سمر المقرن لسيدتي: عيد الأم هذا العام مختلف بالقوانين الجديدة الداعمة لجميع أفراد الأسرة

المقرن: الأمّ ليست هي التي تنجب فقط، فكلّ امرأة وكل أنثى في وجدانها وداخلها أمّ
المقرن: الأمّ ليست هي التي تنجب فقط، فكلّ امرأة وكل أنثى في وجدانها وداخلها أمّ
الكاتبة سمر المقرن
الكاتبة سمر المقرن
سمر المقرن: أمّي كلّ الرسائل والكلمات تعجز أن أوفيها حقّها
سمر المقرن: أمّي كلّ الرسائل والكلمات تعجز أن أوفيها حقّها
المقرن: الأمّ ليست هي التي تنجب فقط، فكلّ امرأة وكل أنثى في وجدانها وداخلها أمّ
الكاتبة سمر المقرن
سمر المقرن: أمّي كلّ الرسائل والكلمات تعجز أن أوفيها حقّها
3 صور

هنّأت سمر المقرن الإعلامية والكاتبة الروائية السعودية، الأمهات بمناسبة عيد الأم، موضحةً أنه يحلُّ هذا العام بشكل مختلف وأكثر إيجابية بعد صدور نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، الذي لاقى أصداء واسعة وتأييداً كبيراً من كافة شرائح المجتمع من مواطنين وحقوقيين سعوديين.
وقالت المقرن في تصريحاتها لـ"سيدتي.نت": "اليوم هو عيد الأمّ، ونحن كل يوم نحتفل بالأمّ، لكن هذه السنة نحتفل نحن السعوديين بطريقة مختلفة، فقبل أيام احتفلنا بعيد المرأة، وتزامن ذلك مع صدور نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الذي ينصف كل أمّ وكل أب وكل طفل وكل أسرة، فلن يكون هناك، بإذن الله، أحد مظلوم فالكلّ سيحصل على حقوقه، لذلك قلت إن عيد الأمّ غير مع القوانين والأنظمة الجديدة التي تحفظ للجميع حقوقهم، وكل سنة وأمهات العالم بألف خير".

الكاتبة سمر المقرن


وأضافت "الأمّ ليست هي التي تنجب فقط، فكلّ امرأة وكل أنثى في وجدانها وداخلها أمّ تنبض بالحياة والعطاء".
وتابعت "أمّي كلّ الرسائل والكلمات تعجز أن أوفيها حقّها، يكفيني أن حسّها في الحياة موجود، وهي أكبر نعمة من ربّ العالمين أن أذهب إليها كل يوم وأشمّها وأقبّل يديها، كل سنة وأمّي دائماً بخير وكل أمّ كذلك بخير، والله لا يحرمنها منهم".

نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

ولا تزال بنود قانون الأحوال الشخصية الذي أقرته الحكومة السعودية، في وقت سابق من شهر مارس الجاري، محور حديث الصحف المحلية ورواد مواقع الاجتماعي في البلاد، وذلك بعد تأكيده على قضايا اجتماعية مهمة، أبرزها:
- يتعامل نظام الأحوال الشخصية الجديد مع حق المرأة في إعالة من زوجها، بغض النظر عن حالتها المالية، في حين أن النفقة ستكون مجهولة للدولة ما لم يتبرع بها أحد.
- وتشمل النفقة في النظام الجديد المأكل والمسكن والملبس والضروريات الأساسية وما تحدده اللوائح ذات الصلة.
- ويؤكد النظام وجوب توثيق الحقائق المتعلقة بالأحوال الشخصية في المواعيد المخصصة لذلك، مثل الطلاق والعودة وتعويض الزوجة تعويضاً عادلاً في حال عدم التوثيق.
- ويحدد القانون الحد الأدنى لسن الزواج بـ18 سنة.
- ويمنح النظام الجديد المرأة الحق الكامل في فسخ عقد الزواج من جانب واحد في عدد من الحالات، ويمكنها من توثيق الطلاق، حتى في حالة عدم موافقة الزوج.
- ويشدد القانون على ضرورة مراعاة مصلحة الحفاظ على كيان الأسرة في حساب عدد الطلقات.
- ويحفظ النظام حقوق الأبناء في حالة الطلاق والانفصال بين الزوجين.
- وأقر النظام الجديد أنه "إذا منع الولي -ولو كان الأب- موليته من الزواج بكفئها الذي رضيت به، تتولى المحكمة تزويج المرأة المعضولة بطلب منها أو من ذي مصلحة، وللمحكمة نقل ولايتها لأي من الأولياء لمصلحة تراها".

النظام مستمد من أحكام الشريعة

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قال إن "مشروع نظام الأحوال الشخصية قد استمد من أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وروعي في إعداده أحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة، ومواكبة مستجدات الواقع ومتغيراته".
وأضاف "سيُسهم في الحفاظ على الأسرة واستقرارها باعتبارها المكون الأساسي للمجتمع، كما سيعمل على تحسين وضع الأسرة والطفل، وضبط السلطة التقديرية للقاضي للحد من تباين الأحكام القضائية في هذا الشأن".
تابعي المزيد: منها حق توثيق الطلاق للزوجة.. مضامين نظام الأحوال الشخصية في السعودية

ينهي الجدل والخصومة

كما أكد كثيرون أن النظام الجديد للأحوال الشخصية "مُتقن ومُحكم، يُنهي الجدل والاختلاف والخصومة، ويحفظ كل الحقوق، لأنه ضُبط مِن جهات علمية وشرعية وقانونية".
وهو ماذهب إليه عائض القرني الداعية الإسلامي، إن "نظام الأحوال الشخصية‬ الذي صدر نظامٌ مُتقن ومُحكم، يُنهي الجدل والاختلاف والخصومة، ويحفظ كل الحقوق، لأنه ضُبط مِن جهات علمية وشرعية وقانونية، فجزى الله العاملين على إصداره خيرًا، وسدّدهم ووفّقهم، وألهم الله قيادتنا الرُشد والسداد، والعون والتأييد في كل ما فيه نفع البلاد والعباد".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".