بِمناسبة يوْم الشّعر : تكرِيمُ سُعاد الصبّاح مِن الكُويت والجزائري مُحمّد الأخْضرْ السّائِحي

الشيخة سعاد الصباح
الشيخة سعاد الصباح الصورة من موقع سعاد الصباح على الفيس بوك
إعلان حفل التكريم الذي ستقيمة الالكسو للشاعرة سعاد الباح من الكويت ومحمد الاخضر السائحي من الجزائر
افيش حفل التكريم الصورة من موقع الالكسو على الانترنت
الدورة الخامسة تم  تخصيصها  لتكريم الشاعر السعودي الراحل غازي القصيبي
الدورة الخامسة تم تخصيصها لتكريم الشاعر السعودي الراحل غازي القصيبي الصورة من موقع الالكسو على الانترنت
مبنى مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
مبنى مقر الالكسو بتونس الورة من موقع المنظمة الربية للتربية على الانترنت
الشيخة سعاد الصباح
إعلان حفل التكريم الذي ستقيمة الالكسو للشاعرة سعاد الباح من الكويت ومحمد الاخضر السائحي من الجزائر
الدورة الخامسة تم  تخصيصها  لتكريم الشاعر السعودي الراحل غازي القصيبي
مبنى مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
4 صور

أعلنتْ المُنظّمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم(الألكسو) ومقرّها الدّائم بتونس أنه بمناسبة الدّورة الثامنة "لليوْم العربي للشّعر" يوم الإثنين 21 مارس (آذار)2022 أنه سيتمّ تخصيصها لتكريم الشّاعرة الكويتية الدكتورة سعاد الصبّاح، والشّاعر الجزائري الرّاحل محمد الأخضر السائحي، كما سيتم تقديم محاضرتين حول الشاعرين الكبيرين المحتفى بهما بحضور عائلتي الشاعرين ونخبة من المثقفين والشعراء والإعلاميين.

احتِفال سنويّ

افيش حفل التّكريم.الصّورة من موقع "الالكسو"على الانترنت


وذكرتْ "الألكسو"أنّ البُلدان العربية تحتفل يوم 21 مارس من كلّ سنة باليوم العربي للشّعر الذي تمّ اقراره من قبل الدّورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسْؤولين عن الشّؤون الثقافية في الوطن العربي المُنعقدة بالرّياض في المملكة العربية السعودية في الفترة بين 12 و13 يناير 2015.
و يُعدّ الاحتفال بالشّعر مُناسبة سنويّة مُتجدّدة تشارك فيها البلدان العربية المجْموعة الثقافيّة الدّولية احتفالها في اليوم نفسه باليوْم العالمي للشّعر.

تشْجيعُ الشّعراء الشُبّان

ويُعدّ اليوم العربي للشِّعر مُناسبة لإرساء تقليد يُعيد للشّعر مكانته لدى الجمهور، ويؤكّد ُدورْه في المجتمع، ويُوثّق الرّابطة التي تجمع بين شعراء الوطن العربي ونظرائهم في العالم، والتّذكير بالقيم الإنسانيّة التي تجمعهم، وتشجيع روح المغامرة الإبداعية للشّعراء وخاصّة الشّباب منهم، وإعلاء صوت الجمال والمحبّة والقيم الإيجابية في وجه ثقافة الإقصاء والعنف.

شعر ومُوسيقى

الشيخة سعاد الصبّاح*الصّورة من حِسابها على الفيس بُوك


وتتميز كلّ دورة من دورات اليوم العربي للشّعرــ وفق نفس المصدر ــ باختيار شاعر أو مدرسة شعريّة وتنظيم ندوة نقديّة في الغرض، وإصدار كتاب دراسيّ، وإقامة أُمسية شعرية من تأثيث نُخبة من الشعراء العرب من أجيال مختلفة من الذين تميّزوا بتجاربهم الشعرية في السنوات الأخيرة، وتقديم عرضين موسيقيين الأوّل يحييه فنّان أو فرقة من إحدى الدول العربية، والثّاني تقدّمه فرقة موسيقية من الدّول المُستضيفة للفعاليات.

نزار قباني وغازي القصيبي وآخرون

وقد آل شرف احتضان الدّورة الأولى من الاحتفال باليوم العربي للشّعر إلى جمهورية مصر العربية يومي 21 و22 مارس 2015 وأقيمت تحت عنوان "شعراء الإحياء"، واحتضنت المنامة، عاصمة مملكة البحرين، على مدى يومي 21 و22 مارس 2016 اليوم العربي للشعر في دورته الثّانية وكان موضوعه "نزار القباني: الشاعر المختلف".
أما الدورة الثالثة فقد انتظمت يوم 21 مارس 2017 بقصر الثقافة بهاء طاهر في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، وخصصت للاحتفاء بالشاعر محمود حسن إسماعيل.
وعقدت الدورة الرابعة لليوم العربي للشعر يوم 02 أبريل 2018 في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالجمهورية التونسية، وخصصت للاحتفاء بالشاعر فاروق شوشة.
وعام2019 في الدورة الخامسة لليوم العربي للشعر تم تكريم فقيد الساحة الأدبية العربية الشاعر السعودي الدكتور غازي عبد الرحمان القصيبي (1940-2010).

وخُصّصت الدورة السادسة لليوم العربي للشعر 2020 للاحتفاء بالشاعر الإماراتي الرّاحل الحبيب الصّايغ.
قد اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” عام 2021شاعرين ليتم تكريمهما في الدورة السابعة وهما الشاعر الشيخ هلال بن محمد العامري من السلطنة والشيخ الشاعر الراحل عيسى بن راشد آل خليفة من مملكة البحرين.




.