كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب

كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب
يمكن قضاء وقت الفراغ في ممارسة الهوايات
كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب
القيام برحلات مع الأقارب والأصدقاء للاستمتاع
كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب
تعلم صناعة الأشياء اليدوية
Untitled design (96)
كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب
كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب
كيفية استغلال التكنولوجيا في وقت الفراغ للشباب
4 صور

مرحلة الشباب هي من المراحل العمرية الفارقة في حياة الإنسان، وهي تتصف من الناحية العلمية بنضوج القوة، كما تتصف من الناحية الاجتماعية بأنها المرحلة التي يتم فيها تحديد مستقبل الفرد سواء مستقبله المهني أو العائلي، في حين أن الفراغ هو الوقت الذي يتحرر فيه الشخص من المهمات الموكلة إليه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لـ«سيدتي»: تختلف رؤية وقت الفراغ من شخص لآخر؛ فهناك من يرى أنه وقت للتأمل، وآخر يراه وقتاً للتسلية، ولكن يجب استغلال الوقت، وأن نودع الملل؛ لأن الوقت من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على الإنسان. ويُعد استغلال الوقت أحد المهارات التي يمكن التدرب عليها، إلا أنَّه في الوقت ذاته يحتاج إلى التصميم والإرادة بشكل كبير.

يؤدي الاستثمار الجيد في وقت الفراغ إلى التخفيف من حدة التوتر النفسي الذي يصيب الإنسان بعد فترة من العمل والمجهود الشاق، كذلك يُسهِم في زيادة الشعور بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، ويجعله أقدر على احترام القوانين والأعراف، وتنمية التعاون بين أفراد المجتمع، كما يعمل على الحد من الضغوطات التي تواجه الشباب وتوجيهها نحو نفع المجتمع ومصلحة الشخص وأسرته.

بتطور التكنولوجيا يزداد تأثيرها في حياتنا الشخصية؛ فالتكنولوجيا الحديثة تستهدف مساعدتنا على تحقيق التوازن المثالي بين مهامنا العملية وحياتنا الشخصية.

* طرق استغلال وقت الفراغ لدى الشباب

تعلم صناعة الأشياء اليدوية

- ممارسة الألعاب الذكية:

مجموعة من الألعاب الذكية المُنتقاة، والموجودة حالياً في كل موبايل، التي لها هدف تعليمي؛ فهي تقوم على تطوير الإمكانيات الإبداعية لدى الشباب، ومن الواجب مشاركة الآباء لهم في بعض الأوقات باللعب معهم.

- ممارسة الهوايات:

يمكن قضاء وقت الفراغ في ممارسة الهوايات والنشاطات الرياضية التي تعمل على تقوية الجسد ومدِّه بالطاقة والحيوية والنشاط، وهي أيضاً متاحة من خلال الأجهزة الرياضية المتطورة التي من الممكن وجودها داخل المنازل.

- الرحلات:

القيام برحلات مع الأقارب والأصدقاء للاستمتاع وقضاء أوقات جميلة معهم من خلال الكمبيوتر أو المحمول والدخول عبر الإنترنت إلى أجمل الأماكن الموجودة وكيفية زيارتها وقضاء بعض الوقت بها.

* التكنولوجيا والتعلم في وقت الفراغ

- الصناعات اليدوية:

من طرق استغلال وقت الفراغ لدى الشباب تعلم صناعة الأشياء اليدوية مثل: تعليم نسيج الصوف، أو أعمال الكروشيه، وأيضاً يمكن تعلم صنع الإكسسوارات، وتعلم الخياطة من خلال الدخول في جروبات عبر الإنترنت مهتمة بمثل هذه الأعمال.

- مشاهدة البرامج المفيدة:

يجب خلال أوقات الفراغ القيام بمشاهدة البرامج المفيدة التي يُستفاد منها، وليس فقط لتضييع الوقت، بالإضافة الي الدخول إلى بعض برامج اليوتيوب المتاحة طوال الوقت لدى كل مشترك على الإنترنت؛ فالتكنولوجيا الحديثة القائمة على إتمام المهام اليومية وُجدت لتساعدنا على تحقيق الاستغلال الأقصى لحياتنا، ولذا علينا أن ننظر إليها كونها وسيلة لمساعدتنا على قضاء أكبر وقت ممكن مع الأسرة والأصدقاء بدلاً من كونها وسيلة لتسريع غروب شمس البشرية.