وزير النقل السعودي يتحدث عن إمكانية تحصيل رسوم على الطرق

صالح الجاسر وزير النقل السعودي
صالح الجاسر وزير النقل السعودي - الصورة من موقع الوزارة

أكّد المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودية، أنه لا نيّة قريبة لفرض رسومٍ على الطرق، لكن من الممكن أن تطبّق لاحقاً، لافتاً إلى أن معظم دول العالم تطبّق هذه الرسوم بهدف رفع مستوى الجودة والصيانة في الطرق.

تشغيل المترو نهاية العام

وتوقّع الجاسر خلال لقائه في برنامج "في الصورة"، تشغيل أول خطوط "مترو الرياض" نهاية هذا العام، على أن يستكمل تشغيل باقي الخطوط بالكامل قبل نهاية العام المقبل.

مطار جديد بالرياض

وأشار إلى أن هناك مطاراً جديداً ضخماً في الرياض يضم صالات ومدرجات جديدة، مبيناً أنه من المتوقع أن يبدأ الناقل الجديد أولى رحلاته خلال 3 سنوات.
تحديات تعيق تنفيذ جسر بين مصر والسعودية.
وأضاف، أن هناك تحديات فنية تعيق تنفيذ الجسر الذي يربط السعودية بمصر في المرحلة القريبة، حيث تجاوزت عمق البحر في هذه المنطقة 300 متر، إضافة إلى كثرة الشعاب المرجانية، مشيراً إلى أن المشروع مؤجل ولم يتم إلغاؤه.

قطار سار

ولفت إلى أن قطار "سار" يصل اليوم إلى الأردن ومناطق قريبة من الحدود العراقية، مشيراً إلى أنه سيتم في نهاية هذا الشهر إطلاق أول رحلة لقطار الشمال، وسيصل للحدود الاردنية، ويمكن للمواطن شحن سيارته عبر القطار لأول مرة.
كما أضاف الوزير أنه عند استقرار العراق وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، سيكون من السهل مد الخط ولن يكون مكلفاً.

إنشاء هيئة مستقلة للطرق

وأبان الجاسر: ضمن الإصلاحات الإدارية التي راعتها الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية إنشاء هيئة مستقلة للطرق، كما سيتم مستقبلاً إنشاء هيئة مستقلة للخدمات اللوجستية بعد نضوج القطاع، لافتا الى أن مشروع المملكة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية هو ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، وأن الاستراتيجية تستهدف أن تكون المملكة من ضمن أفضل 10 دول في مؤشر الاداء اللوجستي.
تابعي المزيد: وزير النقل يعلن تشغيل محطة جدة بشبكة قطار الحرمين السريع

تحسن بمؤشر جودة الطرق

وأضاف الجاسر أن مؤشر المملكة في جودة الطرق تحسن خلال الفترة الماضية بشكل كبير، ونستهدف الوصول للمركز السادس عالمياً في جودة الطرق في عام 2030، عبر عدد من المبادرات منها كود الطرق الذي يضمن توحيد معايير إنشاء وصيانة الطرق وفق أعلى معايير الجودة، مبيناً أنه في السنوات الماضية كانت الوفيات على الطرق تصل لـ28 حالة لكل 100 ألف نسمة، وانخفضت حتى وصلت الآن لـ13.3 حالة، ونستهدف أن تكون أقل من 8 حالات بحلول عام 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".