حساب المواطن يوضح خطوات استعادة كلمة المرور وكيفية إضافة تابع للبرنامج

برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

نشر برنامج حساب المواطن، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أمس الاثنين بتاريخ 21 مارس الجاري، إنفوجرافًا يوضح خطوات استعادة كلمة المرور في البرنامج.

خطوات استعادة كلمة المرور

ووفقًا للبرنامج، فيوجد 5 خطوات لاستعادة كلمة المرور في برنامج حساب المواطن، وهي كالتالي:

- الخطوة الأولى: قم بالدخول على صفحة البوابة الإلكترونية.

- الخطوة الثانية: اضغط على خاصية (نسيت كلمة المرور)، وقم بإدخال البيانات الآتية (رقم الهوية، تاريخ الميلاد، تاريخ انتهاء الهوية).

- الخطوة الثالثة: ستتلقى رسالة نصية على رقم الجوال بكلمة المرور المؤقتة إذا كانت المعلومات المدخلة صحيحة.

- الخطوة الرابعة: ادخل باستخدام رقم هويتك وكلمة المرور المؤقتة

- وأخيرًا، قم بتغيير كلمة المرور المؤقتة إلى كلمة مرور أخرى.

وعلى صعيد آخر، حرص حساب خدمة المستفيدين، التابع لبرنامج حساب المواطن، على الرد على أسئلة واستفسارات المتابعين، ومنها "السلام عليكم إذا سجلت ووضعت دخلي أنا الشهري من غير دخل التابعين يضر بالتسجيل أو لا؟"، وأجاب الحساب قائلاً: "لابد من الإفصاح عن دخل جميع التابعين المضافين بالتعديل على الحالة الوظيفية من أيقونة (تفاصيل الطلب، بيانات التابعين) إلى "موظف حكومي/خاص" (حسب المصدر)، وحفظ البيانات والانتقال إلى أيقونة (الإفصاح عن الدخل)، واختيار نوع الدخل (راتب شهري)، ومصدر الدخل (حسب جهة المصدر)، ثم الضغط على حفظ".

وأجاب حساب خدمة المستفيدين على تساؤل من أحد المتابعين: "متى يبدأ التقديم ؟"، حيث قال إنه "لا يوجد تاريخ محدد، علمًا أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري".

كيفية إضافة تابع للبرنامج

وحول "كيفية إضافة تابع؟"، أوضح حساب خدمة المستفيدين أنه بإمكان رب الأسرة إضافة التابعين عن طريق البوابة الإلكترونية والقيام بالخطوات الآتية: (تفاصيل الطلب، بيانات التابعين، وإضافة التابعين، ثم الضغط على إضافة، ثم حفظ).

طريقة تغيير رقم الجوال

وردًا على تساؤل بشأن "طريقة تغيير رقم الجوال؟"، ذكر حساب خدمة المستفيدين أنه يتم تغيير رقم الجوال من خلال الدخول على الصفحة الرئيسية ثم قم بتسجيل دخول، القائمة الرئيسية، بيانات المستفيد، ثم تغيير رقم الجوال.

يذكر أن برنامج حساب المواطن أنشئ بهدف حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل هذا البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستحقين.