أعلى لفقدان الحمل، خاصة بالنسبة للنساء اللائي تعرضن للإجهاض من قبل.

مع تقدم الحمل، فإن النساء البالغات من العمر 45 عاماً يتعرضن لخطر لمضاعفات مرتبطة بالحمل، مثل:

لهذا السبب، قد يوصي الطبيب بالمتابعة الطبية المستمرة، قد تشمل مواعيد أو اختبارات إضافية قبل الولادة.

قد تختار بعض النساء أيضاً الاختبارات الجينية لتقييم فرصة إنجاب طفل مصاب بخلل أو تشوه.

على الرغم من هذه المخاطر، يمكن للنساء فوق سن الأربعين أن يكون لديهن حمل صحي. وجدت دراسة أجريت عام 2015 أنه لا يوجد خطر متزايد من حدوث مضاعفات الحمل لدى النساء الأصحاء اللائي يبلغن من العمر 40 عاماً أو أكثر مع رعاية جيدة قبل الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض

كيف يؤثر سن ال 45 على الولادة؟

إن مجرد تجاوز سن الأربعين لا يؤثر بالضرورة على الولادة. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن نتائج الحمل والولادة التي تزيد عن 40 عاماً لا تختلف اختلافاً كبيراً عن نتائج النساء الأصغر سناً، طالما أن المرأة فوق 40 عاماً:

  • تخضع للفحوصات قبل الولادة
  • ليس لديها أمراض مزمنة
  • تحافظ على نمط حياة صحي

وهذا يعني أنه بالنسبة للنساء الأصحاء، فإن الحمل بعد سن الأربعين قد لا يكون أكثر خطورة من الحمل في وقت مبكر من الحياة. وفي المقابل، هناك احتمالية أكبر للانجاب عن طريق الولادات القيصرية فوق سن الأربعين.

تعرفي إلى المزيد: أعراض مرض الطفل الرضيع

فوائد إنجاب طفل بعد سن الأربعين

في سن 45 الحامل أكثر استعداداً عاطفياً للأمومة وتقلبات الحمل

قد يصاحب إنجاب طفل وأنت أكبر سناً تحديات مختلفة. ومع ذلك، فإنه يقدم أيضاً بعض المزايا الفريدة:

1-قد تكونين أكثر استعداداً عاطفياً

لا يعني التقدم في السن دائماً النضج، ولكن تشعر الكثير من النساء بالاستقرار العاطفي في سن 45. لذلك أنت أكثر استعداداً عاطفياً للأمومة وتقلبات الحمل والولادة وتربية الأطفال.

2- المزيد من الاستقرار المالي

بعد عدة سنوات من العمل والادخار والاستثمار، قد تكونين أكثر استقراراً من الناحية المالية؛ وبالتالي، قد لا تشعرين بالضائقة المالية لتربية طفل كما كانت عندما كنت أصغر سناً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك