مركز الأميرة صيتة للتأهيل المهني والاجتماعي يُطلق الدبلوم المهني

جانب من تدشين برنامج الدبلوم المهني في الخدمات الفندقية
جانب من تدشين برنامج الدبلوم المهني في الخدمات الفندقية


بحضور الأمير سلمان بن محمد بن سلمان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود عضو مجلس أمناء مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي، دشّن مركز الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتأهيل المهني والاجتماعي بجامعة أم القرى، بالتعاون مع فندق الفيصلية بالرياض، برنامج الدبلوم المهني في الخدمات الفندقية.
وحضر التدشين مجموعة من المسؤولين ورجال الأعمال ومديري القطاعات الفندقية والإعلاميين والقياديين من جامعة أم القرى ومؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي.
واستفاد من البرنامج 30 مواطناً سعودياً تم توظيفهم في مواقع مختلف داخل فندق الفيصلية بواقع 19 سيدة و 11 رجلاً، وذلك من أصل 545 وظيفة وفرها المركز بالتعاون مع القطاع الخاص.
وخلال حفل التدشين، قدّم سمو الأمير سلمان بن محمد بن سلمان، شكره لفريق عمل المركز، موضحاً أهميته البالغ وارتباطه برؤية السعودية 2030 ، وتحقيقه لمبدأ "اعمل وتعلم"، المبني على سد متطلبات واحتياجات سوق العمل المتجددة من خلال خلق بيئة مهنية سعودية ذات طابع منافس عالمياً.
من جهته، قال الأمين العام لمؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي الدكتور فهد بن حمد المغلوث، أن الجائزة تسعى لتمكين المبادرات الاجتماعية التي تخدم مناطق السعودية، مبيناً أن المركز أحد مبادرات الجائزة التي تساعد في توطين الوظائف بأيدٍ سعودية متمكنة وماهرة، وبالتالي التقليل من مشكلات البطالة ومسبباتها، وتمكين المواطن السعودي اجتماعياً ومالياً واقتصادياً، وتحقيق جودة الحياة والمساهمة في الإنتاج المحلي.
من جانبه، أشار عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى الدكتور محمد بن نايف الشريف، أن الجامعة تعمل على منهجية واضحة في بناء برامج التطوير المهني للقطاع الخاص، وذلك من خلال الدراسة التحليلية لسد الفجوة المهنية ورصد الاحتياج الخاص بالوظائف في القطاعات المستفيدة، ومن ثم تصميم البرامج التدريبية والمهنية، وبعد التقديم يتم تقييم العملية التدريبية الممتدة بين الجانبين النظري والعملي؛ بهدف نقل المعرفة وصناعة الأثر وتجويده، لافتاً إلى أن مشروعات مركز الأميرة صيتة للتأهيل المهني والاجتماعي تُعد من أدوار الجامعة في الاستثمار الاجتماعي الذي يعود بالفائدة على أبناء الوطن.
ويُعد الدبلوم المهني أحد برامج التطوير المهني والاجتماعي المقدمة من مركز الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتأهيل المهني والاجتماعي بجامعة أم القرى، حيث يهدف إلى تنمية القدرات والمهارات المهنية والاتصالية والإدارية المتخصصة لدى الفئة المستهدفة، وتحقيق الكفاءة المهنية لدى الفئة المستهدفة من خلال تنوع الخبرة ونقل المعرفة.، بالإضافة إلى تعزيز الممارسات الميدانية المتخصصة وفقاً لمبدأ اعمل وتعلم. وزيادة السعودة في الوظائف المتخصصة في قطاع الفنادق.
يُذكر أن مركز الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتأهيل المهني والاجتماعي بجامعة أم القرى تم تدشينه برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين، في التاسع عشر من أغسطس عام 2021، ليلبي احتاج المنطقة ويقدم مجموعة من البرامج التدريبية والدبلومات المهنية المؤهلة لسوق العمل والمبتدئة بالتوظيف، وذلك لفئة الشباب والشابات الخريجين من التعليم العام أو العالي من أسر الضمان أو ذوي الدخل المحدود أو من الأيتام والأرامل والمطلقات وأسر شهداء الواجب، وذلك سعياً إلى التمكين الاجتماعي والمهني للأسر والأفراد ذوي الاحتياج، ونقلهم من حيز الاحتياج إلى حيز الإنتاج، وساهم المركز في توفير ما يقارب 545 وظيفة بالتعاون مع القطاع الخاص وغير الربحي.