مركز الطوارئ والكوارث بشطر الطالبات يؤهل مجموعة من السيدات في ورشة "إخلاء ذوي الإعاقة بحالات الطوارئ"

مركز الطوارئ والكوارث بشطر الطالبات يؤهل عدد من السيدات في ورشة إخلاء ذوي الإعاقة بحالات الطوارئ
مركز الطوارئ والكوارث بشطر الطالبات يؤهل عدد من السيدات في ورشة إخلاء ذوي الإعاقة بحالات الطوارئ

عقد مركز الطوارئ والكوارث بشطر الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز ورشة عمل "إخلاء الأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ"، والتي أقيمت على مدار ثلاثة أيام 22-24 مارس الحالي بقاعة مبنى عمادة الدراسات العليا بالجامعة.

أبرز محاور الورشة المقامة

وتتنوع محاور الورشة من خلال حقيبة تدريبية تجمع بين المحاضرة النظرية والتطبيق العملي، حيث تستهدف ورشة العمل تأهيل المشاركات لتحقيق وتوفير أقصى درجات الأمن والحماية في حالات الخطر والطوارئ لذوي الإعاقة.

إلى ذلك أوضحت الدكتورة لينا بن صديق نائبة مدير مركز الطورئ والكوارث ونائبة المشرف العام على إدارة الصحة والسلامة المهنية بجامعة الملك عبد العزيز أن ورشة العمل تأتي لتعزز الدور المهم لمركز الطوارئ والكوارث في خدمة ذوي الإعاقة وتمكينهم. مضيفةً أن المركز لديه رؤية وأهداف واقعية مبنية على مبدأ الاستدامة والاستمرارية المؤسسية في مجال خدمة ذوي الإعاقة الذين باتت متطلباتهم جزءًا مهمًّا من أهداف التنمية المستدامة.

وبيّنت أن الورشة تأتي متزامنة مع دليل الإخلاء في حالات الطوارئ للأشخاص ذوي الإعاقة) الذي أطلقته هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف توعية مسؤولي الأمن والسلامة و إدارة الأزمات في الجهات الحكومية والخاصة بالطرق المثلى للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ.

من جهتها شددت الدكتورة منى سليماني أستاذ مشارك في كلية الدراسات العليا التربوية على أهمية توعية المجتمع برعاية ذوي الاعاقة باعتباره واجب على كل متخصص، حيث لابد من تعزيز مكانة الأشخاص من ذوي الاعاقة في المجتمع ورفع مستوى الخدمات و الرعاية المقدمة لهم، إذ أن سلامة ذوي الإعاقة حق ورعايتهم واجب إنساني ووطني.

ولفتت الدكتورة شروق باعثمان أستاذ مساعد في كلية الدراسات العليا التوبوية إلى أن هذه الورشة تُضاف للدور الكبير لمركز الطوارئ والكوارث بشطر الطالبات، وتلامس مستهدفات رؤية المملكة 2030م في تمكين الأشخاص ذوو الإعاقة من خلال المجتمع أو سوق العمل عبر تدريبهم وإعدادهم لحالات الإخلاء حفظًا لسلامتهم ودعمًا لهم وتعزيزًا لاندماجهم في المجتمع.

يُذكر أن ورشة العمل استقطبت عددًا من السيدات المشاركات من مختلف قطاعات جامعة الملك عبد العزيز، حيث تخلّلها نماذج عملية من التدريب على مجموعة من الأدوات والأجهزة مع تنفيذ فرضية إخلاء تحقيقًا لمتطلبات الورشة وإكساب المشاركات مهارات متنوعة في كيفية إخلاء الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويُسهم مركز الطوارئ والكوارث بشطر الطالبات بجامعة المؤسس في رفع جاهزية قطاعات الجامعة لمواجهة حالات الطوارئ أو الكوارث بشكل عام، كما يحرص باستمرار على إقامة برامج تدريبية مكثفة ومبادرات نوعية لتعزيز بيئة خالية من المخاطر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"