وزارة البيئة والمياه السعودية تطلق "هاكاثون البيئة".. أهدافه وجوائزه ورابط التسجيل

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

على هامش فعاليات أسبوع البيئة 2022، وبهدف دعم الإبداع والابتكار في مجال الحلول البيئية، قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، اليوم الأربعاء، بإطلاق "هاكاثون البيئة"، وتبلغ مجموع جوائزه 300 ألف ريال.

ويعد "هاكاثون البيئة"، منافسة رقمية تحث على التحفيز والابتكار لحل التحديات التي يواجهها القطاع البيئي في المملكة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تأتي انطلاقًا من حرص الوازرة على تقديم حلول فعّالة وواقعية ومستدامة لرفع جودة حياة الإنسان من خلال تحسين البيئة التي يعيش بها وحل مشاكلها، واهتمامًا منها بدعم المواهب وإتاحة الفرص لهم وتمكينهم من المشاركة في صنع التغيير.

أهداف "هاكاثون البيئة" والفئات المستهدفة

ويهدف "هاكاثون البيئة"، الذي يستهدف (المبرمجون، رواد الأعمال، طلاب وخريجو الجامعات والمعاهد، وهواة التقنيات الواعدة)، إلى تشجيع ودعم الشباب والمطورين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في المجال البيئي، إيجاد حلول ومنصات وتطبيقات رقمية ذكية لمعالجة التحديات البيئية، وبناء تكنولوجيا مبتكرة ومستدامة، إلى جانب دعم مستهدفات مبادرات "السعودية الخضراء"، وتعزيز الاستفادة من التقنيات الحديثة والناشئة في المجال البيئي.

300 ألف ريال قيمة جوائز "هاكاثون البيئة"

من جهته، ذكر الدكتور عبدالحميد العليوي، مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات والتحول الرقمي بالوزارة، في تصريح له، أن "هاكاثون البيئة" يجمع المهتمون والمسؤولون والمختصون في القطاع البيئي لاستعراض التوجهات والتحديات والفرص والأولويات لتطوير قطاع البيئة بمشاركة محترفي وهواة الحلول الرقمية والتقنيات الناشئة والحديثة، مضيفًا أن "هاكاثون البيئة"، الذي أطلقته الوزارة، اليوم، سيمكَن المستفيدين من تطوير أفكارهم وإبراز قدراتهم ومهاراتهم التقنية والاستفادة من ورش العمل والجلسات الإرشادية، إلى جانب التنافس في أجواء محفزة من خلال تقديم الجوائز المالية التي تصل إلى 300 ألف ريال للمراكز الأولى.

ووفقًا للوزارة، تشمل معايير التحكيم للأعمال المشاركة في "هاكاثون البيئة"، الذي يشمل 5 مسارات هي (الغطاء النباتي، الحياة الفطرية، التلوث، الهواء، وحفظ الموارد الطبيعية)، الآتي: الابتكار والاكتشاف والريادة في الفكرة، المساهمة في معالجة تحدي بيئي، فكرة قائمة على التقنيات الحديثة أو الناشئة، المساهمة في إثراء المحتوى البيئي، إلى جانب الموائمة مع التحديات والمسارات البيئية الرئيسية، أثر الفكرة وقابلية التطبيق، والأثر الاقتصادي والاجتماعي للفكرة.

رابط التسجيل والمشاركة

ويبدأ، اليوم الأربعاء الموافق 23 مارس الجاري التسجيل في "هاكاثون البيئة"، ويستمر حتى يوم السبت الموافق 7 مايو المقبل، ويمكنكم التسجيل والمشاركة من خلال الرابط التالي: https://hackathon.mewa.gov.sa.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"