في اليوم العالمي للسل: أغذية للأطفال تحارب هذا المرض

صورة لطفل صغير مصاب بعدوى السل
عدوى السل
صورة لبعض جذور من الجنزبيل
فوائد تناول الزنجبيل
صورة لثمرة من الرمان
فوائد الرمان
صورة لطبق من البيض
فائدة البيض
صورة لطفل مصاب بالسل
مضاعفات السل
صورة لطفل صغير مصاب بعدوى السل
صورة لبعض جذور من الجنزبيل
صورة لثمرة من الرمان
صورة لطبق من البيض
صورة لطفل مصاب بالسل
5 صور

يعد السل هو عدوى بكتيرية خطيرة تصيب الرئتين لدى الأطفال والكبار وتنتقل بسهولة بين البشر عند السعال أو العطس، وللتوعية بخطورة مرض السل يتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السل في 24 مارس من كل عام؛ لتثقيف الناس حول مضاعفاته وكيف يمكن محاربته.

وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي يؤدي سوء التغذية عند الأطفال إلى ضعف الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى مثل انخفاض الشهية وفقدان الوزن، وتغيير التمثيل الغذائي وسوء امتصاص العناصر الغذائية عند الطفل.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الفعال في علاج أعراض مرض السل عند الأطفال، ويساعد في الشفاء المبكر، كما أنه يمنع فرص الإصابة مرة أخرى، إليك بعض الأطعمة التي يجب تقديمها للطفل للحماية من مرض السل.

1. الزنجبيل

التأثيرات المضادة للالتهابات للزنجبيل تعمل على علاج مرض السل الرئوي.

أكدت الدراسات أن التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات للزنجبيل تعمل على علاج مرض السل الرئوي. تقول إن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتقليل نسبة الحديد المرتفعة في الدم عند بعض الأطفال، والتي تقلل من خطر الإصابة بعدوى السل والوفاة، كماقد يتسبب الإجهاد التأكسدي المرتفع في تلف خلايا الرئة.

تعرّفي إلى المزيد: علاج "الصفار" عند حديثي الولادة بالبيت

2. الأناناس

يحتوي الأناناس على العديد من المواد الكيميائية النباتية مثل حمض الإيلاجيك وحمض الفيروليك والمغذيات الدقيقة مثل المنجنيز وفيتامين ج وفيتامين ب1 وفيتامين ب، وهي مضادات أكسدة قوية. من المعروف أن تقديم الأناناس للطفل يثبط أنواعاً مختلفة من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، ويساعد على تعزيز المناعة لمنع الإصابة مرة أخرى. كما أن عصير الأناناس يهدئ الجهاز التنفسي ويعالج بعض أعراض السل مثل الزكام والبرد.

3. الموز

يعد فقدان الوزن أحد الأعراض الشائعة لمرض السل عند الأطفال، وربما يرجع ذلك إلى فقدان الشهية.

تشير الدراسات إلى أن تناول الفاكهة، ويفضل الموز، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لدى مرضى السل وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم.

وذلك لأن الموز فاكهة كثيفة الطاقة وغنية بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفيتامين ج التي قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى لدى الأطفال. أيضاً، قد يساعد الموز في تقليل خطر الإصابة بالقرحة وآلام المعدة والعدوى وجميع أعراض مرض السل.

4. البصل

يمكن إدخال البصل في أغلب وجبات الأطفال، فهو يساعد في علاج ومنع العدوى بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، ولكن أيضاً يمنع نمو تلك البكتيريا التي طورت المقاومة ضد أدوية السل.

5.عصير قشر الرمان

قشر الرمان يحتوي على مركبات بوليفينول التي تمنع التهابات الجهاز التنفسي.

قشر الرمان يحتوي على مركبات بوليفينول مثل حمض الإيلاجيك وحمض الكافيين والكيرسيتين . تحتوي هذه المركبات على نشاط مضاد للميكروبات أكبر، وبالتالي يمكن أن تساعد في منع نمو بكتيريا السل ومنع التهابات الجهاز التنفسي.

6. الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين المركب الرئيسي المعروف على نطاق واسع بمضادات الأكسدة والالتهاب والمناعة.

أظهرت دراسة أن استهلاك الكركم يمكن أن يساعد في منع نمو بكتيريا السل والحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن الكركمين يضاف إلى العديد من الأدوية المضادة لمرض السل؛ للمساعدة في علاج مرضى السل.

7. المانجو

المانجو، فاكهة الصيف غنية بفيتامين أ (1,082 وحدة دولية لكل 100 جرام) والكاروتينات. تشير دراسة إلى أن نقص فيتامين (أ) يزيد من خطر الإصابة بالسل، في حين أن مكملاته يمكن أن تساعد في الوقاية من المرض. نظراً لأن المانجو غني بفيتامين "أ" والكاروتينات (بروفيتامين أ)، فيمكن أن يساعد في التحكم في أعراض السل المزعجة عند الأطفال.

8. صفار البيض

البيض من أفضل الأطعمة غني بفيتامين (د ) الذى يعزز المناعة

وفقاً لدراسة، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) عند الأطفال ارتباطاً مباشراً بزيادة خطر الإصابة بالسل النشط. يعد صفار البيض مصدراً غنياً لفيتامين د، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مثل الكولين وحمض الفوليك وفيتامين ب5 وفيتامين ب12 والسيلينيوم. يمكن أن يساعد تقديم صفار البيض للطفل في تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام؟

9. الحبوب الكاملة

غالباً ما يعاني الأطفال المصابون بمرضى السل من مستويات منخفضة من الزنك في أجسامهم، وربما يرجع ذلك إلى انخفاض إنتاج البروتين الناقل للزنك عن طريق الكبد. الحبوب الكاملة مصدر غني بالزنك يمكن أن يساعد تقديمها للطفل في تحسين مستويات الزنك في البلازما.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك