9 ضوابط واشتراطات لمشاريع تفطير الصائمين خلال شهر رمضان في السعودية

9 ضوابط واشتراطات لمشاريع تفطير الصائمين خلال شهر رمضان في السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية

تزامناً مع قرب شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ، أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد اليوم، مجموعة من الضوابط والاشتراطات لمشاريع تفطير الصائمين خلال شهر رمضان للجمعيات والمؤسسات الأهلية الخاضعة لإشراف الوزارة الفني، التي تسهم في تحقيق رسالة الوزارة وأهدافها العامة.

وجاءت الضوابط وفقاً للتالي:

1- تلتزم الجمعية والمؤسسة الأهلية في حال رغبتها إقامة مشروع تفطير الصائمين بالرفع للوزارة لأخذ الموافقة عليها.

2- تقوم الجمعية والمؤسسة الأهلية بالتنسيق مع إمام المسجد في إقامة مشروع إفطار الصائمين وإصدار التصريح من الوزارة وأن يكون مسؤولاً عن المشروع ويراعي عدم الإسراف والتبذير.

3- ضرورة أن تلتزم الجمعية والمؤسسة الأهلية والمسؤول عن مشروع تفطير الصائمين بنماذج التقارير المعتمدة من قبل الوزارة.

4- ضرورة تقيد الجمعية والمؤسسة الأهلية بالأوامر والتعليمات المنظمة لجمع التبرعات النقدية الصادرة من جهة الاختصاص.

5- تلتزم الجمعية والمؤسسة المنفذة لمشروع إفطار الصائمين بإظهار إيراداته ومصروفاته في ميزانيتها التي يعدها المحاسب القانوني المعتمد.

6- تتقدم الجمعية والمؤسسة الأهلية المنفذة لمشروع إفطار الصائمين حال رغبتها إقامة المناشط الدعوية المصاحبة للمشروع بطلب ترخيص البرنامج من الوزارة.

7- تلتزم الجمعية والمؤسسة الأهلية المنفذة لمشروع إفطار الصائمين توفير وجبات الإفطار من المحال أو الأماكن المرخص لها من قبل البلدية، وفي حال تلقيها التبرع على شكل وجبات عينية؛ فيشترط أن يكون الإفطار العيني مجهزاً من قبل المحال والأماكن المرخصة من قبل البلدية.

8- تلتزم الجمعية والمؤسسة الأهلية المنفذة لمشروع إفطار الصائمين بالمواصفات والمقاييس المعتمدة للخيام من الجهات المختصة وإصدار التصاريح اللازمة لإقامة مخيمات التفطير من الدفاع المدني والتقيد بالتعليمات الصادرة من الوزارة بهذا الشأن.

9- تلتزم الجمعية والمؤسسة الأهلية بالتعليمات والإجراءات الصادرة من قبل الوزارة والجهات المختصة فيما يتعلق بالظروف الطارئة والقوة القاهرة.

تنبيه مهم من الوزارة بشأن هذه الضوابط

ولفتت الوزارة، إلى أن هذه الضوابط تنطبق على الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي لا تخضع لإشراف الوزارة الفني في حال رغبتها إقامة مشاريع تفطير الصائمين في المساجد.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"