انتبه 3 علامات تؤكد إصابة هاتفك بالفيروسات

 انتبه 3 علامات تؤكد إصابة هاتفك بالفيروسات
فيروسات الهاتف
 انتبه 3 علامات تؤكد إصابة هاتفك بالفيروسات
فيروسات الهاتف
 انتبه 3 علامات تؤكد إصابة هاتفك بالفيروسات
 انتبه 3 علامات تؤكد إصابة هاتفك بالفيروسات
2 صور

تعد الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد هدفاً رئيسياً لمجرمي الإنترنت، حيث أن البرامج الضارة التي يعملون على تطويرها تقوم بتسبيب الكثير من المشاكل للهاتف المستخدم.

تابعوا المزيد : بصمة الإصبع في Iphone 5s..تهدد حياتنا الشخصية

في بعض الأحيان يمكن أن يتم استهداف هاتفك ببرمجة ضارة كبرمجيات الفدية التي تقوم بتشفير بيانات الهاتف فجأةً، فهناك بعض البرمجيات التي يصعب اكتشافها بسهولة، لأنها تعمل في الخلفية وتسرق بياناتك دون أن تشعر.

ولهذا فعليك أن تتخذ الإجراءات إذا تم ملاحظة أي سلوك غير معتاد يقوم به هاتفك وهذا لكي يتم حماية بياناتك،و فقا لما نشره موقع pcmag.

تابعوا المزيد : طرق متبعة في اختيار كلمات المرور صعبة الاختراق

أولًا: ما هي أبرز علامات إصابة هاتفك الذكي ببرمجية ضارة؟

على الأرجح ستجد برمجيات ضارة طريقًا إلى هاتفك الذكي، وهذا بسبب سلوكك كمستخدم، كمثل الضغط على أحد روابط الـ URL المرفقة في النصوص التي تم إرسالها إليه، أو فتح مرفقات رسائل البريد الإلكتروني المجهولة، أو تنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة، هذه كلها مصادر محتملة لتسلل البرمجيات الضارة إلى الهاتف.

1- ظهور الاعلانات المنبثقة بشكل متكرر

تعتبر برمجيات (Adware) نوع من البرمجيات الضارة التي توجد على هاتفك أو التطبيقات المصابة التى يكون بها إعلانات مزعجة يصعب أن تتخلص منها، ولا تختفي بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل في تجربة استخدام الهاتف.

2- دفع رسوم مالية بدون أي مبرر

تعمل مجموعة متنوعة من البرمجيات الضارة على خداع المستخدمين لكي يتم الحصول على أموال. فقد تقوم تلقائياً بإرسال العديد من الرسائل النصية إلى أرقام معدة سابقاً مقابل رسوم تُخصم تلقائياً من رصيد الشحن.

3- استهلاك طاقة البطارية بسرعة

إذا لاحظت أن بطارية هاتفك بدأت تستهلك الطاقة بسرعات عالية وفي فترات قريبة بعد شحنها بالكامل، فهذا يعني غالباً أن لديك برنامج تجسس يعمل في الخلفية لجمع معلوماتك.

4 - وجود تطبيق لم تقم بتثبيته سابقاً

للتأكد من الأمر عليك فتح قائمة التطبيقات في هاتفك، واستمر على ذلك من حين لآخر، حتى تتأكد من أنه ليس هناك تطبيقًا غريبًا مثبتًا في هاتفك، يعمل للتجسس عليك أو اختراق بياناتك وسرقتك.

5- تعطل الهاتف أو توقفه عن العمل فجأة

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل هاتفك يعمل على الإغلاق تلقائياً، كنفاد طاقة البطارية أو ارتفاع درجة الحرارة.

تابعوا المزيد: بخطوات بسيطة.. كيف تكتب بخط "غامق" أو "مائل" على واتس آب؟
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»