أعراف الكتابة الاساسية
أعراف الكتابة هي القواعد التي يجب على كل كاتب الالتزام بها
أعراف الكتابة الاساسية
معايير و أعراف الكتابة التنظيمية الأساسية
أعراف الكتابة الاساسية
أعراف الكتابة تجعل المقال أكثر تنظيمًا في شكله
أعراف الكتابة الاساسية
أعراف تكمل الأعراف الاساسية
أعراف الكتابة الاساسية
أعراف الكتابة الاساسية
أعراف الكتابة الاساسية
أعراف الكتابة الاساسية
4 صور

أعراف الكتابة، هي عبارة عن مجموعة من القواعد المنظمة والأساسية التي يجب على كل كاتب الالتزام بها عند كتابة مقال. والمقال الذي لا يحتوي على تلك القواعد لا يعتبر مقال، بل يصبح عبارة عن كلام مرتب ومنظم فقط، ولا يتم فهم هدف ولا محتوى المقال إلا من خلاله.
"سيدتي" استضافت الكاتب الشاب مختار السيد عضو اتحاد الكتاب للحديث حول أعراف الكتابة الأساسية.
يقول مختار لـ"سيدتي": أعراف الكتابة هي قواعد تم الاتفاق عليها من أغلب الكتاب والنقاد حتى يصبح الكاتب محترف، بالإضافة إلى أنها تعطي المقال شكل منظم يجذب انتباه القارئ لقراءته، على أن أعراف الكتابة الأساسية لها عدة معايير:

• معايير وأعراف الكتابة التنظيمية الأساسية

معايير وأعراف الكتابة التنظيمية الأساسية

1- مقدمة المقال

لابد أن تكون مقدمة جاذبة للقارئ بها تشويق، ولابد أن يكون الهدف واحد حتى لا يمل القارئ من محتواها، ويمكن أن يتراوح عدد كلمات المقدمة بين 60 كلمة إلى 100 كلمة حسب المقال.

2- عنوان المقال

يحتوي المقال على عناوين رئيسية وفرعية بالإضافة إلى العنوان الأصلي او الرئيسي، ولابد من اختصار محتوى هذا العنوان ويكون معبر عن موضوع المقال ولا يتعدى العشر كلمات، ويكون من الأفضل ثلاث أو أربع كلمات فقط. والهدف من هذه العناوين تقسيم المقال بشكل واضح حتى يسهل على القارئ فهم عرض الموضوع او المعلومة.

3- عنصر التعداد

هدفه عرض تفاصيل الفكرة حتى نتجنب التكرار في حروف العطف، وهذه العناصر موجودة بشكل مختلف للتعداد بأن يكون التعداد بشكل رقمي 1و2و3 او بشكل لفظياً أولاً وثانياً وثالثاً ....الخ.

4- عنصر الإبراز

أهميته في إبراز المعلومة الهامة والرئيسية خلال المقال وقد يكون بتكبير الخط، تغيير الخط، تغيير اللون، أو وضع خط تحت الكلمة، أو الجملة. أو من خلال تحديد هذه المعلومة بين قوسين () أو علامات التنصيص ” “..

5- ترتيب الفقرات

حيث يقوم كاتب المقال بوضع علامات ترقيم لكل فقره لكي تفصل الجمل بعضها عن بعض، ويجب على الكاتب ألا يزيد في كل فقره عن مائة وخمسين كلمة، ويتميز المقال بخلوه من الأخطاء الإملائية. واحتوائه على علامات ترقيم مناسبة.
تابعي المزيد: الفرق بين الكتابة الوظيفية والإبداعية

• أعراف تكمل الأعراف الأساسية ولكنها إضافية

أعراف تكمل الأعراف الأساسية


المقصود بها أن هناك بعض الأمور ليست من الشروط الأساسية تواجدها في الكتابة، ولكن وجودها يضيف للنص جمالية ويجعله أكثر اكتمالاً. أعراف الكاتب ليس ملزم بتبنيها، رغم أنها مفيدة في كتابة المقال ويتم استخدامها بشكل أكبر خلال المحاضرات الجامعية.

1- تحديد الأهداف

كثير من المؤلفين يفتتحون بداية فصولهم بـتحديد الأهداف المتـوقع من القارئ تحقيقها عند قراءة الفـصل، ويتم استخدام هذه الطريقة بشكل أكبر خلال المحاضرات الجامعية، حيث يتم تحديد الأهداف المتوقعة خلال المقالة ومن فوائدها مساعدة القارئ على فهم الفكرة.

2- جداول أو رسوم توضيحية

يجب أن يحتوي المقال على رسوم توضيحيه أو جداول رسم بياني خاصة بالمحتوى، وهذه الجداول تفيد في المسائل الرياضية. حيث يتم من خلالها تعريف القارئ مضمون المقال.

3- التلخيص

ملخص المقال هي المعلومات التي تتناولها المقالة بحيث لا تزيد عن 100 كلمة ولا تقل عن 50 كلمة.

• فوائد أعراف الكتابة الأساسية

أعراف الكتابة تجعل المقال أكثر تنظيماً في شكله


وعن أعراف الكتابة وأهميتها يقول عضو اتحاد الكتاب المصري:
- تجعل المقال أكثر تنظيماً في شكله.
- تجعل المقال أكثر تنظيماً في أسلوبه بالنسبة للقارئ.
- تجعل من كاتب المقالات كاتب محترف يقوم بكتابة مقالة منظمة.
- تجعل كاتب المقال متمكنًا يستطيع توضيح أفكاره بكل سهولة دون اللجوء إلى الأساليب المعقدة.
- تجعل المقال ذو أسلوب مشوق للقارئ.
- تجعل للمقالة شكلاً منظماً ومرتباً جاذباً للقارئ.
تابعي المزيد: كيفية كتابة رواية ناجحة