دارة الملك عبد العزيز تنظم منتدى للخبراء السعوديين في التاريخ والآثار

إنشاء (منتدى الخبراء السعوديين في التاريخ القديم والآثار)
إنشاء (منتدى الخبراء السعوديين في التاريخ القديم والآثار)
دارة الملك عبدالعزيز
دارة الملك عبدالعزيز
إنشاء (منتدى الخبراء السعوديين في التاريخ القديم والآثار)
دارة الملك عبدالعزيز
2 صور

وفق رؤية تتطلع لأن يوفر الخبرة السعودية، أعلنت دارة الملك عبد العزيز عن إنشاء (منتدى الخبراء السعوديين في التاريخ القديم والآثار)، لإيصال رسالته المتمثلة في استثمار القدرات السعودية في مجالي التاريخ القديم والآثار في المشروعات والبرامج السعودية.

الهدف من إنشاء المنتدى

يهدف المنتدى إلى تطوير الأفكار والمقترحات المتعلقة بالتاريخ القديم والآثار في المملكة العربية السعودية، والإفادة من خبرات الأساتذة السعوديين من ذوي الخبرة، متابعة المستجدات الحديثة في ذلك المجال والإفادة منها، والعمل على تحقيق بيئة حوار علمي ومهني بين المتخصصين.

وستكون العضوية في المنتدى بالترشيح لمن لديهم الخبرة في مجالي التاريخ والآثار، وذلك تمهيدًا لانطلاق برامجه المتعددة، التي ستشمل الاجتماع بشكل دوري لمناقشة المستجدات في المجالين، وإقامة ورش عمل من أجل إثراء الجيل الجديد من المختصين بالتاريخ القديم والآثاريين للمرحلة القادمة، ومتابعة التطورات العالمية في مجال الدراسات التاريخية في تخصص التاريخ القديم والآثار وسبل الاستفادة منها، وإقامة لقاءات علمية مع أساتذة متخصصين من داخل المملكة وخارجها، وتشاورية مع أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمحاضرين وطلبة الدراسات العليا والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، والشراكة مع جهات أخرى لتقديم الاستشارات الخاصة بالتطوير في مجال الدراسات التاريخية و الآثارية، والمشاركة في مشروعات علمية لدى الجهات ذات العلاقة، وحث الجهات المعنية بنشر الأعمال الخاصة بالتاريخ القديم والآثار بشكل أسرع.

أهم أهداف دارة الملك عبد العزيز:

• تحقيق الكتب التي تخدم تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية، وطبعها وترجمتها بشكل خاص، وتاريخ الجزيرة العربية ولاد العرب والإسلام بشكل عام.

• إعداد بحوث ودراسات ومحاضرات وندوات عن سيرة الملك عبد العزيز خاصة، وعن المملكة وحكامها وأعلامها قديما وحديثا بصفة عامة.

• جمع مصادر تاريخ المملكة والمحافظة عليها.

• إنشاء قاعة تذكارية تضمن كل ما يصور حياة الملك عبد العزيز الموثقة وغيرها، وآثار الدولة السعودية منذ نشأتها.

• منح جائزة سنوية باسم (جائزة الملك عبد العزيز).

• إصدار مجلة ثقافية تخدم أغراض الدارة.

• إنشاء مكتبة تضم كل ما يخدم أغراض الدارة.

• خدمة الباحثين والباحثات في مجال اختصاصات الدارة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"